كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة بطرق طبيعية

How To Get Rid Of Bad Breath Naturally

كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة وأهم الطرق الطبيعية لعلاج هذه المشكلة وأسباب رائحة النفس الغير جيدة

التخلص من رائحة الفم الكريهة قد يشغل العديد من الناس خاصة بعد التعرض لمواقف محرجة بسبب رائحة النفس الغير مقبولة، فقد تتعرض لهذا الموقف أثناء الحديث أو الضحك مع الغير، ويتسبب ذلك في التعليق بشكل غير لطيف على رائحة فمك، لذلك سنقدم لك بعض الوصفات الطبيعية الهامة التي يمكنك اتباعها للحصول على رائحة نفس منعشة والتخلص من رائحة الفم الكريهة، وسنتعرف أيضا على أهم الأسباب التي تؤدي لجعل رائحة الفم بهذا السوء.

يمكن الحصول على رائحة نفس جيدة من خلال الاهتمام بصحة الفم والأسنان، وذلك عن طريق متابعة طبيب الأسنان بشكل دوري، واستخدام الفرشاة والمعجون بعد تناول الطعام، التقليل من تناول السكريات

استخدام الخيط للتخلص من بقايا الطعام التي يصعب الوصول إليها بفرشاة الأسنان.

أهم الطرق الطبيعية للتخلص من رائحة الفم الكريهة

يلجأ الكثير من الناس لاستخدام المكونات والمواد الطبيعية المتوفرة في المنزل لمحاولة التخلص من رائحة النفس الكريهة وذلك لأنها غير مكلفة ومتوفرة بشكل دائم، بالإضافة لعدم وجود آثار جانبية لاستخدام المواد الطبيعية، ومنها:

  •  الماء والملح 

عادة ما ينصح أطباء الأسنان باستخدام غسول منزلي مكون من الماء الدافيء والملح، حيث يعمل هذا الغسول على التخلص من رائحة الفم الكريهة والحفاظ على نظافة الفم ومقاومة البكتيريا الموجودة بالفم والتي تسبب رائحة النفس غير المقبولة.

وينتشر استخدام غسول الماء والملح للأسنان خاصة عند الإصابة بتقرحات في الفم، وبعد العمليات الجراحية الخاصة بالفك والأسنان لأنه يعمل على سرعة التئام الجروح، وتقليل التهاب اللثة، ويعمل على التقليل من أعراض حساسية الأسنان، ويساعد على تبييض الأسنان أيضا.

يمكن استخدام هذا الغسول للتخلص من رائحة الفم الكريهة 3 مرات في اليوم وذلك لعدة أيام، ولا ينصح باستعماله بشكل دائم،  والتمتع برائحة نفس منعشة والتخلص من المواقف المحرجة عن طريق استعمال هذا المحلول الملحي والمضمضة به حيث يخلق بيئة صحية ونظيفة داخل الفم خالية من البكتيريا والجراثيم، ولمن يجب توخي الحذر أثناء استخدام المحلول الملحي الدافيء حتى لا تقوم بابتلاع كمية من الملح تؤثر على مستوى الأملاح في الجسم.

  • خل التفاح

انتشر استخدام خل التفاح بشكل كبير في السنوات الأخيرة بعد اكتشاف الناس لفوائده المذهلة في التخسيس والتخلص من الدهون العنيدة، وبالإضافة لذلك يعمل خل التفاح في التخلص من رائحة الفم الكريهة من خلال تظبيط حموضة الفم، ويمكن اضافة ملعقتين من خل التفاح على كوب من الماء ثم استخدامه في المضمضة قبل النوم، ثم المضمضة بماء فقط.

  •  الفواكه 

تعتبر الفواكه خاصة الفواكه الحمضية مثل البرتقال لها دور هام في تقوية الأسنان وقدرة عالية على التخلص من رائحة الفم الكريهة؛ وذلك لأنه غني بفيتامين سي الشهير بقدرته على تعزيز المناعة وتنشيط الغدد اللعابية لزيادة كمية اللعاب في الفم وبالتالي التخلص من رائحة الفم الكريهة.

أسباب رائحة الفم الكريهة عند النساء

أسباب رائحة الفم الكريهة عند النساءترسب الجير على الأسنان العصارة المعدية، الإصابة بمرض السكري، قلة افراز اللعاب وجفاف الفم، تناول بعض الأطعمة ذات الرائحة النفاذة مثل الثوم والبصل، التهاب اللثة، التدخين، النظام الغذائي الغني الغير صحي والغني بالسكريات.
أسباب رائحة الفم الكريهة

يعتبر عدم الاهتمام بصحة الفم والأسنان هو السبب الرئيسي لرائحة النفس الكريهة، فعدم غسل الأسنان بعد تناول الطعام وقبل النوم يجعل بقايا الأسنان تتراكم في الفم وتنمو البكتيريا التي تسبب الروائح المزعجة في الفم، لذلك فإن العناية بالفم والأسنان والاهتمام بغسلها بالفرشاة والمعجون، وقد تتعد أسباب الروائحة الكريهة للفم، وتشمل:

  • ترسب الجير على الأسنان
  • العصارة المعدية
  • الإصابة بمرض السكري
  • قلة افراز اللعاب وجفاف الفم
  • تناول بعض الأطعمة ذات الرائحة النفاذة مثل الثوم والبصل
  • التهاب اللثة
  • التدخين
  • النظام الغذائي الغني الغير صحي والغني بالسكريات.

