التخلص من حبوب المؤخرة وتبييضها في المنزل

Butt acne: Home and natural treatments for folliculitis

التخلص من حبوب المؤخرة وتبييضها في المنزل وما هي العادات الخاطئة التي تساعد على ظهورها وأضرارها على حياتك الزوجية

لن تمر فترة الشباب والمراهقة عليكِ عزيزتي الفتاة والمرأة إلا وقد واجهتِ مشكلة حبوب الشباب التي تنتشر دون سابق إنذار على وجهك لأسباب متعددة وخصوصًا إذا كنتِ من أصحاب البشرة الدهنية.

ولكن الأكثر إيلامًا لكِ هو المعاناة من حبوب المؤخرة والأرداف المؤلمة التي قد تعتقدين أنها تظهر بدون أسباب واضحة، ولكن الأمر عكس ذلك فحبوب المؤخرة لها أسباب كثيرة، كما أنها تحدث بسبب العديد من العادات الخاطئة التي تمارسيها خلال روتين عنايتكِ اليومي.

كما أن الألم الذي ينتج عن تكون حبوب المؤخرة لا يحتمل ويسبب لكِ الحكة، الاحمرار، الشعور بالانزعاج وعدم الراحة والإحراج؛ لذلك حرصنا في جريدة حواء أن نقدم لكِ أهم أسباب ظهور حبوب في المؤخرة وكيفية علاجها بخطوات بسيطة غير مكلفة؛ لتجنب مشكلات أكبر.

ما هو سبب وجود حبوب المؤخرة؟

تتعدد أسباب ظهور حبة في المؤخرة وكلها أسباب سهلة العلاج ويمكنكِ عزيزتي المرأة التغلب عليها بسهولة بتغيير نمط حياتك والانتباه لعادات بسيطة في يومك فأنتِ لستِ مجبرة علي تحمل الألم والمعاناة خلال اليوم وعدم قدرتك على الجلوس أو ممارسة حياتك بشكل طبيعي
التخلص من حبوب المؤخرة , أسباب ظهور حبوب في المؤخرة , مرهم لازالة حبوب المؤخرة , الآثار الناتجة عن وجود حبوب المؤخرة

تتعدد أسباب ظهور حبة في المؤخرة وكلها أسباب سهلة العلاج ويمكنكِ عزيزتي المرأة التغلب عليها بسهولة بتغيير نمط حياتك والانتباه لعادات بسيطة في يومك فأنتِ لستِ مجبرة علي تحمل الألم والمعاناة خلال اليوم وعدم قدرتك على الجلوس أو ممارسة حياتك بشكل طبيعي ومن هذه الأسباب:

  1. إهمال نظافة منطقة المؤخرة: تعد النظافة أمر مهم لكِ عزيزتي وخصوصّا في هذه المناطق الحساسة الغير ظاهرة، عدم الاعتناء بغسل المؤخرة جيدًا وتنظيفها من العرق والبكتيريا وبقايا الجلد الميت سيكون له أكبر الأثر في ظهور الحبوب الحمراء على جلد المؤخرة.
  2. انسداد المسام: مع تراكم العرق والبكتيريا وعدم النظافة وترك الجلد الميت متراكم على البشرة يتسبب ذلك كله في انسداد المسام وتكون هذه البثور المؤلمة الحمراء والتي قد تحتوي على سائل يجعل الحبة مؤلمة أكثر، ويعاني من انسداد المسام أصحاب البشرة الدهنية بشكل خاص.
  3. التهاب الجريبات: يعد هذا النوع من الالتهاب شائع جدًا حيث إنه يحدث نتيجة التهاب بصيلة الشعر الموجود على الجلد ويظهر نتيجة لذلك حبوب تشبه حب الشباب وتكون مؤلمة بشدة ويتعلق الأمر هنا بنظافتك فعند إهمالك للنظافة والتخلص من العرق والبكتيريا على الجلد ستكون النتيجة حدوث هذه النوعية من الالتهاب.
  4. تقرن شعري: هي حالة تنشأ نتيجة انسداد مسام الجلد بواسطة الكيراتين، وتبدأ حبوب في شكل نتوء خشن في الظهور على الجلد قد تكون بلون أحمر أو بلون الجلد.
  5. دمامل: قد تظهر مجموعة حبوب كبيرة في الحجم أو تظهر حبة واحدة مؤلمة وملتهبة وهذا النوع من الحبوب يعرف بخراج الجلد وينتج نتيجة عدوى بكتيرية.
  6. فرك منطقة المؤخرة بقوة باستخدام المقشرات (سكراب): استخدام المقشر في التخلص من الجلد الميت هو خطوة مهمة في الروتين الخاص بكِ، ولكن استخدام المقشر مع فرك الجلد بشدة لن يفيدك ولكنه سيؤلمك ويسبب التهاب لجلدك وجفافه وتهيجه مع ظهور الحبوب واحتمالية اسمرار منطقة المؤخرة.
  7. عدم إزالة شعر المؤخرة: تعتقد أغلب السيدات وقد تكونين منهم أن شعر المؤخرة يمكن تركه وعدم إزالته وقد يكون السبب الأكبر في ذلك هو صعوبة استخدام وسائل إزالة الشعر في هذه المنطقة أو عدم التعود على إزالته، ولكن يجب أن تنتبهي إلى أن شعر المؤخرة قد يكون من أكبر أسباب حبوب المؤخرة لأنها تنتج من التهاب لبصيلات الشعر وعدم إزالته يعرضك لخطر الالتهاب وانسداد المسام في أماكن هذه البصيلات.
  8. إزالة شعر المؤخرة بطريقة خاطئة: قد تكون إزالة شعر المؤخرة مشكلة أيضًا لا تتعجبي فإذا تخلصتي من شعر المؤخرة بطريقة مؤلمة أو بدون استخدام مرطبات قبل وبعد عملية إزالة الشعر قد يلتهب جلد المؤخرة وينتج عن ذلك ظهور حبوب كثيرة حمراء تحت الجلد.
  9. استخدام منتجات ترطيب غير مناسبة :قد تستخدمين كريمات ترطيب ثقيلة تتسبب في انسداد المسام على الجلد وظهور حبوب المؤخرة المزعجة.
  10. الجلوس لفترات طويلة: يمكن للجلوس فترة طويلة زيادة رطوبة منطقة المؤخرة وينشأ عن ذلك تراكم البكتيريا في مسام الجلد مع العرق ممَ يزيد الأمر سوءا لكِ لأنكِ ستعانين من الالتهاب بالإضافة لرائحة مزعجة.
  11. ارتداء ملابس ضيقة: يجب أن تشعري بالراحة أثناء قضاءك لأغلب يومك في خارج البيت بين عمل أو دراسة وشراء طلبات منزلية، وهذا بالطبع لن يتحقق طالما ترتدين ملابس ضيقة تقيد حركتك، فهي تضايقك وتسبب التهابات واحتكاك على الجلد يكون السبب في ظهور بثور على المؤخرة.
  12. لبس ملابس داخلية غير قطنية: ساتان، حرير، دانتيل وأنواع أخرى من الأقمشة التي تصنع منها ملابس داخلية جذابة تفضلين ارتدائها طوال الوقت معتقدة أن شكلها الأنيق سيتغلب على العيب الأكبر فيها وهو أقمشتها، هذه الأقمشة عزيزتي الفتاة وعزيزتي المرأة غير مناسبة على الإطلاق لأن ترتديها بشكل دائم أو حتى لوقت أطول من ساعتين فهي تهيج البشرة ولا تمتص العرق بشكل مناسب فيتراكم العرق والبكتيريا على بشرتك ويغلق المسام فتكون النتيجة الحتمية ظهور حبوب المؤخرة والتهابها.
  13. عدم تغيير الملابس عند التعرق وممارسة مجهود بدني: حيث أن بقائك بنفس الملابس التي مارستي بها الرياضة أو قضيت بها يومك دون تغيير وعدم غسل المؤخرة من العرق سيتسبب في انسداد المسام وظهور البثور.
  14. النزول في مياه حمامات السباحة أو الشواطئ: تعد الشواطئ العامة وحمامات السباحة مكان يرتاده عدد مختلف من الأشخاص الذين قد يحملون أنواع مختلفة من البكتيريا على أجسادهم تسقط في المياه وعند نزولك للمياه قد تلتقطين هذه البكتيريا وتصابي بالعدوى ولن تظهر حبوب في المؤخرة فقط بلا في جسمك كله نتيجة انتقال البكتيريا من مكان لآخر.

