تحاليل فحص وظائف الغدة الدرقية

Thyroid Function Tests

تحاليل الغدة الدرقية وكيف نستعد لها وكيف نفهم النتائج الخاصة بنا

إذا كان الطبيب قلقًا بشأن وظيفة الغدة الدرقية لديك، فقد يوصي بإجراء سلسلة من اختبارات الدم تُستخدم هذه الاختبارات لتحديد مستويات الهرمونات المنتجة في الغدة الدرقية، لذا لنعرف أكثر عن الغدة الدرقية ووظائفها.

الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي غدة صغيرة تقع في الجزء السفلي الأمامي من رقبتك وهو مسؤول عن المساعدة في تنظيم العديد من العمليات الجسدية، مثل التمثيل الغذائي، وتوليد الطاقة، والمزاج.
الغدة الدرقية

الغدة الدّرقية هي غدة صغيرة تقع في الجزء السفلي الأمامي من رقبتك وهو مسؤول عن المساعدة في تنظيم العديد من العمليات الجسدية، مثل التمثيل الغذائي، وتوليد الطاقة، والمزاج.

تنتج الغدة الدرقية هرمونين رئيسيين:

  • ثلاثي يودوثيرونين (T3)
  • وثيروكسين (T4)

إذا كانت الغدة الدّرقية تنتج الكثير من الهرمونات، فقد تواجه فقدان الوزن ومستويات عالية من القلق والرعشة والشعور بأنك في حالة “نشوة” وهذا ما يسمى فرط نشاط الغدة الدّرقية.

عادة، سيطلب الطبيب الذي يشعر بالقلق بشأن مستويات هرمون الغدة الدّرقية لديك اختبارات فحص واسعة النطاق، مثل اختبار T4 أو اختبار هرمون الغدة الدرقية (TSH) إذا كانت هذه النتائج غير طبيعية، فسيطلب طبيبك إجراء المزيد من الاختبارات لتحديد سبب المشكلة.

ما هي تحاليل وظائف الغدة الدرقية؟

هي سلسلة من اختبارات الدم المستخدمة لقياس مدى كفاءة عمل الغدة الدّرقية تشمل الاختبارات المتوفرة T3 وT3RU وT4 وTSH.

التحضير لتحليل الغدة الدرقية

لا تحتاج إلى القيام بأي شيء خاص للتحضير لاختبارات وظائف الغدة الدّرقية.

إذا طلب أخصائي الرعاية الصحية إجراء اختبارات دم أخرى في نفس الوقت، فقد تحتاج إلى الصيام لعدة ساعات قبل الاختبار وسوف يعلمونك بأي تعليمات خاصة يجب اتباعها.

وبخلاف ذلك، لن تحتاج إلى اتباع أي توجيهات محددة قبل الاختبار.

سحب الدم لتحليل وظائف الغدة الدرقية

سحب الدم، المعروف أيضًا باسم بزل الوريد، هو إجراء يتم إجراؤه في المختبر أو عيادة الطبيب.

قبل إجراء سحب دم للتحقق من مستويات الغدة الدرقية تحدث مع طبيبك حول أي أدوية تتناولها أخبرهم أيضًا إذا كنت حاملاً قد تؤثر بعض الأدوية والحمل على نتائج الاختبار.

عند وصولك للاختبار، سيُطلب منك:-

  • الجلوس على كرسي مريح أو الاستلقاء على سرير أطفال أو نقالة.
  • إذا كنت ترتدي أكمامًا طويلة، سيُطلب منك لف كم واحد أو إزالة ذراعك من الكم.
  • سيقوم أخصائي الرعاية الصحية، مثل الفني أو الممرضة، بربط شريط مطاطي بإحكام حول الجزء العلوي من ذراعك لجعل الأوردة تنتفخ بالدم بمجرد أن يجد أخصائي الرعاية الصحية الوريد المناسب، سيقوم بإدخال إبرة تحت الجلد وفي الوريد.
  • قد تشعر بوخز حاد عندما تثقب الإبرة جلدك سيقوم أخصائي الرعاية الصحية بجمع دمك في أنابيب الاختبار وإرساله إلى المختبر لتحليله.
  • عندما يجمع أخصائي الرعاية الصحية كمية الدم اللازمة للاختبارات، فسوف يسحب الإبرة ويضغط على الجرح حتى يتوقف النزيف ثم يقومون بوضع ضمادة صغيرة على الجرح.