كيف أحصل على رائحة فم جميلة؟

يمكنك الحصول على رائحة فم جميلة باستمرار عند التخلص من رائحة الفم الكريهة، ويحدث هذا بزيارة طبيب الأسنان وتحديد سبب المشكلة وبالتالي الحصول على العلاج المناسب، واتباع روتين يومي للعناية بالأسنان وأيضا تجنب الأطعمة ذات الروائح النفاذة والتي تؤذي الأخرين عند تناولها والتحدث مع الغير دون تنظيف الأسنان بشكل جيد، عليك فقط اتباع هذه الخطوات للحصول على رائحة فم جميلة.

تعطير الفم للمتزوجات

تحب الزوجة دائما أن تبدو بمظهر جذاب ورائحة منعشة أمام زوجها، لذلك تحاول التخلص من رائحة الفم الكريهة حتى لا ينفر منها زوجها أو يوجه لها بعض الكلمات التي قد تجرح مشاعرها وتشعرها بقلة الثقة في النفس.
تعطير الفم للمتزوجات

تحب الزوجة دائما أن تبدو بمظهر جذاب ورائحة منعشة أمام زوجها، لذلك تحاول التخلص من رائحة الفم الكريهة حتى لا ينفر منها زوجها أو يوجه لها بعض الكلمات التي قد تجرح مشاعرها وتشعرها بقلة الثقة في النفس، فالنفس المنعش والرائحة اللطيفة دائما ما تكون عنصر جذب للزوج حيث تبدأ حاسة الشم لديه بإثارة مشاعره تجاه زوجته، وبالتالي التمتع بحياة زوجية رائعة يشعر فيها الطرفان بالرضا والثقة بالنفس.

علاج رائحة الفم الكريهة بالأعشاب

قرنفل، الشمر، الشاي الأخضر، البقدونس، القرفة
علاج رائحة الفم الكريهة بالأعشاب

اشتهرت الأعشاب منذ القدم باستخداماتها العلاجية للعديد من المشكلات الصحية مثل مشكلة زيادة الوزن، وسوء الهضم وكذلك صحة الفم والأسنان، لذلك قد يعتمد الكثير من الناس على بعض الأعشاب للتخلص من رائحة النفس الكريهة والتي قد تؤذي الآخرين، ومن تلك الأعشاب:

  • الشاي أخضر

يشتهر الشاي الأخضر بخواصه المضادة للأكسدة والتي تحارب البكتيريا والجراثيم ولها القدرة على تعطير الفم وتحسين رائحة النفس، يمكنك تناول مشروب الشاي الأخضر ساخن مع تحليته بعسل النحل وتمتع بفوائده المذهلة ومذاقه الرائع.

  • القرفة

يمكنك استخدام القرفة لصنع غسول منزلي للفم، حيث يمكنك بعد صنع مشروب القرفة المعروف وإضافة بعض قطرات الليمون وملعقة طعام من العسل وكمية قلية جدًا من صودا الخبز، وبعد ذلك يمكنك استخدام هذا الخليط للمضمضة ويمكن استعمال هذا الغسول.

  • بقدونس

يمكنك تناول بعض أوراق البقدونس بعد الانتهاء من وجبات الطعام خلال اليوم،

حيث يحتوي البقدونس على عنصر الكلوروفيل وله رائحة منعشة تعمل على تحسن رائحة الفم والقضاء على رائحة الفم الكريهة ويجعل رائحة النفس مقبولة.

  • القرنفل

يعرف القرنفل بفوائده الكثيرة للإنسان فهو يحتوي على مركبات مضادة للالتهاب، ينصح باستخدام بعض أعواد القرنفل ووضعها بالفم ومصها أو مضغها ويفضل قبل النوم، يقوم القرنفل بالقضاء على البكتيريا الموجودة بالفم ويعمل على حماية الأسنان من التسوس، وتحسين رائحة النفس والقضاء على رائحة الفم الكريهة.

  • الشمر

تشتهر عشبة الشمر بشكل كبير في الهند، ويستخدمها الكثير من الناس لتعطير رائحة الفم واعطاء احساس بالانتعاش في الفم، ويمكنك تناول بعض من الشمر يوميا عن طريق مضغها للحصول على رائحة نفس لطيفة، يحتوي على زيوت عطرية وله طعم جميل.

التخلص من رائحة الفم الكريهة في الصباح

يعاني البعض من مشكلة رائحة النفس الكريعة في الصباح وللتغلب على هذه المشكلة يجب عدم تناول طعام له رائح نفاذة في العشاء مثل الثوم والبصل، ومن الضروري أيضا تنظيف الأسنان جيدا قبل النوم باستخدام الفرشاة والمعجون ثم الغرغرة بالغسول المناسب للحصول على نفس منعش في الصباح والتغلب على رائحة الفم الكريهة

لذلك يجب العناية بصحة الفم والأسنان تجنبا لأي روئح مزعجة قد تخرج من الفم أثناء الكلام أو الضحك وحتى لا ينفر الناس من حولنا ويكرهون حديثنا أو الجلوس معنا بسبب هذه المشكلة المؤرقة سواء في الحياة مع اعائلة و الأصدقاء أو في العمل مع الزملاء، ومن خلال جريدة حواء يمكنك أيضا التعرف على تخفيف تقلصات الدورة الشهرية بالأعشاب.

للتواصل مع الكاتبة: مريان سليم

ولمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.