7 نصائح العناية بالمنطقة الحساسة بعد الدورة

How to Keep Yourself Clean During & After Your Period

العناية بالمنطقة الحساسة بعد الدورة | عادات خاطئة ومخاطر إهمالكِ لنظافتكِ الشخصية

العناية بالمنطقة الحساسة بعد الدورة

كل شهر أنتِ على موعد ثابت -قد يتغير أحيانًا لأسباب هرمونية-ولكنه ميعاد ثابت تعانين فيه من الألم والشعور بالاكتئاب والانزعاج خلال يومك ويكون مزاجك متغير غير مهتمة بمن حولك بل وعصبية أغلب الوقت، بالطبع عزيزتي المرأة أنه وقت الدورة الشهرية الذي يلازمكِ كل شهر.

تتغير فيه الهرمونات وتحدث تغييرات كثيرة قبل وأثناء الدورة تتطلب منك الوعي الكافي من أجل التعامل السليم مع هذه التغيرات بالإضافة إلى العناية بالمنطقة الحساسة بعد الدورة وتعلم كيفية تخطي هذه المرحلة الشهرية الطبيعية بنجاح معنا.

نظافة المهبل أثناء الدورة الشهرية: أبرز النصائح

تبدأ فترة الحيض لدى كل النساء بالشعور بالاكتئاب المصحوب بالآلام ونزول كميات من الدم تختلف من سيدة أو فتاة لأخرى، وتفقدين في تلك المرحلة حتى رغبتك في العناية بنفسك من شدة تضايقك بسبب  الرائحة الكريهة وكميات الدم الغزيرة والألم الشديد، ولكن هذا ليس الحل الأنسب لأن العناية أثناء الدورة الشهرية هي أهم خطوة لتمر تلك الفترة بسلام ولا تعاني بعدها من الفطريات والحكة والألم وتدخلين في دوامة الأطباء والسبب بسيط هو إهمالك لنظافتكِ الشخصية.

نظافة المهبل أثناء الدورة الشهرية: نصائح ومحاذير

هل تودين أن تقضي أيام دورتك الشهرية كلها في المنزل خوفًا من الرائحة الكريهة أو من الانزعاج الذي تسببه الدورة؟ وهل ستكونين سعيدة في حالة أهملتِ نظافتك الشخصية وتوجهتِ للجامعة أو العمل ولاحظ أحد رائحة غير محبذة بسبب نقص الاهتمام بالنفس أثناء فترة الحيض؟.

بالتأكيد لا تودين أن يحدث ذلك السيناريو معكِ؛ لذلك إليكِ بعض النصائح التي قد تساعدك أثناء الدورة في نظافتكِ:

النصائح التي قد تساعدك أثناء الدورة في نظافتكِ  استحمي يوميً اغسلي منطقة الفرج جيدًا جففي المنطقة الخارجية للمهبل في كل مرة تستخدمي الحمام استخدمي فوط صحية قطنية غيري الفوطة الصحية بانتظام ارتدي ملابس فضفاضة لا تستخدمي معطرات أو مناديل معطرة على المنطقة الخارجية للمهبل
العناية بالمنطقة الحساسة بعد الدورة , نظافة المهبل أثناء الدورة الشهرية , كيف تعرفين أن الدورة الشهرية انتهت , الاغتسال بعد الدورة الشهرية , إزالة الشعر بعد الدورة الشهرية , النصائح التي قد تساعدك أثناء الدورة في نظافتكِ
  1. استحمي يوميًا: يجب عليك الانتظام في الاستحمام مرة في اليوم على الأقل وتنظيف المنطقة الخارجية للمهبل باستخدام الماء فقط والتخلص من أي دم قد يكون عالق بها، لأن هذا الدم الفاسد هو السبب الرئيسي في إصابتك بالالتهاب والانزعاج وشعوركِ بحكة مزعجة.
  2. اغسلي منطقة الفرج جيدًا: في كل مرة تستخدمي الحمام اشطفي منطقة الفرج بالمياه من الأمام إلى الخلف لتتخلصي من أي إفرازات ويجب أن تقومي بارتداء فوطة جديدة نظيفة بعد الانتهاء من شطف المنطقة، لا ترتدي أبدا نفس الفوطة السابقة المحتوية على دم الحيض.
  3. جففي المنطقة الخارجية للمهبل في كل مرة تستخدمي الحمام: استخدمي المناديل الورقية التي تستخدم مرة واحدة فقط وجففي المنطقة جيدا من الأمام إلى الخلف.
  4. استخدمي فوط صحية قطنية: القطن يعد أفضل اختيار يمكنكِ أن تختاريه من أجل أن تكون المنطقة جافة وصحية؛ لأن القطن يمتص كل الإفرازات بعكس أي نوع أخرى من المواد التي قد تصيبك بالالتهاب والحكة عند استخدامها.
  5. غيري الفوطة الصحية بانتظام: ليس من المنطقي أن تقضي يومكِ بالكامل في خارج المنزل أو داخله بنفس الفوطة الصحية وتتساءلين لماذا تبدو رائحتي سيئة، عزيزتي عليكِ أن تغيري الفوطة كل ٣ ساعات على الأقل وخصوصا إذا كانت الدورة تأتيكِ مصحوبة بنزول كميات كبيرة من الدماء، اشطفي المنطقة جيدا ثم غيري الفوطة على الفور كل ٣ ساعات.
  6. ارتدي ملابس فضفاضة: بالتأكيد ارتداء الملابس الضيقة بشكل عام ليس هو الاختيار الأفضل بالنسبة لكِ، ستكونين منزعجة وعلى غير راحتك وقد تمرين في فترة الحيض ببعض التغيرات الجسدية التي قد لا ترغبين في أن تكون واضحة من خلال الملابس؛ لذلك يفضل أن ترتدي ملابس فضفاضة.
  7. لا تستخدمي معطرات أو مناديل معطرة على المنطقة الخارجية للمهبل: نعم إن الرائحة ليست جيدة ومزعجة ولكن حرصك على النظافة وشطف المنطقة وتغيير الفوطة والاستحمام لن يعرضك أبدا لأن تكوني محرجة من رائحة الدماء الكريهة، لا تستخدمي معطرات لتخفي الرائحة لأن الرائحة ستزداد سوءا كوني على ثقة في ذلك.

نصائح أخرى أثناء الدورة الشهرية

كما يجب عليكِ الاعتناء ببعض الأمور الأخرى التي تساعدك في تخطي فترة الدورة الشهرية بنجاح:

  • مارسي تمارين رياضية تساعد على الاسترخاء: كلما كنتِ أكثر هدوءا ستخف شدة الألم لديكِ، مارسي تمارين يوجا وتأمل لتشعري بالراحة.
  • اشربي كميات مناسبة من السوائل: شرب المياه والأعشاب هو أفضل ما تفعلينه خلال تلك الفترة، ستساعدكِ هذه المشروبات على تخفيف الألم وأن يتم التخلص من الدم المحبوس في الرحم بأمان، كما يمكنك تناول مشروبات التوت والرمان والأناناس لأنها تحسن من رائحة المهبل.
  • تناولي طعام صحي: تدفعكِ تقلباتكِ الهرمونية لتناول مأكولات غير صحية في هذه الفترة معتقدة أن هذا يحسن من مزاجك، ولكن الأمر عكس ذلك فالوجبات الصحية التي تحتوي على عناصر غذائية متنوعة هي أهم ما يجب أن تركزي على تناوله حتى تحصلي على الفيتامينات والمعادن التي تخسريها في دماء الحيض ويتحسن مزاجك إلى الأفضل.
  • خذي قسط وافر من النوم: عدم أخذك لقسط وافر من النوم سيكون له تأثير كبير في أن تشعري بالضيق أغلب الوقت، كما ستشعرين بحدة الألم الذي ينتج عن الدورة الشهرية بشكل أكبر، اخلدي إلى النوم مبكرّا وستكونين في الصباح أفضل بالتأكيد.

