الفطر الأسود فى مصر يثير الذعر

الفطر الأسود فى مصر .. المسئولون يطمئنون المصريين

بعد ظهور حالات إصابة بعدوى "الفطر الأسود" في مصر، صرح الدكتور محمد عوض تاج الدين رئيس الجمعية المصرية للأمراض الصدرية والتدرن، و مستشار الرئيس للشون الصحية، بضرورة التحرك لمواجهة عدوى الفطر الأسود.
الفطر الأسود فى مصر

 

الجمعية المصرية للأمراض الصدرية والتدرن تتخذ تدابيرها لمواجهة الفطر الأسود

وشرعت  الجمعية فى الوقت الحالى بحسب تصريحاتها لوسائل الإعلام المصرية على تحديث الأدلة الإرشادية لعلاج فيروس كورونا، لتصبح مرجعًا لأطباء لأمراض الصدر، في التعامل مع حالات كورونا، وعدوى “الفطر الأسود”.

وكانت وزارة الصحة المصرية قد كشفت في أواخر مايو الماضي عن وجود عدد من الإصابات بالفطر الأسود في البلاد، بين مصابي فيروس كورونا المستجد خلال الفترة الماضية.

وذكرت وزارة الصحة المصرية أنها اتخذت تدابير مناسبة لمواجهة الأمر.

الفطر الأسود ليس مرضًا جديداً ولا داع للذعر

وطمأن مسؤولون صحيون في مصر المواطنين بشأن مدى انتشار الفطر الأسود، وهل هو الوباء القادم؟ وقالوا إن الفطرالأسود ليس مرضًا جديدًا، و معروف منذ آلاف السنين، ويصيب الأشخاص ذوي المناعة المنخفضة ولا يحتاج لعزل.

 علاج الفطر الأسود متوفر في مصر

كما أكدت مصادر طبية مسئولة أن نحو 30 من المئة من المصابين بكورونا أو فيروسات تنفسية يُصابون أحيانا بـ”عدوى ثانوية”، ومن بينها العدوى البكتيرية، فمتابعة المريض المصاب بفيروس كورونا مع الطبيب يسهل عليه إكتشاف وتشخيص المرض مبكرا ومن ثم الحصول على العلاج المناسب، والقدرة على تفادى أي مضاعفات.

ومن جانبه شدد الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى على ضرورة توفير احتياطي استراتيجي من الأجهزة، والمعدات، والمستلزمات الطبية المتعلقة بمواجهة كورونا و الفطر الأسود.

وقال إن تصنيع شركات الأدوية المصرية العملاقة لأدوية كورونا لم تجعل الأطباء أو المتخصصين أو المسؤولية في البلاد يشعروا أن هناك نقص في الأدوية المستخدمة في بروكوتولات علاج كورونا.

الفطر الأسود ليس له علاقة بتغيير بروتكول العلاج لفيروس كورونا

صرح رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة المصرية، حسام حسني، إنّ هناك تعديلًا جديدًا على البروتوكول العلاجي لمصابي كورونا، لا علاقة له بالشائعات المتناثره حول وجود الفطر الأسود فى مصر.

 

وأضاف أنّ مصر لا يوجد بها حالات كثيرة مصابة بمرض الفطر الأسود، ولكن هناك حالات “لا تتعدى أصابع اليد” مشتبها بها ونفى تماما وجود الفطر الأسود فى مصر.

 

الفطر الأسود يرفع درجة الإستعداد القصوى بالمستشفيات المصرية

 

وتستمر وزارة الصحة والسكان المصرية في رفع أعلى درجات الاستعداد القصوى بجميع المستشفيات لاتخاذ الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا أو غيره من الأمراض المعدية.

 

من جانبها، نفت ايضا نائبة رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا جيهان العسال وجود الفطرالأسود فى مصر وإنه مرض فطري ويصيب الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة بنسبة كبيرة، مشيرة إلى أنّ مرضى السكر أكثر الفئات عرضه للإصابة بالفطر، وهناك حالات بالفعل وهو مرض موجود في العالم كله.

