تعرفي على أضرار النوم بالمكياج على البشرة

Why You Shouldn't Sleep With Makeup On

 أضرار النوم بالمكياج على البشرة والطريقة الصحيحة لإزالة المكياج قبل النوم

أضرار النوم بالمكياج على البشرة، تعتبر العناية بالبشرة امرًا هامًا جدًا للحفاظ على صحة وجمال البشرة، ومن العادات السيئة التي تؤثر على البشرة بشكل سلبي هو النوم بالمكياج، فعندما تترك المرأة مستحضرات التجميل على بشرتها أثناء النوم،  فإن ذلك يسبب تراكم الأوساخ في المسام، ويؤدي ذلك إلى مشاكل جلدية متعددة.

أضرار النوم بالمكياج على البشرة

أضرار النوم بالمكياج على البشرة
أضرار النوم بالمكياج على البشرة

يوجد الكثير من أضرار النوم بالمكياج، وفيما يلي سوف نوضح أبرز الأضرار التي تحدث عند النوم دون غسل البشرة قبل النوم:

  • انسداد المسام

 النوم بالمكياج يعتبر من أكبر الأخطاء التي تقومي بها، حيث يؤدي النوم بالمكياج إلى إغلاق المسام، وذلك بسبب أن الكثير من منتجات المكياج تحتوي على مكونات السيليكون التي تعمل على انسداد المسام، ويؤدي ذلك إلى ظهور حبوب في البشرة بالتحديد تحت العينين.

  • ظهور التجاعيد

 يؤدي عدم إزالة المكياج من على البشرة إلى ظهور الشيخوخة المبكرة بالإضافة إلى بقع التقدم في العمر والتجاعيد، وذلك بسبب إتلاف خلايا الجلد، بالإضافة إلى ذلك يعمل المكياج على تحطيم الكولاجين، مما يؤدي إلى جفاف البشرة وظهور علامات الشيخوخة.

  • ظهور حب الشباب

عند إزالة المكياج قبل النوم يمنع افراز مادة الزهم، وهذه المادة تفرزها الغدد الدهنية، مما تعمل على ظهور مسام أكبر وبعد ذلك ظهور حب الشباب.

  • لون بشرة غير موحد

بسبب عدم تجديد البشرة ليلا نتيجة عدم ازالة الميكب، يحدث تغيرات في لون البشرة، بسبب حرمانها من المواد التي تكافح التصبغ.

  • تعطيل عملية إصلاح البشرة

 من الطبيعي أن الجلد يعمل على تنظيف وتجديد نفسة أثناء النوم، وإزالة المكياج قبل النوم يسمح للمسام بإفراز الدهون ليلا والتي تعمل على ترطيب البشرة وحمايتها من الجذور الضارة في الهواء، وعدم ازالة الميكب يعيق هذه العملية من الحدوث.

مخاطر أخرى للنوم دون إزالة المكياج

  • انتفاخ وتهيج العين: عدم إزالة الميكب من على الوجه يسبب ردع العدوى المحتملة، وذلك لأن الرموش تعمل على حماية العين من الغبار والملوثات البيئية، وعدم غسلها يؤدي إلى بقايا الملوثات عليها.
  • إكزيما الجفن: من أضرار النوم بالمكياج على البشرة، والتهاب الجلد وتهيجه، بالإضافة إلى إصابة منطقة الجفن بالإكزيما، ومن أضرار النوم بالمكياج على البشرة أنه يسبب ظهور طفح جلدي وحكة، وتحتاج هذه المشكلة إلى استشارة طبيب مختص.
  • تكسر الرموش: يؤدي احتكاك مكياج العيون مع الرموش إلى هشاشتها وتكسيرها، لذلك يجب تنظيفها جيدا.
  • الهالات السوداء: المنطقة حول العين تعتبر من أكثر المناطق التي يبقى المكياج بها لفترة طويلة، ومن أضرار النوم بالمكياج ان المواد الكيميائية الموجودة به تؤثر على الجلد حول العين فتظهر الهالات السوداء بشكل دائم.
  • تشقق الشفاه: من ضمن أضرار النوم بالمكياج هو تشقق الشفاه، لذلك يجب النوم بعد ازالة أحمر الشفاه، لأنه يعمل على امتصاص الرطوبة ويؤدي إلى تشقيقها.