محاذير عليكِ تجنبها عند تنظيف المهبل أثناء الدورة الشهرية

هناك العديد من العادات الخاطئة التي تمارسيها أثناء فترة الحيض ويكون لها أثر سيء عليكِ فيمَ بعد كما تسبب لكِ الانزعاج والضيق ومن هذه الممارسات الخاطئة:

محاذير عليكِ تجنبها عند تنظيف المهبل أثناء الدورة الشهرية استخدام فوطة صحية غير قطنية استخدام ماء دافئ لتنظيف المهبل عدم الاستحمام يوميا عدم تغيير الفوطة الشهرية بانتظام أو عدم تغيير التامبون استخدام الدش المهبلي تناول مأكولات مليئة بالتوابل أو وجبات حارة عدم تنظيف منطقة الفرج وتجفيفها في كل مرة استخدام الحمام شرب الكثير من المشروبات المنبهة إزالة الشعر أثناء الدورة الشهرية تعطير المهبل أثناء وبعد الدورة
العناية بالمنطقة الحساسة بعد الدورة , نظافة المهبل أثناء الدورة الشهرية , كيف تعرفين أن الدورة الشهرية انتهت , الاغتسال بعد الدورة الشهرية , إزالة الشعر بعد الدورة الشهرية , محاذير عليكِ تجنبها عند تنظيف المهبل أثناء الدورة الشهرية
  • عدم الاستحمام يوميا: حيث أن العديد من السيدات والفتيات تهمل الاستحمام أثناء فترة الحيض بسبب معتقدات خاطئة، ولكن الاستحمام في هذه الفترة هو خطوة مهمة للتخلص من البكتيريا والفطريات ولكن انتبهي حتى لا تنتقل هذه الفطريات لأجزاء أخرى من الجسم، كما أنكِ بالتأكيد تلاحظين أن رائحة العرق في هذه الفترة تكون أقوى ولا يجب أبدا الاستهانة وعدم الاستحمام اليومي.
  • استخدام ماء دافئ لتنظيف المهبل: يعمل المهبل على تنظيف نفسه من خلال الإفرازات التي يفرزها واستخدام غسول أو ماء دافئ قد يدمر التوازن الحمضي داخل المهبل ويقتل البكتيريا النافعة؛ لذلك استخدام الماء الفاتر فقط يكفي لغسل منطقة المهبل خارجيا.
  • استخدام الدش المهبلي: استخدام الدش المهبلي لن يفيدك وخصوصا إذا قمتي باستخدامه أثناء فترة الحيض؛ لأنه سيتسبب في اختلال توازن البيئة الداخلية للمهبل كما أن استخدامه قد ينقل البكتيريا والفطريات من الخارج لداخل المهبل.
  • عدم تغيير الفوطة الشهرية بانتظام أو عدم تغيير التامبون: وهذا هو أسوأ قرار يمكن أن تتخذيه، حيث تعرضي نفسك للالتهابات والحكة المزعجة والرائحة الكريهة التي لن تتحمليها؛ لذلك من الأفضل لكِ أن تغيري الفوطة كل ٣ ساعات ولا تتركيها حتى تمتلئ إلى نهايتها وقد يتسرب الدم إلى ملابسك الخارجية وتكوني في موقف مزري، كما أن عدم تغيير الفوطة سيتسبب في حبس الرطوبة في المنطقة الخارجية للمهبل وتنتج رائحة كمكمة وتكون بيئة خصبة لنمو الفطريات.
  • استخدام فوطة صحية غير قطنية: القطن دائما هو الخيار الأفضل من أجل راحتك فهو يمتص الدماء والإفرازات ويشعرك بالراحة، فأقمشة الساتان أو الحرير لن تكون حل مثالي بل ستزيد من التهابات الجلد واحمراره.
  • تناول مأكولات مليئة بالتوابل أو وجبات حارة: هذا النوع من الطعام لن يكون أفضل ما تتناولينه خلال فترة الدورة الشهرية مع الألم الذي تعاني منه لأنه سيعمل على زيادة الألم وشدته.
  • عدم تنظيف منطقة الفرج وتجفيفها في كل مرة استخدام الحمام: إهمالك لتنظيف المنطقة الخارجية للمهبل وتجفيفها سيكون السبب في زيادة الفطريات والبكتيريا في تلك المنطقة وستلاحظين حكة المهبل بعد الدورة بشكل ملحوظ نتيجة الإهمال في نظافتك.
  • شرب الكثير من المشروبات المنبهة: اعتمادكِ على القهوة والمنبهات بشكل مبالغ فيه يضر بك ويمنعك من أخذ وقت للنوم كافي فتصبحين في مزاج حاد أغلب الوقت، النوم هو الذي سيساعدك في التخفيف من الالام الدورة الشهرية.
  • استخدام المناديل المعطرة أو المبللة: المناديل المبللة تحتوي على عطور وكميات من الكحول حتى وإن كانت ضئيلة فهي تضر بالمنطقة الحساسة وتسبب في حدوث جفاف واسمرار مع الاستمرار في استخدام هذا النوع من المناديل.
  • استخدام مسكنات بشكل مبالغ فيه: تختلف شدة الآلام الحيض من سيدة لأخرى، فهناك من تعاني من ألم شديد لا يحتمل قد يدفعها للذهاب إلى المستشفى، وهناك من تعاني من الآلام خفيفة لا تذكر ولكن في كل الأحوال لا يفضل أن تعتمدي طوال الوقت على المسكنات كعلاج للألم لأن العديد من المسكنات لها آثار جانبية أخرى، تناولي المسكن عند الحاجة فقط وبعد استشارة الطبيب.
  • إزالة الشعر أثناء الدورة الشهرية: لا تقومي بإزالة شعر المناطق الحساسة أثناء الدورة الشهرية لأنه أثناء تلك الفترة يكون الجلد حساس للغاية ولا يتحمل ألم إزالة الشعر أو أن تكون مسامات الجلد مفتوحة، يفضل تأجيل تلك الخطوة حتي انتهاء فترة الحيض.
  • تعطير المهبل أثناء وبعد الدورة: رغبتك في الحصول على رائحة جيدة للمهبل هو أمر جيد ولكن استخدام عطور تحتوي على الكحول في هذه المنطقة الحساسة لا يعد اختيار جيد لأنك ستتسببين في الإضرار بالمنطقة الخارجية للمهبل، اعتمدي أكثر على التنظيف بالمياه وتغيير الفوطة الصحية والملابس الداخلية والاستحمام بانتظام وبهذه الإجراءات البسيطة ستشعرين بالراحة وعدم وجود أي روائح مزعجة.