يجب أن تكون قادرًا على العودة إلى أنشطتك اليومية المعتادة على الفور.

الآثار الجانبية والرعاية اللاحقة

إن سحب الدم هو إجراء روتيني بسيط وليس له العديد من الآثار الجانبية.

خلال الأيام التي تلي سحب الدم مباشرة، قد تلاحظ كدمات أو وجع طفيف في المنطقة التي تم إدخال الإبرة فيها يمكن أن يساعد وضع كيس من الثلج على الموقع المصاب أو تناول مسكن للألم دون وصفة طبية في تخفيف الانزعاج.

إذا شعرت بألم شديد، أو إذا أصبحت المنطقة المحيطة بالثقب حمراء ومنتفخة، فتابع مع طبيبك على الفور قد تكون هذه علامات على وجود عدوى.

فهم نتائج التحليل الخاصة بك

نتائج تحليل T4 و TSH

يعد اختبار TSH واختبار T4 من أكثر اختبارات وظائف الغدة الدّرقية شيوعًا غالبًا ما يتم إجراء اختبار TSH أولاً لأنه أفضل طريقة لاختبار وظيفة الغدة الدرقية في البداية يحدد ما إذا كان الشخص يعاني من فرط نشاط الغدة الدّرقية أو قصور الغدة الدّرقية.

يُعرف اختبار T4 باسم اختبار هرمون الغدة الدّرقية يشير المستوى المرتفع من T4 إلى فرط نشاط الغدة الدّرقية (فرط نشاط الغدة الدّرقية) تشمل الأعراض ما يلي:

  • قلق
  • فقدان الوزن غير المخطط له
  • الارتعاش
  • إسهال

يرتبط معظم T4 في جسمك بالبروتين جزء صغير من T4 ليس موجودًا، وهذا ما يسمى T4 الحر.

Free T4 هو الشكل المتاح لجسمك لاستخدامه بسهولة في بعض الأحيان يتم أيضًا فحص مستوى T4 الحر جنبًا إلى جنب مع اختبار T4.

يقيس اختبار TSH مستوى الهرمون المحفز للغدة الدرقية في الدم يحتوي TSH على نطاق اختبار طبيعي يتراوح بين 0.4 و 4.0 ملي وحدة دولية من الهرمون لكل لتر من الدم (mIU / L).

إذا ظهرت عليك علامات قصور الغدة الدّرقية وكانت قراءة TSH أعلى من 4.5 ملي وحدة دولية / لتر، فأنت معرض لخطر التقدم إلى قصور الغدة الدّرقية، ويمكن أن تشمل الأعراض ما يلي:

  • زيادة الوزن
  • تعب
  • اكتئاب
  • الشعر والأظافر هشة

قد يقرر طبيبك البدء في علاج الأعراض باستخدام الأدوية، مثل ليفوثيروكسين.

يتم إجراء كل من اختبارات T4 وTSH بشكل روتيني على الأطفال حديثي الولادة لتحديد الغدة الدّرقية منخفضة الأداء إذا تركت هذه الحالة دون علاج، والتي تسمى قصور الغدة الدّرقية الخلقي، يمكن أن تؤدي إلى إعاقات في النمو 

نتائج تحليل T3

يتحقق اختبار T3 من مستويات هرمون ثلاثي يودوثيرونين يتم طلبه عادةً إذا أظهرت اختبارات T4 الارتفاع.

تشير المستويات المرتفعة بشكل غير طبيعي من T3 في الغالب إلى حالة تسمى مرض جريفز وهو اضطراب في المناعة الذاتية يرتبط بفرط نشاط الغدة الدّرقية.

إذا أشارت تحاليل الدم إلى أن الغدة الدّرقية لديك مفرطة النشاط، فقد يطلب طبيبك إجراء اختبار امتصاص الغدة الدرقية أو الموجات فوق الصوتية.

إذا كانت نتائج الفحص طبيعية، فمن المرجح أن يصف طبيبك دواء لتنظيم نشاط الغدة الدرقية لديك. وسوف يتابعون اختبارات وظائف الغدة الدّرقية الإضافية للتأكد من أن الدواء يعمل ستتحقق هذه الاختبارات من:

  • مشاكل هيكلية في الغدة الدّرقية
  • نشاط الغدة الدّرقية
  • أي أورام قد تسبب مشاكل

قد يطلب طبيبك أيضًا إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية إذا اكتشف نتائج غير طبيعية أثناء الفحص البدني لرقبتك إذا كانت نتائج الموجات فوق الصوتية غير طبيعية، فقد يطلب طبيبك عينة من أنسجة الغدة الدّرقية.