 

واردفت العسال، أنّ الفطر الأسود مرض يحتاج لأماكن متخصصة، مشيرة إلى توفير الأدوية الخاصة به، والأدوية في بروتوكول علاج مصابي فيروس كورونا، والتي جرى توزيعها على المستشفيات.

 

وعن تجهيز غرفة عزل الفطر رغم أنّه غير معدٍ، أشارت إلى أنّ حالات الفطر الأسود معظمها في الأساس مصابة بكورونا، لذلك لا بد من وجود غرف عزل، لكن الفطر الأسود غير معدٍ كمرض بمفرده ولا ينتقل من شخص إلى آخر.

الفطر الأسود فى مصر هل مصدره الهند ؟

  • في أوائل شهر مايو/ أيار 2021، بدأ الأطباء في الهند بدق ناقوس الخطر بشأن ارتفاع حالات الإصابة بفطر الغشاء المخاطي، وهي عدوى نادرة ومميتة تُعرف أيضاً باسم “الفطر الأسود”.
  • وتم اكتشاف العديد من المصابين بالفطر الأسود بين مرضى فيروس كورونا، أو أولئك الذين تعافوا مؤخراً من “كوفيد-19″، والذين ضعف لديهم الجهاز المناعي بسبب الفيروس أو الذين يعانون من حالات أمراض مزمنة، أبرزها مرض السكري.
  • وخلال الأسابيع القليلة الماضية، تم الإبلاغ عن الآلاف من حالات الإصابة بعدوى “الفطر الأسود” في جميع أنحاء البلاد، حيث تسببت بنقل المئات إلى المستشفيات ووفاة 90 شخصاً على الأقل.
  • أعلنت ولايتان في الهند مرض الفطر الأسود كوباءً، وجعلته الحكومة الهندية المركزية مرضاً يمكن الإبلاغ عنه.

 

  • كما صرحت وزارة الصحة الهندية في بيان لها بتاريخ 14 مايو أيار إن المرض: “يبدأ في الظهور على شكل عدوى جلدية في الجيوب الهوائية الموجودة خلف الجبهة والأنف وعظام الخد وبين العينين والأسنان”.

 

  • وأضافت وزارة الصحة الهندية :”ينتشر بعد ذلك إلى العينين والرئتين ويمكن أن ينتشر إلى الدماغ. ويؤدي إلى اسوداد أو تغير لون الأنف، وعدم وضوح الرؤية أو ازدواجها، وألم في الصدر، وصعوبة في التنفس وسعال مدمم”.

 

  • لفت الدكتور هيمانت ثاكر، الطبيب الاستشاري وأخصائي استقلاب القلب في مستشفى براش كاندي في مومباي: “إحدى الطرق التي ينتقل بها داء الغشاء المخاطي هي غزو الأوعية الدموية، فهو يضر بالدورة الدموية حتى آخر عضو في الجسم، وبالتالي ينتج ما يسمى بالنخر أو موت الأنسجة، والتي تصبح سوداء اللون بعد ذلك، ومن ثم يطلق عليه اسم الفطر الأسود”.

 

  • وأكد ثاكر أنه في الحالات الشديدة، تنتقل العدوى “عبر الأوعية الدموية إلى المخ”، مما قد يؤدي إلى فقدان البصر أو إحداث “فجوة” في الوجه، و”إذا لم يتم السيطرة عليه ولم يتم علاجه، يمكن أن يسبب معدل وفيات يتراوح من 20% إلى 50%”.

 

  • ووفقاً لبوابة الصحة الوطنية الرسمية في الهند، فإن انتشار مرض السكري في البلاد يترواح ما بين 12% إلى 18% من السكان البالغين، خاصة في المناطق الحضرية.

