أسلوب العقاب الصحيح للطفل وفقًا لعمره

The correct method of punishment of the child according to his age

الطرق الصحيحة لعقاب الطفل، والتأثيرات المختلفة للعقاب علي الطفل

يحرص الأهل على التربية الصحيحة لطفلهم بما يناسب كل مرحلة عمرية للطفل، وبناء شخصية الطفل تتضمن تربية عملية وأخلاقية وفي حال التقصير أو مخالفة تعليمات الأهل لابد من استخدام أسلوب العقاب الصحيح للطفل لضمان تقويم سلوك الطفل وعودته إلى السوية الصحيحة ومعرفة الخطأ والعودة عنه، سنقدم في مقالنا أسلوب العقاب الصحيح للطفل والعقاب المناسب لكل مرحلة من مراحلة الطفولة.

طرق عقاب الطفل بدون ضرب

يعتبر عقاب الطفل جزء مهم من التربية السليمة وتوعيته لمخاطر بعض التصرفات والأخطاء التي يقوم بها  ويتعلم الطفل من خلال العقاب اتباع السلوك الصحيح والوعي لكل تصرف يقوم به، ويعتبر الضرب من أنواع العقاب المكروهة وليس أسلوب العقاب الصحيح للطفل لأنه يسبب الكثير من المشاكل النفسية التي تظهر على الطفل مستقبلاً بالإضافة إلى الأذية الجسدية
طرق عقاب الطفل بدون ضرب

يعتبر عقاب الطفل جزء مهم من التربية السليمة وتوعيته لمخاطر بعض التصرفات والأخطاء التي يقوم بها  ويتعلم الطفل من خلال العقاب اتباع السلوك الصحيح والوعي لكل تصرف يقوم به، ويعتبر الضرب من أنواع العقاب المكروهة وليس أسلوب العقاب الصحيح للطفل لأنه يسبب الكثير من المشاكل النفسية التي تظهر على الطفل مستقبلاً بالإضافة إلى الأذية الجسدية، ومن أهم طرق عقاب الطفل بدون ضرب ما يلي:

  • التنبيه وإعطاء مهلة: يمكن تنبيه الطفل إلى سلوكه الخاطئ ومن ثم الانتظار لمعرفة إذا كان التنبيه قد وجه سلوك الطفل، حيث يميل بعض الأطفال إلى إعادة التفكير بسلوكهم بعد التنبيه وتصحيح سلوكهم.
  • التجاهل: عند تجاهل تصرف الطفل الخاطئ يخلق لديه إحساس بأنه شخص غير مرغوب بسبب هذا التصرف الأمر الذي يجعله يعيد تصحيح سلوكه وعدم رجوعه إلى الخطأ.
  • الحرمان: يعتبر الحرمان ضمن أسلوب العقاب الصحيح للطفل، فمن خلال حرمان الطفل من أشياء يحبها مثل لعبة ما أو استخدام الهاتف أو مشاهدة التلفاز أو أي من نشاط مفضل لدى الطفل، سيفكر الطفل بتجنب تصرفه الخاطئ من أجل عدم حرمانه مرة أخرى.
  • تقليل الاهتمام: يمكن معاقبة الطفل من خلال تقليل اهتمام الأهل به وتقليل الحديث معه وماركته الأوقات الجميلة وعند تفكير الطفل السبب وراء قلة الاهتمام سيحسن من سلوكه ويتجاوز خطأه.
  • الحبس والعزلة: ويجب الانتباه جدياً من تطبيق هذا الأسلوب فعلى الرغم من أنه يعتبر أسلوب العقاب الصحيح للطفل لكنه من أساليب العقاب ذات التأثير السلبي بالرغم من تراجع الطفل عن خطأه، حيث يتم حبس الطفل في غرفة ينعزل بها عن الأخرين وتجعله يفكر في إعادة النظر بتصرفاته.

عقوبات تربوية في المنزل

يمكننا استخدام العديد من الأساليب التربوية في تعديل سلوك طفلنا وجعله يتعلم من خطأه بدلا من تكرار هذا الخطأ ومن هذه العقوبات التربوية:

  • الحوار: يعتبر الحوار سبيلاً يمكن اتباعه كأسلوب العقاب الصحيح للطفل، نستطيع الجلوس مع طفلنا والحديث معه عن السلوك الخاطئ الذي قام به وسلبيات هذه السلوك ثم توجيهه إلى السلوك الصحيح وتوضيح إيجابية وكم سنكون فخورين بطفلنا عندما يقوم بتصحيح سلوكه الأمر الذي سيشكل دافع له لتحسين تصرفاته.
  • العقاب بالإشارة: تعلق طفلك بك قد يكون وسيلة لتوجيه سلوكه بالاتجاه الصحيح، عندما يرى طفلك نظرات العتاب أو الحزن عند معرفتك بتصرفه الخاطئ أو تجاهلك لحديثه معك سيعيد التفكير في سلوكه وتعديله ليعود ويكسب رضاك وحبك من جديد.
  • تنفيذ مهام ونشاطات: حيث يعتبر هذا الأسلوب أفضل أسلوب العقاب الصحيح للطفل، فيمكن جعل عقاب الطفل مفيداً وفي نفس الوقت يصحح سلوك الطفل ويكون ذلك بتكليف الطفل بمهام مثل الأعمال المنزلية او القيام ببعض الرياضة أو كتابة عدد من الصفحات أو النوم بوقت مبكر، كلها مهام صحية ومفيدة للطفل وبنفس الوقت تشكل عقاباً تجعل الطفل يتجنب القيام بالخطأ مرة ثانية.
  • ربط الخطأ بقصة أو رواية: هذا العقاب تعليمي وعلاجي في وقت واحد ، يمكنك عند حلول نوم طفلك أو خلال جلوسك معه سرد قصة عن الخير والشر مرتبطين بشخصين أو شيئين في القصة وسردها بشكل يبين كم الخير جميل والشر سيء ثم ربط التصرف الخاطئ الذي قام به بالشر وعندها سيفهم الطفل كم كان تصرفه مكروه وغير جيد ويعدل سلوكه.

تأثير العقاب على الأطفال

يتعلق تأثير العقاب على الطفل بالطريقة المستخدمة في العقاب وكذلك المرحلة العمرية للطفل، حيث أن استخدام أسلوب العقاب الصحيح للطفل والمناسب لسنه يؤدي إلى تحسن سلوك وتفكير الطفل وتصويب تصرفاته وجعله يميز بين السلوك الصحيح والخاطئ، أما استخدام أساليب العقاب المعتمدة على التعنيف النفسي أو الضرب والأساليب الخاطئة تؤدي إلى عواقب سلبية نذكر منها:

  • الأثر الجسدي: العقاب الجسدي يمكن أن يسبب أثار على جسد الطفل ويمكن أن تؤدي إلى أذية جسدية ترافق الطفل لوقت طويل من عمره.
  • استخدام الضرب في العقاب: يؤدي إلى خلق عدوانية لدى الطفل ونفور من الرفاق والمحيطين به كما يسبب قلة ثقة للطفل بنفسه.
  • العقاب السلبي المتكرر: يؤدي العقاب المتكرر بطريقة سلبية إلى رد فعل سلبيه لدى الطفل واستمراره بتصرفه الخاطئ بل والإكثار منه.
  • الإهمال: قد يؤدي إهمال الطفل وحرمانه مما يحب إلى لجوئه إلى السرقة وتصرفات أخرى سلبية لتعويض ذاك الإهمال.
  • العقاب السلبي: قد يؤدي إلى سوء سلوك الطفل وانحراف أخلاقه، كذلك يمكنك أن يؤدي العقاب إلى عدم الاكتراث بتوجيهات وتعليمات الأهل وضعف الرابط الأسري بين الطفل والأهل.

بالإضافة للكره الذي يخلق لدى الطفل للشخص الذي سبب له العقاب وكرهه للمقربين منه خوفا من العقاب إذا تصرف بشكل سلبي معهم.

ما هي أنواع العقاب؟

تختلف أنواع العقاب تبعا لعمر الطفل وكذلك المجتمع الذي تعيش به العائلة لكن يوجد:

  • عقاب جسدي: وهو الضرب وهو أسوء وأخطر أنواع العقاب.
  • عقاب نفسي: وهو متعلق بالحوار واستخدام التعابير التوضيحية.
  • عقاب تربوي: باستخدام الأساليب التربوية الصحيحة.

أسلوب العقاب الصحيح للطفل وفقًا لعمره

تختلف طرق العقاب الواجب اتباعه لتصحيح سلوك الطفل حسب عمل الطفل واختلاف وعيه وفق الآتي:

طريقة عقاب الطفل في عمر خمس سنوات

في مرحلة الخمس سنوات يستطيع الطفل فهم الكلام والعقاب بشكل جيد بالتالي يكون أسلوب العقاب الصحيح للطفل هو:

  • الجلوس مع الطفل وإيضاح خطأه في التصرف وكيفية إصلاحه.
  • تكليف الطفل ببعض الأمور مثل الرياضة والأعمال المنزلية أو حرمانه من أشياء يحبها.
  • التحفيز، حيث يمكنك تحفيز الطفل في هذه المرحلة عن طريق منحه شيء يحبه إذا لم يكرر تصرفه وإذا أخطأ بشي أخر فتحذيره من عقوبة قاسية.