عادات خاطئة تفعليها في يومك تعمل على زيادة بثور المؤخرة

إذا كنتِ بالفعل ترغبين في التخلص من حبوب المؤخرة وتبييضها عليك بالتوقف على الفور عن بعض العادات اليومية الخاطئة واستبدالها بعادات أخرى تجنبك ظهور حبوب المؤخرة المزعجة والمؤلمة ومن هذه العادات :

  • العبث في البثور ومحاولة إخراج ما بداخلها: محاولتك التخلص من الحبوب باللعب فيها وخربشتها هو من أكثر العادات الخاطئة التي تفعليها؛ لأنك بهذه الطريقة تنشري البكتيريا في أماكن أخرى من الجسم بالإضافة إلى أنه عند اختفاء الحبوب ستترك أثر وندبات يصعب التخلص منها.
  • إهمال تنظيف المؤخرة وتجفيفها: عدم تنشيف المؤخرة وتركها رطبة ومكان لتراكم العرق مع عدم العناية بتنظيفها جيدًا.
  • عدم الاعتناء بالتقشير والترطيب للمؤخرة: جلد المؤخرة مثله مثل باقي الجسد يحتاج لرعاية واهتمام مع اختلاف بسيط أنه جلد حساس يحتاج عناية برفق واستخدام منتجات رقيقة على البشرة يمكنك تقشير المؤخرة وترطيبها باستخدام منتجات خفيفة.
  • تجنبك إزالة شعر المؤخرة: حيث تمتنع كثير من الفتيات والنساء عن إزالة شعر المؤخرة وهو أحد أسباب ظهور حبوب في المؤخرة وخصوصا في بصيلات الشعر.
  • ارتداء ملابس غير قطنية ضيقة: فالملابس القطنية تمتص العرق وتحافظ على الجلد بدون احتكاك أو التهاب.

كيفية التخلص من حبوب المؤخرة؟

هل أدركت أن الأمر خطير وعليكِ إنقاذ ما يمكن إنقاذه، بالطبع إذا كان لديك في الوقت الحالي حبوب المؤخرة بشكل بسيط وغير مبالغ فيه وترغبين في التخلص منها وعلاجها قبل تفاقم الأمر فإليك خطوات التخلص من البثور:

  • الاهتمام بنظافة منطقة المؤخرة: لن يكلفك تنظيف المؤخرة مجهود، أنتِ بحاجة فقط لغسل المنطقة جيدًا بالماء وخصوصًا في كل مرة تستخدمين الحمام، ويمكنك استخدام غسول نسائي خفيف مطهر أو صابون طبي ملائم لبشرة المؤخرة للتأكد من النظافة التامة.
  • تجفيف المؤخرة: احرصي على تجفيف المنطقة باستخدام مناديل ورقية للتأكد من عدم وجود رطوبة عالية أو عرق وبكتيريا.
  • استخدام مقشرات خفيفة: تقشير الجلد هو خطوة مهمة للتخلص من الجلد الميت الذي يسد المسام، ولكن يفضل أن تستخدمي مقشر لطيف ذو حبيبات متوسطة الحجم ومناسبة لجلد تلك المنطقة الحساسة مع استعمال المقشر مرة أسبوعيا سيكون كافي جدًا.
  • الحرص على أن تكون المنطقة رطبة: رطبي المؤخرة باستخدام مرطب مناسب وخفيف أو لوشن ذو رائحة رقيقة.
  • استخدام لوشن للتنظيف: في بعض الأحيان يمكن أن تتراكم بعض الأوساخ في منطقة المؤخرة نتيجة عدم الاهتمام والعناية بها وقد لا يكون الماء كافي في هذه الحالة لإزالة الأوساخ؛ لذا يفضل استخدام لوشن خفيف ومسح المنطقة به، ستصيبك الدهشة حيت ترين كيف أن هذه الطريقة ستنظف منطقة المؤخرة في سرعة وإتقان.
  • إزالة شعر المؤخرة: ضعي خطوة إزالة شعر المؤخرة ضمن الروتين الأساسي الخاص بك فكلما تخلصتي من شعر تلك المنطقة كان أفضل حتى لا تتركي مجال لتراكم العرق أو البكتيريا أو حدوث أي التهابات في بصيلات الشعر.
  • تغيير الملابس الداخلية باستمرار وبخاصة بعد ممارسة نشاط جسدي: لا تتهاوني أبدا وتتركي ملابسك المليئة بالعرق ملتصقة بجسدك بعد أداء التمارين الرياضية، اذهبي فورًا واستحمي لكي تشعري بالانتعاش وتتخلصي من البكتيريا المزعجة التي قد تكون سبب حبوب المؤخرة.
  • تجنب ارتداء ملابس ضيقة: لا ترتدي ملابس محكمة وضيقة على جلدك البسي ملابس فضفاضة تشعرك بالراحة والانطلاق.
  • ارتداء ملابس داخلية قطنية: انفقي قليلا واشتري مجموعة من الملابس الداخلية القطنية ذات الجودة العالية ولا ترتدي الملابس فترة طويلة بل قومي بتغييرها من مرتين إلى ثلاث مرات خلال اليوم.
  • تخلصي من ملابسك الداخلية القديمة: فالملابس الداخلية القديمة لا تناسب أبدا أن تلامس جلدك فجودة القماش تتغير ويصبح غير مناسب للاستخدام فالأقمشة أيضًا لها صلاحية وإذا ارتديت ملابس داخلية قديمة لن تشعري بالراحة قومي بتغيير مجموعة ملابسك الداخلية من فترة لأخرى حتى تشعري بالراحة والثقة كما أن الأمر سيكون أفضل لصحتك وصحة جلدك.

التخلص من حبوب المؤخرة طبيعيا

يوجد العديد من الطرق الطبيعية التي يمكن تطبيقها من أجل علاج الحبوب في المؤخرة بشكل طبيعي ومنتجات متوفرة لديك في المنزل ومن هذه العلاجات:

استخدام خل التفاح

يتميز خل التفاح بأنه حمضي يمكنه القضاء على حبوب المؤخرة بسبب خصائصه الحمضية، كل ما عليكِ فعله استخدام قطعة من القطن مبللة بخل التفاح ومسح منطقة المؤخرة به وانتبهي فلا تتركي خل التفاح على جلدك أكثر من عشرين دقيقة واشطفيه فورًا.
التخلص من حبوب المؤخرة , أسباب ظهور حبوب في المؤخرة , مرهم لازالة حبوب المؤخرة , الآثار الناتجة عن وجود حبوب المؤخرة , استخدام خل التفاح لتنظيف المؤخرة

يتميز خل التفاح بأنه حمضي يمكنه القضاء على حبوب المؤخرة بسبب خصائصه الحمضية، كل ما عليكِ فعله استخدام قطعة من القطن مبللة بخل التفاح ومسح منطقة المؤخرة به وانتبهي فلا تتركي خل التفاح على جلدك أكثر من عشرين دقيقة واشطفيه فورًا.

زيت الزيتون

يعد زيت الزيتون زيت مضاد للأكسدة وهو علاج فعال لحبوب المؤخرة كما يحفز الدورة الدموية ويمكن استخدامه في العديد من الوصفات لمنطقة المؤخرة في حالة استخدامه على الجلد يوضع مدة ١٥ دقيقة ثم يشطف بالماء جيدا.

صودا الخبز

خففي صودا الخبز بالماء واتركيه على الجلد مدة خمس دقائق ثم اشطفيه على الفور بعد أن يتوغل في الجلد ويتغلب على البكتيريا.

زيت جوز الهند

يمتلك زيت جوز الهند خصائص ترطيبية عالية ويخلص جلدك من أنواع البكتيريا والفطريات المختلفة، إذا كنتِ ترغبين في استخدامه سخنيه وتأكدي من ذوبانه ثم اتركيه على جلد المؤخرة حتى الصباح واشطفيه.

