تعلم السيو من الصفر للاحتراف المحاضرة الأولي

Learn Search Engine Optimization

ما هو السيو وعلاقته بالتسويق وماذا يشمل السيو وعوامل تقييم المواقع | المحاضرة الأولي

تعلم السيو من الصفر للاحتراف أقوي محتوي لتعليم السيو على الإنترنت مجانًا عبر موقع الجريدة، يمكنك ايضا حضور كورس تعليم السيو للمبتدئين اونلاين والتعرف على طبيعة عمل محركات البحث وأساسيات كتابة محتوى يجذب الزائرين على الإنترنت من خلال اختبار كلمات بحثية قوية وربط المحتوى بروابط داخلية والترويج على مواقع السوشيال ميديا في إطار خطة بحثية مدروسة.

ما هو الـ SEO؟

تعلم السيو
تعلم السيو

 

  • تحسين محركات البحث (بالإنجليزية: Search Engine Optimization)‏ وتعرف اختصاراً (سيو أو SEO) هو علم تحسين ظهور موقع إلكتروني أو صفحة موقع إلكتروني في نتائج محركات البحث المجانية (الغير مدفوعة) مثل جوجل بحيث يظهر في النتائج الأولى، وذلك عن طريق دراسة كيفية عمل محركات البحث والعوامل المؤثرة على ترتيب نتائج محركات البحث وتحسينها وكذلك علاج بعض الأخطاء والمشاكل في المواقع، وهو أحد فروع مجال التسويق الإلكتروني
  • تعلم السيو يساعد في الوصول إلى نتائج بحث جيدة وبالتالي تحقيق زيارات وأرباح.
  • يتم تطبيق السيو لتصميم موقع إلكتروني يقدم فائدة وتستطيع محركات البحث أن تفهم محتواه وغرضه.
  • السيو جزء أساسي من علم التسويق “SEM”.

 

 

تعلم السيو: التسويق من خلال محركات البحث SEM = Search engine marketing

Search engine marketing
Search engine marketing

التسويق عبر محركات البحث هو شكل من أشكال التسويق عبر الإنترنت يتضمن الترويج لمواقع الويب عن طريق زيادة ظهورها في صفحات نتائج محرك البحث بشكل أساسي وهو أمر يدفعنا إلى تعلم السيو، ويكون “SEM” له نوعين من النتائج:

  • Organic النتائج الطبيعية التي تظهر من خلال البحث والتي من أجلها وجد السيو.
  • Paid نتائج مدفوعة لكي تظهر في البحث والتي تتم من خلال إعلانات جوجل “google ads”

 

 

“ليس كل ما هو موجود على الإنترنت موجود للباحث” جملة محيره ما معنى هذه الجملة؟، هل سألت نفسك كيف يعمل محرك البحث جوجل؟

دعونا نشبه الشبكة العنكبوتية بمكتبة كبيرة ومحركات البحث تمثل أمين المكتبة.

من وظائف أمين المكتبة أن يختار الكتب داخل المكتبة بعناية ومن حقه رفض أي كتاب إذا كان غير متوافق للشروط وأيضًا وظيفة أمين المكتبة تسجيل وتصنيف الكتب داخل المكتبة وهذا بالضبط ما تفعله محركات البحث.

عندما تدخل إلى المكتبة وتسأل أمين المكتبة عن كتاب معين ماذا يفعل؟، بالطبع ينظر إلى الفهرس المعد لديه.

هكذا يعمل جوجل، حيث أن جوجل لديه فهرس عن المحتويات التي توجد فيه، وعند إدخال كلمة البحث تظهر النتائج المشابهة والأكثر قوة.

Search query  هو مصطلح يطلق على الكلمة أو الكلمتين أو 3 كلمات التي يبحث بهم الباحث على محرك البحث، مثال تنظيف البشرة أو مباراة الأهلي وهكذا.

جوجل يرسله عناكبه على مدار الساعة لفحص المواقع المختلفة على الشبكة العنكبوتية ليقوم -بأرشفة- كل ما هو جديد من محتوي إلي فهرسه.

يرسل عناكبه؟ نعم وتسمي هذه العملية ب

الزحف Crawling:

وهي عملية استكشاف المحتوى الجديد الذي يتمّ إضافته على شبكة الإنترنت.