 

  • وأشار ثاكر من مستشفى بريتش كاندي إلى أن الهند تعد عاصمة العالم لمرضى السكري، مضيفاً: “لدينا مناخات استوائية حيث تتفاقم الفطريات. لذلك أدى كل هذا إلى وباء الفطر الأسود”.

 

  • يتزايد الطلب في الهند على عقار “أمفوتيريسين ب”، ولكن يوجد نقص في الكمية المتوفرة، حيث لم تتوقع المستشفيات هذا العدد من الحالات.

 

– أشارت دراسة أجراها علماء الأحياء الدقيقة في الهند، ونُشرت في مارس آذار في مجلة “Microorganisms”، إلى أن الفطر الأسود يعد أكثر انتشاراً في الهند بـ70 مرة منه في البيانات العالمية.

 

  • وقالت الدراسة إن هناك عدة أسباب محتملة وراء ذلك، إذ هناك معدل أعلى من “مرض السكري غير المنضبط” في الهند، مشيرةً إلى أن العديد من المرضى الذين خضعوا للدراسة لم يعرفوا عن إصابتهم بمرض السكري حتى تم تشخيص إصابتهم بالفطر الأسود، مما يدل على “عدم وجود فحوصات صحية منتظمة بين السكان الهنود”.

 

  • وأضافت الدراسة أن معدل الوفيات الناجمة عن الفطر الأسود في الهند “مرتفع بشكل كبير بسبب التأخير في التماس العناية الطبية وتشخيص المرض، والتحديات في إدارة المرحلة المتقدمة من العدوى”.

 

  • ومما سبق عرضه يتضح أن ظروف انتشار الفطر الأسود فى مصر تختلف تماما عن ظروف انتشاره بالهند.

 

ولهذا اصدرت وزارة الصحة والسكان المصرية بيانًا رسميًا حول الفطر الأسود فى مصر أوضحت من خلاله ما يلى:

اعراض الفطر الأسود فى مصر تتمثل في حمى وسعال وألم في الصدر يصاحبها ضيق التنفس.

كما تشمل الأعراض الإصابة بتورم في جانب الوجه، صداع، احتقان في الجيوب الأنفية، آلام في البطن، قيء، غثيان، نزيف بالجهاز الهضمي، دم في البراز، إسهال، وقد تحدث بعض المضاعفات مثل العمى وجلطات تلف الأعصاب وفقدان الوعي، كما أكدت وزارة الصحة والسكان، أنّ مرض الفطر الأسود غير معدٍ، ولا ينتقل من إنسان إلى آخر، ولا ينتقل أيضا بين الإنسان والحيوان، حيث إنّه مرض فطري يصيب الإنسان لتدهور جهازه المناعي.

واكدت الوزارة في تقريرها الذي أصدره الطب الوقائي أنّ مرض الفطر الأسود فطري، ويصيب الإنسان كأثر جانبي لتدهور الجهاز المناعي، لكنه مرض نادر الحدوث ويصيب الأغشية المخاطية المبطنة للجيوب الأنفية أو العينين أو الأنف أو الفم أو الأسنان أو عظام الوجه، وقد تمتد إلى الرئتين أو حتى الأوعية الدموية.

 

4 تعليقات
  1. binance for pc يقول

    I don’t think the title of your article matches the content lol. Just kidding, mainly because I had some doubts after reading the article.

  2. binance bonus za napotitev يقول

    Can you be more specific about the content of your article? After reading it, I still have some doubts. Hope you can help me. https://accounts.binance.com/sl/register-person?ref=B4EPR6J0

  3. 20bet يقول

    Your article gave me a lot of inspiration, I hope you can explain your point of view in more detail, because I have some doubts, thank you.

  4. binance-ны ашуы шн тркелу يقول

    Thanks for sharing. I read many of your blog posts, cool, your blog is very good. https://accounts.binance.com/kz/register-person?ref=V3MG69RO

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.