چل الصبار

چل الصبار له القدرة على ترطيب الجلد بفعالية كما أنه يقاوم البكتيريا ويعالج الحبوب بشكل فعال وأمن على البشرة، يمكنك استخدامه على البشرة يوميا من أجل ترطيب جلد منطقة المؤخرة.

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي له خصائص مضادة للبكتيريا ويعمل على تطهير الجلد وتنظيفه ولكن قد يسبب جفاف في بعض الأحيان لذلك يفضل استخدامه مع ملعقة من العسل وتركه ربع ساعة على الجلد ثم شطفه جيدا بالماء.

ليمون وثلج

الليمون معروف بأنه غني بفيتامين سي ويطهر الجلد من البكتيريا وبالتالي يقضي على الالتهابات والحبوب، كما أنه يعمل على تفتيح منطقة المؤخرة، استخدميه مع الثلج على المؤخرة لتطهيرها من البكتيريا.

كركم

الكركم هو مضاد للالتهابات ويحفز الدورة الدموية وهو فعال في القضاء على حبوب المؤخرة بسبب قدرته على قتل البكتيريا، أضيفي الكركم مع ثلاث ملاعق من الزبادي وملعقة عسل وضعي الخليط على المؤخرة نصف ساعة ثم اشطفيها جيدا.

ماء مالح

يحضر محلول ماء مالح عبارة عن ٩ ملاعق من الماء وملعقة واحدة من الملح يتم غسل المؤخرة بها ثلاث مرات في اليوم.

علاج حبوب المؤخرة طبيا

قد تحتاج حبوب المؤخرة في بعض الأحيان التدخل الطبي من أجل تحديد حبوب المؤخرة أسبابها وعلاجها وقد تحتاجين لاستخدام كريمات موضعية وهذا في حالة لم تجدي أي من العلاجات أو الوصفات الطبية وتسالين دائما عن مرهم لإزالة حبوب المؤخرة ولكن انتبهي عزيزتي المرأة والفتاة إلى أن هذه الكريمات لا يتم استخدامها إلا بعد استشارة الطبيب
التخلص من حبوب المؤخرة , أسباب ظهور حبوب في المؤخرة , مرهم لازالة حبوب المؤخرة , الآثار الناتجة عن وجود حبوب المؤخرة , كريم ايزوتريتينوين

قد تحتاج حبوب المؤخرة في بعض الأحيان التدخل الطبي من أجل تحديد حبوب المؤخرة أسبابها وعلاجها وقد تحتاجين لاستخدام كريمات موضعية وهذا في حالة لم تجدي أي من العلاجات أو الوصفات الطبية وتسالين دائما عن مرهم لإزالة حبوب المؤخرة ولكن انتبهي عزيزتي المرأة والفتاة إلى أن هذه الكريمات لا يتم استخدامها إلا بعد استشارة الطبيب ومن هذه الكريمات:

  • كريم ايزوتريتينوين
  • ميوبيروسين  mupirocin كريم.
  • كريم كوادريدرم مرهم لإزالة حبوب المؤخرة
  • فيوسيدين كريم
  • مرهم لحبوب المؤخره ميوبيراكسmupirax.
  • مرهم تيراميسين terramycin

هل حبوب المؤخرة خطيرة؟

سؤال غاية في الأهمية اعرف أنكِ تسأليه الآن وهذا السؤال يجعلني افكر هل تظنين أن حبوب المؤخرة أمر يمكن أن تتجاوزيه وتكملي يومك دون ضرر!!

بالطبع لا، أن الأمر غاية في الخطورة لأسباب متعددة ويجب أن لا تتهاوني وتأخذي حذرك حتى تتجنبي ظهور هذه الحبوب أو إذا كنتِ تعانين منها فتحاولي حل المشكلة سريعًا.