كيف تعرفين أن الدورة الشهرية انتهت؟

ترغبين بالتأكيد عزيزتي الفتاة في أن تعرفي أهم العلامات التي تدل على انتهاء فترة الحيض حتى تعودي لممارسة أنشطتك الدينية والتحرر من الفوطة الشهرية المزعجة ومن أبرز العلامات على انتهاء الدورة الشهرية:

  • عدم نزول دم قبل عشر إلى خمسة عشر يوم: حيث يعتبر توقف الدم عن النزول من العلامات المهمة على انتهاء الدورة وإذا استمر الدم في النزول بعد ١٥ يوم فيعتبر دم استحاضة وفي هذه الحالة أنتِ طاهرة ولا تحتاجي سوى الوضوء في كل مرة ينزل فيها دم.
  • القصة البيضاء أو الجفوف: والمقصود بالجفوف هو عند استخدامكِ لقطنة أو منديل نظيف ومسح منطقة الفرج والتأكد من عدم وجود دماء عالقة به أو أي إفرازات داكنة أو صفراء لأن هذه الإفرازات هي دليل على أن الدورة لم تنتهي بعد وانتبهي إلى أن إفرازات المهبل الداكنة أو الصفراء التي تحدث خارج فترة الدورة هي إفرازات عادية لا تعتبر حيض، أم القصة البيضاء فهي سائل أبيض يخرج بعد انتهاء الدورة وفي الأغلب يمكن أن لا تلاحظيه لأن المهبل دائما ينتج إفرازاته البيضاء بشكل طبيعي.

