Site icon جريدة حواء

أفضل 7 وصفات طبيعية للتخلص من رائحة العرق

رائحة العرق من الوظائف الحيوية الطبيعية بالجسم، وأحيانا تكون مزعجة مما تسبب الإحراج لذويها، فإليك أفضل 7 وصفات طبيعية للتخلص من رائحة العرق

أفضل 7 وصفات طبيعية للتخلص من رائحة العرق

إليك أفضل 7 وصفات طبيعية للتخلص من رائحة العرق وأسباب رائحة العرق الكريهة

يعاني الكثير من ال|أشخاص من رائحة العرق خصوصا إذا كانت مزعجة ونفاذة مما تسبب لهم الإحراج، ويلجأ البعض لاستخدام مزيلات العرق أو مضادات التعرق ذات التركيبات الفعالة في القضاء على رائحة العرق، والبعض الأخر يفضل استخدام وصفات طبيعية للتخلص من رائحة العرق، فدائما الرجوع للطبيعة هو الأفضل، و إليك أفضل 7 وصفات منها.

ما هو العرق؟

العرق عبارة عن سائل شفاف اللون يتكون من الأملاح والبروتينات والماء، وهو يعتبر أحد الوظائف الطبيعية بالجسم فهو يعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم، و أماكن التعرق بالجسم متعددة، ولكن الأساس والأشهر فيها هو منطقة تحت الإبط.

 أسباب رائحة العرق الكريهة

أسباب رائحة العرق الكريهة

العرق ينتج عن تكاثر ونمو البكتيريا بمنطقة تحت الإبط مما يعمل على انبعاث رائحة كريهة وغير مرغوب فيها تسبب الإحراج لصاحبها، كما تتسبب في نفور الأشخاص المحيطين من حوله، وتتعدد أسباب العرق ومنها:

أفضل 7 وصفات طبيعية للتخلص من رائحة العرق

تتعدد المواد الطبيعية التي يتم استخدامها كوصفات طبيعية للتخلص من رائحة العرق وسنذكر منها أهمهم:

تعتبر الشبة أقوى المواد الفعالة التي تستخدم كوصفات طبيعية للتخلص من رائحة العرق على الإطلاق فهي تقضي على رائحة العرق، وتسمح للجسم للتعرق الطبيعي ولكن بدون أي رائحة، ويتم استخدامها عن طريق:

الشاي الأسود يحتوي على حمض التانيك الذي يساعد في التخلص من رائحة العرق، ويتم تحضير كوب الشاي بإضافة ملعقة من الشاي إلى كوب من الماء المغلي ويترك ليبرد، ومن ثم يبلل به منطقة تحت الإبط.

وذلك عن طريق استخدام شرائح الطماطم في تدليك منطقة تحت الإبط قبل  أو خلال عملية الاستحمام.

وذلك عن طريق تدليك منطقة تحت الإبط بنصف ليمونة فهو من المواد المطهرة، ويساعد على التخلص من البكتريا، كما أن الليمون يساعد في تفتيح البشرة و التصبغات بهذه المنطقة.

يتميز خل التفاح بتأثيره القوي في التخلص من رائحة العرق الكريهة، ويتم استخدامه بطريقتين:

ويتم استخدامه عن طريق تخفيفه بكمية من الماء ويتم تدليك منطقة تحت الإبط به.

من الطرق الفعالة في القضاء على رائحة العرق، يتم إضافة 6 معالق كبيرة من ماء الورد على ملعقتين من خل التفاح ويقلبا جيدا، يتم دهان منطقة تحت الإبط بهذا الخليط يوميا.

بيكربونات الصوديوم من أكثر المواد فعالية ويتم استخدامها كوصفات طبيعية للتخلص من رائحة العرق بطريقتين وهما:

يتم خلط كمية من بيكربونات الصوديوم بالإضافة إلى عصير نصف ليمونة وتقليبهما جيدا، ويتم وضع الخليط بمنطقة تحت الإبط لبضع دقائق ثم تغسل وتشطف بالماء فهي فعالة جدا للقضاء على رائحة العرق،  ولا يفضل استخدام هذه الوصفة لأصحاب البشرة الحساسة.

عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم إلى كمية قليلة من الماء ومن ثم إضافة بعض النقط من أي زيت عطري وخلطهما جيدا، ثم يدهن به منطقة تحت الإبط.

كيف أزيل رائحة العرق بسرعة؟

يمكنك إزالة رائحة العرق بسرعة عن طريق مراعاة النقاط التالية في أسلوب حياتك اليومية:

الأسئلة الشائعة

كيف اجعل رائحة الابط جميله؟

يمكنك عزيزتي جعل رائحة منطقة تحت الإبط جميلة دوما عن طريق مداومة الحفاظ على نظافتها وغسلها يوميا، والاهتمام بها وبقائها جافة طوال الوقت، وكذلك الحرص على ارتداء الملابس القطنية الخفيفة واللازمة لتنفس البشرة.

هل الفازلين يمنع رائحة العرق؟

نعم، الفازلين من المواد الآمنة والفعالة ضد التعرق،  فهو يحمي الجلد ومنطقة تحت الإبط من حدوث أي تهيج او تحسس، ومفعوله كمضاد للعرق يدوم لفترة يومان.

هل العطر يزيل رائحة العرق؟

يجب التأكد من غسل منطقة تحت الإبط وتنظيفها جيدا قبل وضع العطر أو مزيل العرق، ولكن إذا تم وضع العطر على العرق فإنه يتسبب في انبعاث رائحة كريهة جدا ومزعجة.

هل الفكس يزيل العرق؟

الفكس يتميز بأنه يسمح للجسم بالتعرق ولكن بدون أي رائحة، فهو فعال في القضاء على رائحة العرق، كما يعمل على ترطيب البشرة، ولا يسبب اسمرارها.

الخلاصة

العرق من الوظائف الحيوية الطبيعية لجسم الإنسان، ويجب الاهتمام بالنظافة الشخصية دوما و الحفاظ على جفاف ونظافة منطقة تحت الإبط باستمرار وذلك تجنبا لنمو البكتريا المسببة لرائحة العرق، فيمكنك استخدام مزيلات العرق للقضاء على رائحة العرق ولكن يظل خيار استخدام وصفات طبيعية للتخلص من رائحة العرق هو الخيار الأفضل والآمن دائما.

للتواصل مع الكاتبة/ ميرفت موسى

لمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

Exit mobile version