الخطوة الأولى هي التعرّف على الصفحات المنشورة على الويب. ليس هناك سجلّ مركزي يضم جميع صفحات الويب، لذا على محرّك البحث Google أن يبحث باستمرار عن صفحات جديدة وأن يضيفها إلى قائمة الصفحات المعروفة لديه. تكون بعض الصفحات معروفة، لأنّ محرّك البحث Google قد سبق أن زارها. ويكتشف محرّك البحث Google صفحات أخرى عندما يتّّبع رابطًا مضمّنًا في صفحات معروفة ومؤدّيًا إلى صفحات جديدة. وثمة صفحات أخرى يكتشفها محرّك البحث Google عندما يرسل مالك الموقع الإلكتروني قائمة الصفحات (خريطة الموقع) التي يريد أن يزحف إليها محرّك البحث. وإذا كنت تستخدم مضيف ويب مُدارًا، مثل Wix أو Blogger، قد يطلب هذا المضيف من محرّك البحث Google الزحف إلى أي صفحات تعدّلها أو أي صفحات جديدة تنشئها.

بعد أن يكتشف محرّك البحث Google عنوان URL للصفحة، يزور الصفحة أو يزحف إليها للتعرّف على مضمونها. يعرض محرّك البحث Google الصفحة ويحلّل المحتوى النصي وغير النصي ويحلّل التصميم المرئي العام لتحديد المكان المناسب لظهور الصفحة في نتائج البحث. وكلما تمكّن محرّك البحث Google من فهم موقعك الإلكتروني بشكل أفضل، زادت قدرتنا على المطابقة بين موقعك الإلكتروني والمستخدمين الذين يبحثون عن المحتوى الذي تنشره.

الآن فهمنا الزحف، فما هي الأرشفة؟
الأرشفة هو المصطلح المتداول ولكن للأسف هو مصطلح غير دقيق.

المصطلح الصحيح هو الفهرسة.

الفهرسة Indexing

: ويتمّ خلالها تخزين هذا المحتوى وفرزه وتصنيفه في قاعدة بيانات ضخمة تعرف باسم “فهرس محرك البحث”.

بعد أن يتم العثور على صفحة، يحاول محرّك البحث Google التعرّف على مضمونها. وهذه العملية تُسمّى الفهرسة. يحلّل محرّك البحث Google محتوى الصفحة ويفهرس الصور وملفات الفيديو المضمّنة في الصفحة ويحاول فهم مضمون الصفحة بأي أسلوب آخر. ويتم حفظ هذه المعلومات في فهرس Google، وهو قاعدة بيانات ضخمة يتم حفظها في عدد كبير من أجهزة الكمبيوتر.

لتحسين زحف محرّك البحث Google إلى موقعك الإلكتروني:

  • تأكّد من إمكانية وصول محرّك البحث Google إلى صفحات موقعك الإلكتروني ومن أنها تظهر بشكل صحيح. يدخل محرّك البحث Google إلى الويب كمستخدم مجهول الهوية (مستخدم بدون كلمات مرور أو معلومات تعريفية). ويجب أيضًا أن يتمكن محرّك البحث Google من الاطّلاع على جميع الصور والعناصر الأخرى للصفحة كي يستطيع فهمها بشكل صحيح. يمكنك إجراء اختبار سريع من خلال كتابة عنوان URL الخاص بصفحتك في أداة فحص التوافق مع الأجهزة الجوّالة.
  • إذا أنشأت أو عدّلت صفحة واحدة، يمكنك إرسال عنوان URL فردي إلى Google. ولإبلاغ Google بالعديد من الصفحات الجديدة أو المعدّلة دُفعة واحدة، استخدِم خريطة الموقع.
  • إذا طلبت من محرّك البحث Google أن يزحف إلى صفحة واحدة فقط، ننصحك بجعلها صفحتك الرئيسية. وتُعدّ صفحتك الرئيسية أهم صفحة على موقعك الإلكتروني بالنسبة إلى محرّك البحث Google. ولحثّ محرّك البحث Google على الزحف إلى موقعك الإلكتروني بالكامل، احرص على أن تتضمّن صفحتك الرئيسية (وجميع الصفحات) نظامًا جيدًا للتنقّل في الموقع بحيث توفر روابط إلى جميع الأقسام والصفحات المهمة على موقعك الإلكتروني، وهذا من شأنه أن يساعد المستخدمين (ومحرّك البحث Google) على التنقّل بسهولة في موقعك الإلكتروني. بالنسبة إلى المواقع الإلكترونية الأصغر حجمًا (أقل من 1,000 صفحة)، يكفي إبلاغ محرّك البحث Google عن صفحتك الرئيسية، بشرط أن يتمكن من الوصول إلى جميع صفحاتك الأخرى باتّباع مسار من الروابط يبدأ من صفحتك الرئيسية.
  • يمكنك إضافة روابط مؤدية إلى صفحتك من صفحات أخرى يعرفها محرّك البحث Google.

