فوائد بذور الكتان لصحة النساء وجمالهن

Flax Seeds Benefits for Females Research

فوائد بذور الكتان للصحة والبشرة والشعر وطريقة استخدامه

يوجد العديد من النباتات التي كان يتم استخدمها منذ قديم الزمن للعديد من الأغراض الصحية والتجميلية، ومن بين هذه النباتات تبرز بذور الكتان التي لها فوائد لا حصر لها من الناحية الصحية والناحية التجميلية أيضًا، ولأهمية هذا النوع من النباتات سوف نوضح لكم في حواء أهم فوائدها، وما هي موانع استخدامها أيضًا من أجل تجنب حدوث أي أثار جانبية لها.

فوائد بذور الكتان للنساء

فوائد بذور الكتان للنساء
فوائد بذور الكتان للنساء

لبذور الكتان فوائد عديدة تعود للنساء، من أبرزها:

  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي

محتوى بذور الكتان العالي من الألياف الغذائية يساعد في التحسين من حركة الأمعاء، مما يسهل كلًا من عمليتي الهضم والإخراج، وعند انتظام النساء في تناول مقدار 30 جرام بشكل يومي من بذور الكتان، وذلك لمدة تصل إلى 12 إسبوع؛ يزداد لديهن معدل التبرز، بالإضافة إلى انخفاض معدل خطر إصابتهن بالإمساك.

  • الحماية من خطر الإصابة بالسرطان

تتميز بذور الكتان باحتوائها على مركبات نباتية، تتمتع هذه المركبات بمجموعة من الخصائص المضادة للأكسدة، والتي عند تناولها تقلل خطر تعرض المرأة للإصابة بالسرطان بعد انقطاع الحيض لديها.

  • التخفيف من أعراض انقطاع الطمث

بذور الكتان لها فوائد وأهمية كبيرة للنساء، خاصةً عندما يبلغن سن اليأس؛ لأنها تساعد على التخفيف من أعراض انقطاع الطمث، مثل التعرق الليلي، الهبات الساخنة، والصداع، وأشارت إحدى الدراسات العلمية أن النساء الذين تناولن بذور الكتان بمقدار 30جرام بشكل يومي؛ انخفضت لديهن الهبات الساخنة بنسبة 26%.

  • التخفيف من تقلصات الدورة الشهرية

بذور الكتان تحتوي على نسبة عالية من أحماض الأوميغا 3، ولهذه الأحماض دورًا كبيرًا في الحد من معدل إنتاج البروستاغلاندين أثناء فترة الدورة الشهرية، وبالتالي سوف يخفف ذلك من تقلصات الدورة الشهرية.

  • تحسين صحة القلب

تحتوي بذور الكتان على نسبة مرتفعة من أحماض الأوميغا 3، التي لها دور هام في خفض نسبة الكوليسترول الضارة بالدم والدهون الثلاثية أيضًأ؛ لذا فهي لها دور كبير في حماية النساء من خطر الإصابة بأيًا من أمراض القلب أو الأوعية الدموية، كما أوضحت إحدى الدراسات العلمية أن عند تناول النساء بذور الكتان بمقدار 30 جرام بشكل يومي؛ تنخفض لديهن نسبة الإصابة بكلًا من الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار بما يقارب 12% و15% على الترتيب.

  • تقوية العظام

تحتوي بذور الكتان على العديد من العناصر المعدنية، ومن أهم هذه العناصر هما عنصري المغنيسيوم والكالسيوم، الذان لهما دورًا هام في تقوية العظام، بالإضافة إلى حمايتها من خطر الإصابة بالهشاشة مع تقدم المرأة في العمر، أو الإصابة بكسور.

  • المساعدة في فقدان الوزن

تتميز بذور الكتان بمحتواها من الألياف الصحية والدهون، الذان يعطيان احساسًا بالشبع لفترة طويلة عند تناول البذور، وذلك سوف يقلل من تناول المزيد من الطعام، وبالتالي لن تزيد نسبة السعرات الحرارية، بالتالي سوف يساعد ذلك في فقدان الوزن.