طريقة الاغتسال بعد الدورة الشهرية

بعد انتهاء تلك المرحلة بسلام يتوجب عليكِ الاغتسال من آثار الدورة الشهرية وهذا الأمر ضروري لا تهاون فيه سواء من أجل التطهر لأداء العبادات الدينية أو لإزالة آثار الدماء والإفرازات العالقة بالمنطقة الخارجية للمهبل وبقاءكِ نظيفة وخطوات الاغتسال بسيطة وهي:

  • اغسلي يديكِ قبل البدء في أي شيء حتى لا تنقلي البكتيريا أو الفيروسات لمنطقة المهبل من أي مكان آخر.
  • يمكنكِ استخدام الماء فقط أو استخدام غسول لطيف لغسل منطقة الفرج خارجيا.
  • تأكدي من غسل وشطف المنطقة جيدا برفق والتخلص من كل بقايا الدماء التي قد تكون عالقة بها.
  • اغمري جسمكِ بالماء مع الانتباه أنه يجب أن تتغلغل المياه في داخل الشعر وبين أصابع القدم وأن تصل المياه للأماكن المخفية مثل منطقة السرة في البطن، والإبط.

الاغتسال بعد الدورة الشهرية: نصائح ومعلومات هامة

هناك مجموعة من نصائح أثناء الاغتسال بعد الدورة الشهرية يجب أن تراعيها للتأكد من نظافتك بشكل كامل:

  • نظفي المنطقة الخارجية للمهبل أولا: ننصح دائما بأن يكون التنظيف لمنطقة الفرح من الأمام إلى الخلف من أجل عدم انتقال البكتيريا من المنطقة الخلفية للمنطقة الأمامية، ولكن بعد انتهاء فترة الحيض يفضل أن تغسلي المنطقة التي تحيط بالمهبل في البداية لضمان عدم انتقال الجراثيم من المنطقة الخارجية للمهبل للمنطقة الداخلية ثم بعدها يمكن تنظيف منطقة الشرج بشكل طبيعي.
  • استخدام الغسول المناسب: إذا كنتِ بصدد استخدام غسول ما بعد الدورة؟ نسائي من أجل تنظيف المنطقة الخارجية للمهبل فيجب أن تختاري غسول لطيف خالي من العطور، الكحول، أو الكيماويات لأن كل هذه المكونات ستسبب التهاب وتهيج للجلد في تلك المنطقة الحساسة.
  • نظفي برفق: جلد هذه المنطقة يعتبر الأرق في الجسم ولن يتحمل عملية الفرك والتقشير بقوة، فاحرصي أن تتعاملي برفق أثناء عملية التنظيف.
  • لا تستخدمي ماء دافئ: قد يتبادر لذهنك أن الماء الساخن هو الأفضل من أجل تنظيف تلك المنطقة جيدًا، ولكن الماء الدافئ يتسبب في جفاف الجلد وإزالة الزيوت الطبيعية التي ترطبه وتحميه؛ لذلك استخدام الماء الفاتر كافي جدا كما أن المهبل بشكل طبيعي ينظف نفسه ولا يحتاج لأي منظفات خارجية قد تخل بتوازن البكتيريا النافعة فيه.
  • استخدام الماء والملح للتخلص من الحكة: بعد انتهاء الدورة الشهرية تعاني أغلب السيدات من الحكة المهبلية وبالتأكيد فقد شعرتِ في إحدى المرات بالحكة المهبلية بعد انتهاء فترة الحيض، وحتى لا تشعري بها تتغلبين عليها يمكنك تنفيذ الطريقة التالية ولكن بعد تنظيف المهبل جيدا حتى لا تنتقل البكتيريا لأجزاء أخرى في جسمكِ، كل ما عليكِ فعله هو تجهيز حوض استحمامك أو استخدام طبق كبير يمكن الجلوس فيه بوضع القرفصاء إذا لم يتوفر حوض استحمام، وملئه بمياه دافئة مع كوب من الملح الخشن وقضاء عشر دقائق في هذا الماء ثم شطف المهبل جيدا من الخارج بالمياه النقية.