الآثار الناتجة عن وجود حبوب المؤخرة؟

  • الشعور بعدم الراحة والانزعاج: لن تستطيعي قضاء يومك بشكل طبيعي مع وجود ألم في هذه المنطقة الحساسة، لن يكون بإمكانك الجلوس وسيصيبك الإحراج في أي مكان عام بسبب عدم إحساسك بالراحة وشعورك الضيق.
  • المعاناة من حكة قد تكون مؤلمة في أغلب الأحيان: هذه الحبوب الملتهبة اللعينة قد تأتي مصحوبة بحكة قوية ولكِ أن تتخيلي أن تكوني في مكان ما خارج منزلك وتشعري بالرغبة في الحكة في منطقة المؤخرة.
  • انتشار الحبوب في أماكن أخرى من الجسم: حبوب المؤخرة تعد مكان خصب للبكتيريا ونموها وإذا لم يتم التعامل معها بحذر قد تنفجر إحدى تلك الحبوب وتنتقل البكتيريا منها إلى باقي مناطق الجسم وينتج عنها حبوب في أماكن أخرى.
  • تأثر علاقتك بزوجك: لأن ظهور مثل هذه البثور لن يكون من المحبذ أن يراه زوجك أثناء العلاقة الخاصة وبالتالي يشعر بالضيق أو النفور فالزوج دائما ما يحب أن يرى زوجته في أجمل الصور تتمتع بالصفاء والنقاء بالإضافة إلى إنك ستعانين من ألم نتيجة هذه البثور.
  • عدم الثقة في النفس: تؤدي الإصابة بحبوب المؤخرة إلى التوتر الدائم والاحساس بوجود مشكلة طوال الوقت مما يؤثر بشكل سلبي على الحالة النفسية والمزاجية للمرأة وبالتالي فقدان الثقة بالنفس.

أهمية الاعتناء بالمؤخرة عند الفتيات

يعد الاهتمام بالنظافة الشخصية أمر هام يجب على كل أم الحرص على أن تعلم بنيتها كيفية الاهتمام بنفسها وبجسمها وصحتها، فالأم هي المصدر الأساسي الذي يجب أن يوفر كل المعلومات للفتاة، والاهتمام بالمؤخرة والحرص على نظافتها من أهم الأمور التي يجب أن تتعلمها الفتاة قبل الزواج وليس بعده لتجنب الإصابة بحبوب المؤخرة وكذلك لتتعود على الاهتمام بها بعد الزواج.

أهمية الاعتناء بالمؤخرة للمرأة المتزوجة

تعد منطقة المؤخرة من أكثر الأماكن جاذبية وإثارة لدى المرأة، فهي إحدى مفاتن المرأة وسر من أسرار جمالها، وكلما زاد الاهتمام بها وبنظافتها زادت جاذبيتها، يميل الرجل للنظر إلى المؤخرة فهي عادة من أهم الأشياء التي تلفت نظره للمرأة، فهي تزيد من رغبته وإثارته، وقد يفاجأ الزوج زوجته أثناء عملها في المنزل أو انشغالها بضربة مفاجأة على المؤخرة كنوع من الدعابة، وللمؤخرة المثيرة عدة سمات يجب أن تتميز بها:

  • أن تكون المؤخرة ممتلئة.
  • أن تكون ناعمة.
  • أن تكون صافية خالية من أي بقع أو حبوب.
  • أن تكون ملتوية بعض الشيء.

ختاما فإن من أبرز النصائح التي أود أن أقدمها لكِ عزيزتي الفتاة والمرأة هو اهتمي بنفسك دائما وبنظافتك وعنايتك الشخصية  من أجلك ومن أجل زوجك وذلك للحفاظ على صحتك وجمالك والتمتع بحياة رائعة مع شريك الحياة لأنك ستكونين أول من يعاني من نتائج أي مشكلة صحية قد تصيبك فضلا عن راحتك النفسية والمصاريف الباهظة التي قد تتكبديها لحل مشكلاتك ولا تنسي عزيزتي الأم أن تنصحي ابنتك وتشجيعها دائما على الاهتمام بنفسها.

المقتطف

هل فكرتي في أن تكون حبوب المؤخرة السبب في فشل حياتك بعد الزواج وتدمير علاقتك بزوجك؟ ما أسباب ظهور حبوب المؤخرة وأفضل علاج لها وكيف يمكن تجنب ظهورها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.