الألفاظ البذيئة عند الأطفال وكيفية التخلص منها

"Inappropriate language – When children use “bad words

مشكلة الألفاظ البذيئة عند الأطفال وكيفية التخلص منها بشكل نهائي بالطرق الصحيحة

كونك أم فبالتأكيد تعرضتي لتلك الصدمة حيث يتلفظ طفلك بكلام غير لائق بشكل مفاجئ، حسناً أنا أعرف شعورك تماماً لأنني مررت به، ودعيني أخبرك أنه من المهم جداً التخلص من استخدام الطفل للألفاظ البذيئة بشكل سريع قبل تحولها لعادة تؤثر على طفلك وعلاقته بالمجتمع.

مشكلة الألفاظ البذيئة عند الأطفال

وسط مجتمع لا يدرك أهمية التربية الجيدة فمن الطبيعي أن تظهر مشكلة الألفاظ البذيئة عند الأطفال، ففي مجتمعنا الكثير من الناس التي تجد أن تفوه الطفل الصغير بكلام بذيء أمر مضحك ،لا بل يشجعونه على ذلك، وهناك بعض الأهل يعتبرون الموضوع طبيعي وأنكِ تبالغين في تهويل الأمر،كونك أم صالحة وتحاولين تربية طفلك بشكل صحيح يجب أن تكوني جاهزة للتصرف عندما يتلفظ طفلك بكلام بذيئ فهي مشكلة يمكن أن تتحول لعادة لدى الطفل، وبالتالي يجب حلها لضمان السلوك السليم لطفلك.

أسباب الألفاظ البذيئة عند الأطفال

هناك العديد من أسباب الألفاظ البذيئة عند الأطفال فبعض الأطفال يقولون كلمات غير لائقة كتكرار لما سمعوه من محيطهم دون أن يدركوا معناها، كما يمكن أن يقوم الطفل بذلك في محاولة لجذب الاهتمام أو للتعبير عن الإنزعاج، يمكن أن يخبرك طفلك أنه قام بذلك كتقليد لأطفال أخرين أو كبار أو لما رأه على التلفاز أو الإنترنت  لأنه شعر أن الأخرين يحبون ذلك ويبتسمون له ويحاول التأقلم معهم.

علاج مشكلة الألفاظ البذيئة

علاج مشكلة الألفاظ البذيئة
علاج مشكلة الألفاظ البذيئة

إذا بدأ طفلك بتكرار الكلمات البذيئة بشكل مستمر وأصبح الأمر يتحول إلى عادة سيئة ،فيجب التفكير في طرق علاج مشكلة الألفاظ البذيئة وإليك خطة فعالة في التخلص من استخدام الطفل للألفاظ البذيئة :

اعرفِ سبب استخدام طفلك للألفاظ البذيئة

من أين يتعلم طفلي هذا الكلام؟ هل يسمعها بكثرة في المنزل أم في المدرسة أم من رفاقه؟

لماذا يقول طفلي هذا الكلام؟ هل يحاول جذب اهتمامي؟ هل لديه شيئ يزعجه ولايريد الحديث عنه؟ هل يغضبه شيء ما؟

هذه الأسئلة يجب أن تسأليها لنفسك فكما يُقال “إذا عرف السبب بَطُل العجب”، وبالتالي فتحديد سبب استخدام الطفل للكلام البذيء يعطينا انطلاقة نحو العلاج المناسب.

علاج السبب قبل معالجة المشكلة

إذا كان طفلك يسمع الكلام الغير لائق في المنزل وبين الأقرباء وربما يحظى بالتشجيع على ذلك فمن الأفضل أن تبدأ المناقشات العائلية، ببساطة هناك طفل يسمع ويسجل ويقلد والأهل هم قدوته ،يجب التوقف عن استخدام الكلمات البذيئة أثناء النقاشات أو أثناء قول النكات، أخبري الجميع في المنزل أن سماع طفلك المتكرر لهذه الكلمات سيجعلها رفيقة سيئة له في حياته وسيؤثر على علاقاته ونظره المجتمع له.