فوائد بذور الكتان للبشرة

بذور الكتان له العديد من الفوائد التي تعود على البشرة، من أبرز هذه الفوائد:

  • إكساب البشرة نضارة: بذور الكتان تتميز بمحتواه العالي من الأوميغا 3، الذي يعزز الدورة الدموية للبشرة ويجعلها ذو نضارة عالية.
  • الحد من الالتهايات: تساهم بذور الكتان في معالجة الالتهابات التي توجد في البشرة، والتي تُصاب البشرة بها نتيجة حروق الشمس أو الحساسية.
  • حماية البشرة من ظهور التجاعيد: تحتوي بذور الكتان على مضادات الأكسدة التي تقاوم ظهور علامات التقدم في العمر، مثل التجاعيد والخطوط الرفيعة.

فوائد بذور الكتان للشعر

يمكنك استخدام بذور الكتان للعناية بالشعر، حيث أنها تساعد على:

  • علاج القشرة الموجودة في فروة الرأس: بذور الكتان يساعد في تهدئة الحكة في الفروة، كما أنه ينظم عملية إفراز الدهون، ويقاوم البكتيريا والفطريات.
  • إصلاح الشعر التالف: تحتوي بذور الكتان على العديد من العناصر المفيدة للشعر، مثل فيتامين هـ، مضادات الأكسدة، والأحماض الدهنية المرطبة.

طريقة استخدام بذور الكتان

للاستفادة من فوائد بذور الكتان الصحية يمكنك اختيار إحدى الطرق التالية لتحقيق أعلى استفادة منه:

  • عند صناعة الكعك يمكنك إضافة بذور الكتان إليها.
  • قومي بإضافة البذور إلى المايونيز أو إلى السلطة.
  • عند تناول حبوب الإفطار امزجي الحبوب مع بذور الكتان وتناوليهم.
  • امزجي بذور الكتان مع العصائر أو اللبن الزبادي.

ما موانع استخدام بذور الكتان

ما موانع استخدام بذور الكتان
ما موانع استخدام بذور الكتان

يوجد بعض الحالات التي يجب عليها أن تتجنب استخدام بذور الكتان، منها التالي:

  • الحوامل: بذور الكتان قد تتسبب في حدوث اضطرابات هرمونية خلال فترة الحمل، وذلك قد يكون خطرًا على الحمل؛ لذا ينبغي توقف استخدام بذور الكتان خلال هذه الفترة.
  • الحساسية: يوجد بعض الأشخاص التي يمكن أن تتسبب لهم بذور الكتان حساسية؛ لذا على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه بذور الكتان التوقف عن تناولها.
  • العمليات الجراحية: هذه البذور تناولها يمكن أن يقلل من تجلط الدم، وذلك قد يتسبب في حدوث نزيف أثناء العملية الجراحية؛ لذا يجب على الأشخاص المقبلين على إجراء أي عملية جراحية التوقف عن تناول بذور الكتان قبل العملية بأسبوعين على الأقل.
  • تناول الأدوية: قد يحدث تداخل بين بعضًا من الأدوية وبذور الكتان، مثل أدوية خفض السكر، وأدوية خفض ضغط الدم؛ لذا في هذه الحالات ينبغي استشارة الطبيب قبل تناول هذه البذور.

أسئلة شائعة

ما فوائد بذور الكتان للهرمونات؟

قد تساعد بذور الكتان في إعادة توازن الهرمونات للنساء، لذا يمكن استخدامها في حالات اضطرابات الدورة الشهرية، وحالات تكيس المبايض.

فوائد بذور الكتان للشعر المتساقط؟

يمكن لبذور الكتان أن تساعد في الحد من تساقط الشعر؛ لاحتوائها على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للشعر، مثل الفيتامينات كفيتامين ب، والمعادن المغذية كالنحاس والسيلينيوم والزنك.

يمكنكم تحقيق استفادة كبيرة من بذور الكتان، ولكن إذا كنتِ حامل أو تتناولين أي نوع من الأدوية ينبغي استشارة الطبيب أولًا قبل الشروع في تناول هذه البذور؛ حتى لا يتسبب لكِ في حدوث أي أعراض جانبية.

لمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.