يُرجى العلم بأنّ محرّك البحث Google لن يتّبع الروابط المدرَجة في الإعلانات أو الروابط التي تدفع لها مقابلاً ماديًا في مواقع إلكترونية أخرى أو الروابط المدرَجة في التعليقات أو غيرها من الروابط التي لا تتّبع إرشادات مشرفي المواقع من Google.

تعلم السيو لتحسين فهرسة صفحات موقعك الإلكتروني:

  • أنشِئ عناوين مختصرة ومفهومة للصفحات.
  • استخدِم عناوين للصفحات تعبّر بوضوح عن موضوعها.
  • استخدِم النص بدلاً من الصور للتعبير عن المحتوى. يستطيع محرّك البحث Google التعرّف على بعض الصور والفيديوهات، ولكنّه يفهم النصوص بشكل أفضل. وننصحك بإضافة تعليقات توضيحية على الأقل إلى الفيديوهات والصور، وذلك باستخدام نصوص بديلة وسمات أخرى حسبما تقتضي الحاجة.

جوجل هو دليل الإنترنت، وأنت تستخدم جوجل للبحث وليس الإنترنت، فإن لم يكن لجوجل علم بمحتوى معين فاعلم انك لن تجده في البحث.

وقد تحدث الأرشفة بشكل تلقائي عند نشر المحتوى أو تحتاج لخطوات يدوية. وأشهر وأهم أداة نستخدمها للفهرسة تسمي Google search console ومن خلال هذه الأداة تستطيع الاستعلام هل هذا المحتوى المنشور وتم إدراجه في فهارس جوجل أم لا، وتعطيك أيضا الخيار إذا لم يتم إدراج المحتوى تلقائيا يمكنك طلب إدراجه يدويًا.

حيث يمكن الدخول إلى رابط معين ونجد عبارة URL is not in google كما في الصورة التالية:

Google Search results
Google Search results

لكي يظهر المحتوى ويكون الرابط متاح على جوجل URL is on google، لابد من أرشفة المقال indexing. كما في الصورة التالية:

Google Search results
Google Search results

 

من الجدير بالذكر أن جوجل ليس محرك البحث الوحيد، هناك محركات بحث أخرى مثل Bing, Yahoo, Ask, Aol, Yandex, Duckduckgo…….

 

 

نفِّذ عملية بحث site: عن عنوان URL للصفحة الرئيسية الخاصة بموقعك الإلكتروني. وإذا تم عرض نتائج، يكون موقعك الإلكتروني مدرَجًا في الفهرس. على سبيل المثال، يؤدي البحث عن site:wikipedia.org إلى عرض هذه النتائج.

يزحف محرّك البحث Google إلى المليارات من الصفحات، ومن الطبيعي أن نغفل بعض المواقع الإلكترونية. وعندما تغفل برامج الزحف أحد المواقع الإلكترونية، غالبًا ما يكون ذلك نتيجة أحد الأسباب التالية:

  • لا تتضمّن المواقع الإلكترونية الأخرى الكثير من الروابط التي تؤدي إلى هذا الموقع.
  • تم إطلاق الموقع حديثًا ولم يزحف محرّك البحث Google إليه حتى الآن.
  • لا يسهّل تصميم الموقع زحف محرّك البحث Google إلى محتوى الموقع بشكل فعّال.
  • تلقى Google خطأً عند محاولة الزحف إلى موقعك.
  • إن سياستك تمنع Google من الزحف إلى الموقع.

Google هو محرّك بحث مبرمَج بشكل كامل يستخدم زواحف الويب لاستكشاف الويب بشكل مستمر والبحث عن المواقع الإلكترونية لإضافتها إلى فهرسنا، وما عليك عادةً سوى نشر موقعك الإلكتروني على الويب. وفي الواقع، لم يكن إدراج الغالبية العظمى من المواقع الإلكترونية ضمن نتائجنا ناتجًا عن تقديمها يدويًا، بل تم العثور عليها وإضافتها تلقائيًا عند زحف برامجنا إلى الويب. الاطّلاع على كيفية عثور محرّك البحث Google على صفحات الويب والزحف إليها وعرضها

نقدّم إرشادات مشرفي المواقع للمساعدة في إنشاء موقع إلكتروني متوافق مع Google. ويُرجى العِلم بأننا لا نقدّم أي ضمانات لعثور برامج الزحف على موقع إلكتروني معيّن، إلا أن اتّباع هذه الإرشادات قد يساعد في ظهور موقعك الإلكتروني ضمن نتائج البحث.