إذا كان طفلك يسمع الكلام البذيء من المدرسة أو الروضة أو النادي أو خلال اللعب مع رفاقه خارج المدرسة فعليكِ بعدم التردد بالتواصل مع المدرسة أو أولياء الأمور بهذا الخصوص.

هناك حل فعال وضروري وخاصة إذا لم يكن بمقدورك القيام بالخيارات السابقة وهو الجلوس مع طفلك والتحدث معه أن له مفرداته الخاصة وليس من الصحيح تكرار كل مايسمعه وقول كلام لا يفهمه أو غير موافق لقواعدك.

تجنب التعبير عن الغضب أو الضحك

أي تصرف من التصرفات السابقة ضار بطفلك، فمثلا إذا كان طفلك بعمر الأربع سنوات وقال كلام غير لائق وأحس بصدمتكِ أو عصبيتكِ سيدخل في حالة حيرة لأنه لا يدرك تماماً ماذا يقول ، والأخطر من ذلك أنه سيقوم بتكرار هذه الكلمات لجذب إنتباهكِ متى ما أراد وخاصة إذا قمتِ بالضحك.

التعامل مع الموقف بجدية

طفلك يراقب ردة فعلك وخاصة أنكِ غالبا ماقمتِ بتنبيهه مرات سابقة، أعطِ أهتمامك للموضوع توجهي إلى طفلك وأوضحي له أنا هذا خطأ وأنه استمراره في ذلك سيحوله لشخص لا يرغب الآخرون برفقته، أوضحِ له أن هذه الكلمات قد تبدو مضحكة ولكن ليس من الجيد أن يتلفظ بذلك ليثير ضحك أو اهتمام الناس وأن هناك طرائق أفضل لتحقيق ذلك وكلمات بديلة أجمل وتحسن نظرة الآخرين له أوضحِ له أنه قادر على التغلب على عادته في التلفظ بهذه الكلمات.

لا تنسي مناقشة طفلك في الأمر فالأطفال لا يحبون صيغة الفرض إسئليه ماذا قلت؟ ماذا تعني هذه الكلمة؟ لماذا قلت ذلك؟  هل تعرف أن هذه الكلمات تجرح الآخرين؟ هل تعرف ماذا تسمى هكذا كلمات؟ هل تعرف ماذا يسمى الشخص الذي يقول هذا الكلام؟

اطلبي منه حل بديل، كلمات بديلة ولا تنسي تشجيعه وركزي على إظهار حبك له، لتمر هذه التجربة بدون رض نفسي.

استخدام العقاب المناسب

ينفع النقاش مع طفلي في حل الكثير من المشاكل دون اللجوء إلى العقاب، ولكن من تجربتي كأم فقد تحتاجين لعقاب طفلك في أحيان كثيرة ومن الجيد أن يعرف أن لتصرفاته الغير صحيحة عواقب وأنكِ تستطيعين معاقبته ولكنكِ لا تحبين ذلك.

عندما يستمر طفلك بقول الكلام البذيء رغم تنبيهك عليك التوجة للعقاب، قلت لطفلي ذات مرة أنني لا أستطيع أصطحابه في نزهة فهو يطلق كلمات غير لائقة ومحرجة لقد كانت ليلة صعبة عليه وعلي أيضاً لأنني عاقبته ولكنه لم يتلفظ بكلمات نابية في اليوم التالي.

هناك أساليب عقاب نافعة ولا تحتاج للضرب أو التوبيخ القاسي، اطلبي من طفلك الجلوس لوحده، امنعيه من اللعب بألعابه أو من مشاهدة التلفاز أو اللعب مع أصدقاءه، أوضحِ له سبب ذلك ولا تتراجعي عن العقاب حتى لا يشعر الطفل أنكِ ضعيفه أمام الدراما التي يقوم بها.