طرق صحيحة لإزالة المكياج بشكل طبيعي

طرق صحيحة لإزالة المكياج بشكل طبيعي
طرق صحيحة لإزالة المكياج بشكل طبيعي

بعد أن تعرفنا على أضرار النوم بالمكياج على البشرة، يجب أن نذكر لك أفضل طرق لإزالة المكياج، حيث يمكنك فعل ذلك من خلال عدة طرق بسيطة ويمكنك اختيار المناسب منها، وهي عبارة عن:

  • العسل وصودا الخبز: يتم مزج العسل وصودا الخبز، وتنظيف البشرة بهم عن طريق قطنة ووضعها في المزيج ثم تنظيف المكياج بها برفق وسهولة.
  • زيت الزيتون: الجدير بالذكر أن لزيت الزيتون فوائد كثيرة، وبالإضافة إلى هذه الفوائد يمكن استخدام القليل منه على الوجه ثم يشطف بالماء لإزالة المكياج بطريقة طبيعية وصحية.
  • زيت جوز الهند: كمية صغيرة من زيت جوز الهند يمكنها أن تعمل على الحد من أضرار النوم بالمكياج، من خلال فرك وتدليك الوجهة بكمية صغيرة منه ثم شطف الوجه بالماء.

روتين للعناية بالبشرة بعد إزالة المكياج

بعد إزالة المكياج ليلا يجب اتباع روتين للعناية بالبشرة، للمساعدة على تحسين البشرة وصحتها، وتجديد الخلايا بطريقة طبيعية ومن أهم خطوات روتين العناية بالبشرة ما يأتي:

  1. تنظيف البشرة بنوع غسول مناسب، وتنظيفها جيدًا من أي آثار وبقايا مكياج أو شوائب متراكمة على البشرة.
  2. استخدام تونر مناسب للبشرة لإزالة بقايا الغسول أو أي شوائب أخرى لم يعمل الغسول على التخلص منها.
  3. استخدام سيروم مناسب لنوع بشرتك، لمعالجة البشرة وتقليل الندبات والتجاعيد.
  4. ترطيب المنطقة حول العين باستخدام كريم العين، الذي يعمل على تقليل الانتفاخات والهالات السوداء.
  5. وفي النهاية استخدام كريم مرطب مناسب للبشرة.

الأسئلة الشائعة

هل النوم بالماكياج يسبب ظهور حبوب؟

في غالبية أنواع الميك اب مكونات زيتية، عند بقائها على البشرة لليوم التالي تعمل على سد المسام، ويؤدي بظهور الرؤوس السوداء والبثور، بالإضافة إلى أنها تسبب ظهور حبوب في البشرة.

ما هي أهم نصائح لحماية البشرة من أضرار المكياج؟

  • غسل الوجه جيدا كل ليله.
  • استخدام منتجات مناسبة للبشرة.
  • تنظيف الفرش جيدا.
  • استخدام مرطب وواقي شمس يوميا.
  • عدم مشاركة المكياج.

في الختام، بعد التعرف على أضرار النوم بالمكياج على البشرة، يجب عليكِ أن تتخلي عن هذه العادة الضارة، كما يجب تنظيف الوجة جيدًا قبل النوم واستخدام منتجات العناية بالبشرة، بالإضافة إلى ذلك يجب تجنب استخدام مستحضرات التجميل ذات المكونات الضارة، بفعل هذه النصائح لتحافظي على صحة بشرتك وتمنحها الإشراق والجمال الذي تستحقه.

لمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.