تقدّم خدمة Google Search Console أدوات تساعدك على إرسال المحتوى إلى Google ومراقبة أدائك في “بحث Google”. ويمكن أن ترسل لك خدمة Search Console تنبيهات إذا أردت معرفة المشاكل الخطيرة التي يواجهها محرّك البحث Google على موقعك الإلكتروني. اشترِك في خدمة Search Console.

في ما يلي بعض الأسئلة الأساسية التي يجب أن تطرحها على نفسك حول موقعك الإلكتروني عند البدء.

  • هل يظهر موقعي على Google؟
  • هل أعرض محتوى عالي الجودة على المستخدمين؟
  • هل يظهر نشاطي التجاري المحلي على Google؟
  • هل يتمتع المحتوى الذي أنشره بالسرعة وسهولة الاستخدام على جميع الأجهزة؟
  • هل موقعي الإلكتروني آمن؟

نطرح السؤال مرة ثانية لكي تكون الإجابة أكثر دقة، كيف يعمل محرك البحث جوجل How the search engine works?.

جوجل يظهر النتائج بناء على عنصرين:

1- Authority

تعلم السيو
تعلم السيو

قوة الموقع ترجع إلى تخصص الموقع في طرح الموضوع.

مثال عندما نتحدث عن البشرة، نجد أن موقع اكس لديه 1000 مقال عن البشرة، ويقوم الباحثين باللجوء للموقع بكثرة لجمع معلومات عن البشرة وقد تستعين المواقع الأخرى بالرابط الخاص بموقع اكس في المحتوى الخاص بهم.

فيقوم جوجل بعرض الموقع في نتائج البحث في الصفحة الأولى، لأن الموقع بذلك يكون لديه ما يسمى Domin Authority.

2- Relevant

يقوم جوجل بعرض النتائج المشابهة للكلمة التي يبحث عنها الباحث، أو ما يطلق عليها Search quiery.

كذلك يتصدر المحتوي ويظهر في نتائج بحث جوجل عندما يوجد به مترادفات كثيرة أو يكون ذو صلة بكلمة البحث.

هناك بعض العوامل الأخرى التي تتحكم في ظهور النتائج في صفحة البحث الأولى، منها User experience.

حيث قد تختلف نتائج البحث من فرد لأخر، قد يكون هناك شخص يستخدم موقع ما كثيرًا، بالتالي سوف يظهر له في صفحة البحث الأولى.

ويمكن الآن تجربة هذا الأمر من خلال كتابة أي كلمة بحثية على جوجل في هاتفك، ثم اكتب نفس الكلمة في هاتف شخص أخر، وسوف تلاحظ أن النتائج تختلف بعض الشيء، والسبب يرجع إلى ما يسمى User experience.

 

مفهوم  SERP = Search engine result page صفحة نتائج البحث

SERPs typically contain two types of content – “organic” results and paid results. Organic results are listings of web pages that appear as a result
SERP

تضم صفحة النتائج الأولى في جوجل 10 نتائج.

وبالنظر إلى صفحة البحث الأولي نجد أن أول ما يظهر هو Scheme ثم يظهر ADS.

وبعد ذلك تظهر 10 نتائج من 10 مواقع يوجد بها موضوع البحث.

كما نجد في الصفحة الأولى أسئلة يطرحها الأخرون أو People also search for

ملحوظة: تساعد هذه الأسئلة بعد ذلك في كتابة المحتوي واختيار كلمات قوية لموضوع البحث.

تظهر كل نتيجة في صفحة البحث الأولى على الشكل التالي:

  • URL = رابط الموضوع على الموقع
  • Title = عنوان المقال واسم الموقع (في بعض الأحيان)
  • meta description = وصف سريع مكون من حوالي 150 حرف لشرح محتوي المقال.

على الباحث أن يطلع على محتوى المنافسين من خلال كتابة الكلمة الرئيسية في البحث وملاحظة النتائج.

إذا كان في الصفحة الأولى فيديوهات يمكن وضع فيديو في المحتوي، إذا كان هناك صور فلابد من زيادة الصور في المحتوى، وهكذا يتم متابعة المنافسين.