كيف أنسي طفلي الكلام البذيء

عندما تتسائلين كيف أنسي طفلي الكلام البذيء، عليك معرفة قاعدة أساسية هامة وهي عندما يتلفظ طفلك بالكلمات البذيئة، لا يجب أن يحس أنك مصدومة أو غاضبة أو تضحكين، يجب عليكِ البقاء هادئة والنظر إلى طفلك و البدء بحل المشكلة على الفور وإليكِ الطريقة الصحيحة.

خطوات التخلص من استخدام الطفل للألفاظ البذيئة

خطوات التخلص من استخدام الطفل للألفاظ البذيئة
خطوات التخلص من استخدام الطفل للألفاظ البذيئة
  1. انظري إلى عيني طفلكِ وأخبريه أن لا يكرر ذلك ثانية.
  2. أخبري طفلك عن سبب منعه من استخدام هذه الكلمات بأسلوب بسيط ومفهوم، فالطفل لا يحب الأوامر بل هو مثلنا تماماً يريد أن يفهم لماذا.
  3. أعطي طفلك كلمة بديلة ليستخدمها.
  4. دربيه على استخدام الكلمة البديلة وكرريها معه بأسلوب مسلي مع التشجيع.
  5. اوضحي له بان الالفاظ البذئية ما هي إلا كلمات محرمة ولا يصح قولها.
  6. إشرحي له معنى اللفظ السيئ وانه غير جيد قوله مرة اخرى.

برنامج إرشادي عن الألفاظ البذيئة

عانيت فترة كأم من تكرار قول صغيري للألفاظ البذيئة واستشرت أخصائي ليخبرني بوجود برنامج أرشاديبرنامج أرشادي عن الألفاظ البذيئة، بحثت طويلاً عن الموضوع ووجدته طريقة فعالة في تخليص طفلي من مشكلة الألفاظ البذيئة وإليكِ الخطوات:

  1. حددي بالضبط ما هو سلوك طفلك مثلاً “طفلي يتلفظ بكلام غير لائق عندما يشعر بقلة الاهتمام”.
  2. الهدف من البرنامج مثلاً ” التخلص من الألفاظ البذيئة وتعليم الطفل طريقة آخرى للتعبير عن مشاعره”.
  3. تحديد خصائص السلوك مثلاً ” مكان السلوك: المنزل ، الوقت المعتاد لحدوث السلوك: عندما يستفزه شيء ويشعر بالإهمال “.
  4. تسجيل ملاحظات السلوك مثلاً “طفلي يتلفظ أربع كلمات غير لائقة ويزيد معدل استخدامه لها عندما يغضب أو يشعر باقلة الإهتمام”.
  5. خطة العلاج ” الاهتمام بطفلي ، تنبيهه على السلوك الخاطئ مرتين ثم معاقبته”.
  6. تنفيذ الخطة ” يجب أن أقوم بمشاركه طفلي بالكثير من النشاطات وتخصيص المزيد من الوقت له ليشعر بالإهتمام ، يجب تنبيه طفلي بعدم تكرار الكلمة النابية عندما يقولها مع شرح معناها و تأثيرها وإعطاءه حلول بديلة ، يجب عقاب طفلي بجعله يجلس على كرسي العقاب لمدة خمس دقائق تزداد مع تكرار السلوك”.
  7. النتائج “لقد قلت عدد الكلمات التي يقولها طفلي بشكل تدريجي وبعد اليوم الثالث لم يعد طفلي يتلفظ بالكلمات النابية”.
  8. المتابعة ” أحرص بشكل دائم على التأكد من عدم استخدام طفلي للكلمات البذيئة و منحه الحب والاهتمام والتشجيع على سلوكه الجيد”.

وفي الختام ،حاولنا في هذا المقال تقديم عرضض مشكلة الألفاظ البذيئة عند الأطفال وطرق حلها، وقدمنا دليل جيد لكِ عن التخلص من استخدام الطفل للألفاظ البذيئة.

وعليكِِ دائماً التذكر أن كونك أم يعني أن على عاتقك واحدة من أصعب وأهم الوظائف في الدنيا وهي تربية الإنسان، طفلك أمانة ، عظيمة بين يديكِ فاحسني حفظ الأمانة

لمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.