نصائح بعد الاغتسال من الدورة الشهرية

العناية بالمنطقة الحساسة بعد الدورة ستحتاج منكِ القيام بأمور بسيطة  وبعدها ستشعرين براحة ونظافة تامة للمكان:

  • إزالة شعر منطقة العانة: يجب أن تهتمي بإزالة شعر العانة مرة أسبوعيا بشكل عام لأن هذا الشعر هو مستوطن البكتيريا ومكان تكاثرها، بالإضافة لذلك يجب إزالة شعر العانة عقب انتهاء الدورة الشهرية لضمان نظافة المنطقة بالكامل وعدم الشعور بالانزعاج من وجود ذلك الشعر كما أنه قد يكون مقر لبعض الدماء و الإفرازات العالقة به فيكون مصدر للرائحة الكريهة  ؛استخدمي الشفرات النسائية المخصصة لإزالة الشعر لتحصلي على نتيجة فورية وسهلة، فاستخدام السويت وطرق إزالة الشعر الأخرى قد تتسبب في ترهل المنطقة أو تورمها وجلد هذه المنطقة حساس.
  • ترطيب المنطقة الحساسة: جلد المنطقة الحساسة مثله مثل الجلد العادي في أجسامنا ولكنه أرق؛ لذلك فهو يحتاج أيضا للترطيب باستمرار خصوصا وأنه مكان غير ظاهر، يجب الاعتناء بترطيب المنطقة الحساسة من أجل تجنب الالتهابات والاسمرار والحكة والجفاف في هذه المنطقة، استخدمي مرطبات خفيفة لا تحتوي على كيماويات أو عطور وكحول.
  • ارتدي ملابس داخلية من القطن: قد تبدو لكِ الملابس المصنوعة من الساتان أو الحرير أو الدانتيل ملفتة النظر وأفضل في اللبس ولكن هل تشعرين بالراحة عند ارتدائها طوال الوقت؟ بالطبع ستشعرين بحكة والتهاب مع تعرق لأن هذه النوعية من الأقمشة لا تمتص العرق فتكون النتيجة عدم الراحة وحدوث التهابات، هذه الملابس قد تكون مناسبة للاستخدام في مناسبات خاصة وظروف معينة لفترة قصيرة لا تتعدى ساعتين ولكن في خلال يومكِ العادي ارتدي ملابس من القطن الخالص الذي يمنحك الراحة ويمتص العرق.
  • استخدمي الفوط اليومية: ستشعرين بأنك أكثر انطلاقا وحيوية عند استخدام تلك الفوط فهي تمتص الإفرازات المهبلية بفعالية كما أن رائحتها العطرية الخفيفة تمنحكِ نشاط وثقة أكبر عند الحركة.

حكم إزالة الشعر بعد الدورة الشهرية

لا يوجد أي حكم شرعي يفتي بأن إزالة الشعر قد تتعارض مع أحكام الدين بل إن الإسلام يحض على النظافة والتطهر باستمرار وليس في وقت بعينه؛ لذلك لا تقلقي فبإمكانك إزالة الشعر بعد انتهاء فترة الحيض واجعلي الأمر عادة لديكِ أن تزيلي شعر منطقة العانة مرة أسبوعيا، سيمنحك ذلك الشعور بالثقة والراحة ولن تشعري بالانزعاج من رائحة كريهة أو حكة والتهابات لأن الشعر هو موطن البكتيريا والفطريات والروائح الكريهة وبالطبع لا تريدي أن تكوني غير مرتاحة أثناء أدائك لمهام اليوم، ولن تكوني سعيدة بنفور من حولك وخصوصا زوجك.

الخاتمة 

ختاما عزيزتي المرأة والفتاة لا تهملي أبدا نظافتك الشخصية لأنها العنصر الأهم الذي يجعلك تشعرين بالثقة في نفسك ويكون السبب في أن تؤدي مهام اليوم براحة أكثر، خطوات بسيطة وروتين نظافة يوفر عليكِ مصروفات باهظة قد تنفقيها عند الأطباء من أجل علاج مشكلات الالتهاب والاسمرار والحكة وغيرها من المشكلات نتمنى لكِ دائما صحة جيدة وأن لا تعاني من أي مشكلات.

 

اقرائي أيضا:

روتين العناية بالمنطقة الحساسة للبنات الصغار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.