 

ما هي الموضوعات التي سوف ندرسها في تعلم السيو؟

سوف يضم الكورس 4 موضوعات كبرى وهم:

keyword strategy – 1

كيفية الحصول على كلمات بحثية قوية، واستخدام أدوات البحث لاختيار كلمات تنافسية وغيرها.

On page – 2

كيفية كتابة المحتوي وتنسيقه.

Links – 3

ربط المحتوي وإنشاء روابط داخلية وخارجية تدعم المحتوي والموقع الإلكتروني.

social networking -4

فن الترويج للمحتوي على السوشيال ميديا، وعمل خطة لجذب أكبر عدد من الباحثين.

يوجد موضوعات أخرى متعلقة بالسيو مثل:

Vedios – local sea – internatiol sea – technical sea – Off page

أدوات اختيار الكلمات البحثية Tool to help anyalse key word research

هناك بعض الأدوات التي تساعد في اختيار كلمات قوية تجذب القارئ وتحقق زيارات عالية، من هذه الأدوات:

1. Semrush

هي أداة لا غنى عنها في اكتشاف واختيار الكلمات البحثية القوية وتحليل المنافسين وأمور أخرى كثيرة.
تساعد الأداة في تحسين المحتوي لجلب المزيد من الزيارات.
يمكن استخدام Semrush للعثور على كلمات رئيسية مفتاحية تكون أكثر ربحية وأقل تنافسية.

2. Ahrefs

هي أداة تساعد في استخراج الكلمات المفتاحية سواء للمواقع أو لليوتيوب وغيره من مواقع تحتاج لمحتوي قوي.
كذلك تقدم الأداة معلومات تفصيلية حول صعوبة أو سهولة المنافسة حول أي كلمة رئيسية,
علاوة على توضيح نسب البحث الخاص بالكلمة وعرض الكلمات الرئيسية ذات الصلة.
كما يمكن من خلال الأداة الكشف عن إحصائيات المواقع ومعرفة عدد باك لينك لكل موقع.

3. Google keyword planner

مخطط الكلمات المفتاحية هي أداة مجانية من Google حيث أنها أداة مصممة للمساعدة في البحث عن الكلمات المفتاحية لحملات الإنترنت بشكل عام.
يمكن استخدام هذه الأداة للكشف عن الكلمات المفتاحية الجديد والتنبؤ بالكلمات القوية الجاذبة.
هذه الأداة وسيلة للوصول إلى أشهر وأقوى الكلمات المفتاحية، وكذلك لتأسيس البنية الاستراتيجية لحملتك على جوجل بناء على توقعات حركة الزوار والإحصاءات السابقة.

4.  Moz

يمكن تحليل أداء الموقع الخاص بك ومعرفة مدي تقدم المحتوي الذي تقوم بتقديمه.
حيث يمكن الكشف عن Domain authority للموقع الإلكتروني ومعرفة مدى تقدم الروابط المرجعية كما أن هذه الأداة تقدم إنذارات عند وجود أي أخطاء.
البحث عن جودة محتوي الموقع Check website quality أمر في غاية الأهمية، وكذلك استخدام الأدوات التي تساعد في معرفة تقدير الموقع ومدي تقدمه Website ranking.

 

ختامًا، يمكن تعلم هذه الأدوات بسهولة والعمل عليها واستخراج كلمات بحثية، ولكن الصعب هو كيفية اختيار الكلمة كيفية عمل محتوي قوي واستغلال هذه الأدوات لإضافة نجاح من 30% إلى 100% لأي مؤسسة أو شركة أو موقع إلكتروني وغيرها، وهذا هو موضوع المحاضرة القادمة من كورس تعلم السيو من الصفر للاحتراف، فتابعونا.

  1. تعلم السيو من الصفر للاحتراف | المحاضرة الأولي
  2. تعلم السيو كيفية عمل الخطة البحثية | المحاضرة الثانية
  3. تحسين الصفحة الداخلية للمحتوى | المحاضرة الثالثة
  4. استخدام الروابط لتحسين موقعك فى 5 خطوات | المحاضرة الرابعة
  5. تعريف السيو وخطوات تحسين السيو المحلي local seo لتحسين محركات البحث المحلية |المحاضرة الخامسة

كاتبة المحتوى:  ياسمين أشرف

تقديم: ياسر عفيفي

تعليق 1
  1. hanan raafat يقول

    جزاكم الله كل خير المقال مفيد جداً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.