لا يرتبط سرطان الغدة الدّرقية بفرط نشاط الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية ضع في اعتبارك أن اختبارات الدم لا تستخدم لاكتشاف سرطان الغدة الدّرقية.

لماذا يقوم الأطباء بإجراء تحليل T3؟

سيطلب طبيبك عادةً إجراء اختبار T3 إذا كان يشتبه في وجود مشكلة في الغدة الدّرقية لديك.

اضطرابات الغدة الدرقية

يمكن أن يسبب اضطراب الغدة الدرقية مجموعة واسعة من الأعراض على سبيل المثال، قد يكون لديك مشاكل عقلية مثل القلق، أو مشاكل جسدية مثل الإمساك وعدم انتظام الدورة الشهرية.
اضطرابات الغدة الدرقية

تشمل اضطرابات الغدة الدّرقية المحتملة ما يلي:

  • فرط نشاط الغدة الدرقية: عندما تنتج الغدة الدّرقية الكثير من هرمون الغدة الدّرقية.
  • قصور الغدة النخامية: عندما لا تنتج الغدة النخامية كميات طبيعية من هرمونات الغدة النخامية.
  • قصور الغدة الدرقية الأولي أو الثانوي: عندما لا تنتج الغدة الدّرقية كميات طبيعية من هرمونات الغدة الدّرقية.
  • الشلل الدوري التسمم الدرقي: عندما تنتج الغدة الدّرقية مستويات عالية من هرمونات الغدة الدّرقية، مما يؤدي إلى ضعف العضلات.

يمكن أن يسبب اضطراب الغدة الدرقية مجموعة واسعة من الأعراض على سبيل المثال، قد يكون لديك مشاكل عقلية مثل القلق، أو مشاكل جسدية مثل الإمساك وعدم انتظام الدورة الشهرية.

أعراض اضطراب الغدة الدرقية

إذا كان لديك بالفعل تأكيد بوجود مشكلة في الغدة الدرقية، فقد يستخدم طبيبك اختبار T3 لمعرفة ما إذا كانت هناك أي تغييرات في حالتك.
أعراض اضطراب الغدة الدرقية

تشمل الأعراض المحتملة لاضطراب الغدة الدّرقية ما يلي:

  • الضعف والتعب
  • صعوبة النوم
  • زيادة الحساسية للحرارة أو البرودة
  • فقدان الوزن أو زيادته
  • الجلد الجاف أو المنتفخ
  • عيون جافة أو متهيجة أو منتفخة أو منتفخة
  • تساقط الشعر
  • هزات اليد
  • زيادة معدل ضربات القلب

إذا كان لديك بالفعل تأكيد بوجود مشكلة في الغدة الدّرقية، فقد يستخدم طبيبك اختبار T3 لمعرفة ما إذا كانت هناك أي تغييرات في حالتك.

يمكن أن يساعد اختبار مستويات أي من هذه الهرمونات الأخرى أو كليهما في إعطاء طبيبك صورة أكثر اكتمالاً عما يحدث.

ما هو فحص الغدة الدرقية؟

فحص الغدة الدّرقية هو إجراء تصوير متخصص لفحص الغدة الدرقية، الغدة التي تتحكم في عملية التمثيل الغذائي لديك إنه يقع في الجزء الأمامي من رقبتك.

عادة، يعمل الفحص مع الطب النووي لتقييم الطريقة التي تعمل بها الغدة الدرقية يتضمن الطب النووي استخدام كميات صغيرة من المواد المشعة لتشخيص المرض.

يُستخدم اليود المشع عادةً في اختبارات الغدة الدّرقية، بما في ذلك فحص الغدة الدرقية تمتص الغدة الدّرقية ومعظم أنواع سرطان الغدة الدّرقية اليود بشكل طبيعي.

يتراكم اليود المشع في أنسجة الغدة الدرقية. تكتشف كاميرا جاما أو الماسح الضوئي الانبعاثات المشعة.

سيستخدم طبيبك نتائج هذا الاختبار لتقييم كيفية عمل الغدّة الدرقية لديك.

ناقش الدكتورة إسراء شريف

لمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.