خطوات روتين العناية بالبشرة الدهنية

Oily skin care routine

عيوب البشرة الدهنية وروتين العناية بالبشرة الدهنية ونصائح للعناية بالبشرة الدهنية

إذا كنتِ ترغبين في معرفة روتين العناية بالبشرة الدهنية فتابعي السطور التالية، فالبشرة الدهنية من أكثر الأنواع التي تحتاج لعناية وروتين خاص بها؛ نظرًا لكونها أكثر عرضة للمشاكل، كالحبوب، وانسداد المسام، وظهور الرؤوس السوداء، لذلك نساعدك في تحديد الروتين الخاص بعنايتها، إلى جانب عرض بعض النصائح التي ستساعدك في الحصول على بشرة صحية خالية من المشاكل.

عيوب البشرة الدهنية

عيوب البشرة الدهنية
عيوب البشرة الدهنية

على الرغم من أن البشرة الدهنية لها العديد من المميزات، مثل أنها أقل عرضة للتجاعيد والجفاف، إلا أنها تتسبب في ظهور بعض العيوب المزعجة، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • اللمعان الزائد، حيث إن إنتاج الزيوت الزائد في البشرة الدهنية، يتسبب في ظهور لمعان زائد على سطح البشرة.
  • حب الشباب والبثور، تعتبر البشرة الدهنية أكثر عرضة لظهور حب الشباب والبثور، حيث يرتبط فرط إنتاج الزيوت بتكوّن الزهم واحتباسه في المسام، مما يؤدي إلى انسداد المسام وظهور البثور لاحقًا.
  • الندوب، فقد تترك حبوب الشباب والبثور على البشرة الدهنية ندوبًا بعد الشفاء.
  • انسداد المسام، فبسبب زيادة إفراز الزيوت، قد تنسد المسام بشكل أكبر في البشرة الدهنية، ويمكن أن يؤدي هذا إلى ظهور الرؤوس السوداء وتكون الرؤوس البيضاء
  • عرضة للتهيج، حيث تكون البشرة الدهنية أكثر عرضة للتهيج والالتهابات نتيجة الحساسية لبعض المنتجات أو التعرض للعوامل البيئية القاسية.

روتين العناية بالبشرة الدهنية

روتين العناية بالبشرة الدهنية
روتين العناية بالبشرة الدهنية

تنتج البشرة الدهنية الزيوت والمواد الدهنية بصورة زائدة عن الحد الطبيعي، لذلك تحتاج إلى روتين عناية يساعد على التخلص من تلك المشكلة، وعدم تسببها في ظهور الحبوب وانسداد المسام، وإليكِ عزيزتي روتين العناية بالبشرة الدهنية:

  • تنظيف البشرة

يعتبر تنظيف البشرة من الخطوات الأكثر أهمية في روتين العناية بالبشرة الدهنية، حيث يعمل الغسول على تنظيف البشرة من الزيوت والمواد الدهنية بفعالية، لذلك يفضل استخدامه 2 مرة خلال اليوم، مرة صباحًا عن الاستيقاظ وأخرى قبل النوم، كما ينصح باستخدام النوع المناسب للبشرة الدهنية، مع عدم فركها بشدة عند تنظيفها؛ لتجنب إصابتها بالالتهابات.

  • استخدام قابض المسام (التونر)

قابض المسام يعمل على قفل المسام وتصغيرها إلى حد ما، كما يساعد في المحافظة على الحموضة الطبيعية للبشرة دون الإخلال بها، وبالتالي حمايتها من تكون الميكروبات والبكتيريا على سطح البشرة، لذلك ينصح باستعمال قابض مسام بمعامل حموضة بسيط؛ لمعادلة درجة حموضة البشرة ما بعد تنظيفها بالغسول، فتلك خطوة مهمة من روتين العناية بالبشرة الدهنية.

  • الترطيب

ليس بالضرورة ألا يتم استعمال مرطب للبشرة الدهنية؛ لكونها تنتج الكثير من المواد الزيتية وما إلى ذلك، بل على العكس فهي أيضًا بحاجة إلى الترطيب كسائر أنواع البشرة الأخرى المختلفة، ومع ذلك من المهم اختيار مرطب خفيف، بحيث يخلو من الزيوت، ويكون ذو طبيعة كريمية أو على شكل جل؛ لتجنب انسداد المسام فيما بعد.

  • الحماية من الشمس

تعتبر الخطوة المهمة للغاية من روتين العناية بالبشرة الدهنية، حيث تتسبب أشعة الشمس في زيادة الطين بلة بالنسبة إلى البشرة الدهنية، لذلك من المهم استعمال واقي الشمس عند الخروج، ويفضل أن يكون على هيئة كريم خفيف أو مستحلب.

روتين العناية بالبشرة الدهنية قبل النوم

  • في البداية يجب عليك إزالة المكياج بشكل تام باستخدام مزيل ميكب مناسب للبشرة الدهنية
  • استخدمي غسول مناسب للبشرة الدهنية للتأكد من نظافة البشرة بشكل تام، حيث تساعدك هذه الخطوة في  حماية بشرتك من الزيوت المتراكمة وبقايا الميكب التي تعزز ظهور البثور
  • استخدمي التونر ثم كريم العين قومي بوضعه برفق حول العين
  • رطبي بشرتك بمرطب مناسب

نصائح في كيفية العناية بالبشرة الدهنية وتفتيحها

إلى جانب تطبيق خطوات روتين العناية بالبشرة الدهنية، هناك أيضًا مجموعة من النصائح المهمة التي يجب تطبيقها، كجزء رئيسي من العناية بالبشرة الدهنية، وتلك النصائح تتمثل في النقاط التالية:

  • الحرص على استعمال منتجات عناية بالبشرة الدهنية تخلو من الزيوت، والعطور، والكحول، وبأساس مائي؛ لكيلا تتسبب في سد المسام وبالتالي ظهور البثور والرؤوس السوداء.
  • تجنب لمس الوجه لا سيما عند وجود الحبوب والبثور به؛ حتى لا تنتشر الفطريات على البشرة، وتتسبب في ظهور المزيد من الحبوب والندوب.
  • يفضل استعمال منتجات التقشير التي تحتوي على حمض الغلايكوليك، وحمض الساليسليسك، للتخلص من أنسجة الجلد الميت، والرؤوس السوداء والبيضاء، ومع ذلك لا يجب استعمالها أكثر من 2 مرة في الأسبوع، كما يجب ترطيب البشرة بشكل جيد بعد استعمالها؛ لتجنب الالتهابات.

الأسئلة الشائعة

ما هو افضل مرطب للبشرة الدهنية المعرضة للحبوب؟

يعتبر كريم الكركم لترطيب البشرة الدهنية من نيتروجينا اختيار مناسب لترطيب البشرة الدهنية التي تكون أكثر عرضة للإصابة بالحبوب، ويرجع ذلك لسهولة امتصاصه وقوامه الخفيف

هل ميلانثينول جل مناسب للبشرة الدهنية؟

نعم يمكن استخدامه لترطيب وتهدئة البشرة الدهنية وأيضا الحساسة

روتين العناية بالبشرة الدهنية من الخطوات المهمة التي يجب أن تدريجها في حياتك اليومية، لا سيما إذا كنتِ من صاحبات البشرة الدهنية؛ فهي تحتاج إلى عناية خاصة، حتى تتمكني من الحصول على مظهر نضر وصحي وخالٍ من العيوب، لذلك تأكدي من تطبيقه باستمرار؛ لتحصلي على بشرة صحية وجميلة.

لمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.