طريقة عقاب الطفل في عمر أربع سنوات

في هذه المرحلة العمرية لا يعرف الطفل إذا كان تصرفه سيء لذلك يمكننا التغاضي عن تصرفه للمرة الأولى واعتباره صدفة ولكن في حال تكرار الخطأ يكون أسلوب العقاب الصحيح للطفل:

  • العبارات اللفظية مثل “كفى”، “هذا خطأ”، “ليس تصرفك صحيحاً”  أو علامات الوجه المشيرة إلى عدم رضانا عن تصرفه.
  • كما يمكن حرمان الطفل من ألعابه أو طعامه المفضل واستبداله بطعام لا يحبه.
  • الإشادة بمن يتصرف السلوك الصحيح أمامه وتحفيزه أنه قادر على التصرف الصحيح والتصرف أمامه بسلوك صحيح لأن الطفل يقلد والديه بشكل دائم.

طريقة عقاب الطفل في عمر ثلاث سنوات

في هذه المرحلة ما يزال الطفل يحاول إدراك ما حوله والتعلم من محيطه لذلك يكون أسلوب العقاب الصحيح للطفل ببساطة كالتالي:

  • التوضيح له بين التصرف الصحيح والتصرف الخاطئ وإظهار الخطأ في تصرفه.
  • قلة الاهتمام حيث أن الطفل يكون متعلق كثيراً بوالديه وقلة الاهتمام به في هذه المرحلة تجعله يبتعد عن تصرفه الخاطئ.
  • توضيح الفرق بين التصرف الصحيح والخاطئ من خلال اللعب كتمثيل مسرحية بلعبه من ألعابه المفضلة حيث أن الطفل يكون شغوف باللعب في هذه المرحلة.

طرق عقاب الطفل العنيد

الطفل العنيد يحب التحفيز عليك مكافأته على سلوكه الجيد حتى يحسن سلوكه الخاطئ.
طرق عقاب الطفل العنيد

إذا كان طفلك عنيد وقد جربتي أسلوب العقاب الصحيح للطفل ولم تجد نجاح في عودته عن تصرفه فإليك بعض الطرق:

  • حرمانه من أشيائه المفضلة لحين تحسن سلوكه.
  • عدم الجلوس معه لفترة من الوقت وبقائه وحيدًا يجعله يعيد نظره بتصرفه ثم تحسين سلوكه ليجالس والديه.
  • لا تعاقبه بالضرب لان ذلك سيزيد الأمر سوء.

الطفل العنيد يحب التحفيز عليك مكافأته على سلوكه الجيد حتى يحسن سلوكه الخاطئ.

عقاب الطفل بعد الكلام معه

أسلوب العقاب الصحيح للطفل يبدأ بالكلام والتوعية اللفظية والحوار فإذا استجاب الطفل فهو شيء جيد وإلا يجب استخدام أساليب أكثر شدة مثل:

  • تقليل الاهتمام وعدم الاكتراث لطلباته.
  • التجاهل وعدم الجلوس أو الحديث معه.
  • تكليفه بمهام صعبة وتشكل تعب له.
  • الحرمان من أمور يرغب بفعلها أو يحبها.

حبس الطفل بالغرفة

تلجأ العديد من الأمهات إلى حبس الطفل بالغرفة ظناٍ منهن أنه أسلوب العقاب الصحيح للطفل، ولكن هذه الطريقة في العقاب خاطئة وخطيرة فمن الممكن أن يؤذي الطفل نفسه أو يسبب حبسه لفترة طويلة أذية نفسية لديه، من الأفضل أخبار الطفل أن عليه الجلوس وحدة في مكان تستطيع الأم رؤيته ويحس فيه بالأمان لأن جعل الطفل يخاف لوحده ليس جيدًا.

كثرة عقاب الطفل

ليس من الصحيح الإكثار من عقاب الطفل، فإذا لاحظتِ كأم أن العقاب لا ينفع مع طفلكِ، عليكِ التفكير في تغيير طريقة العقاب أو فهم السبب الكامن وراء تصرفات طفلكِ، كما ننصحك باستشارة المختصين في حال لم تكونِ قادرة على تعديل سلوك طفلكِ.

كيف نعاقب الطفل العنيد؟

يجب استخدام أساليب الحرمان والتجاهل مع  أسلوب تحفيزي للسلوك الصحيح وقد سبق شرحها في المقال.

كيف أعاقب طفلي بدون ضرب؟

يمكن استخدام الأساليب التربوية الصحيحة والتي ذكرناها بالتفصيل.

هل يجوز حبس الطفل كعقاب؟

يعتبر الحبس من العقوبات السلبية لما لها من تأثير سلبي في نفسية الطفل يمكن استخدام التجاهل أو عدم الاهتمام كعقاب بدل من حبس الطفل.

لمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.