Site icon جريدة حواء

فوائد هرمون التستوستيرون عند النساء

واجد هرمون التستوستيرون عند النساء مهم للغاية رغم أنه هرومون مسئول عن الهرمونات الذكورة، إلا أنه مهم لصحة المرأة العامة سواء جسدية أو جنسية أو ذهنية.

هرمون التستوستيرون عند النساء، ما هو هرمون التستوستيرون، فوائد هرمون التستوستيرون للنساء، أسباب زيادة هرمون التستوستيرون عند النساء، أسباب نقص هرمون التستوستيرون عند النساء

تعريف هرمون التستوستيرون وفوائده وأسباب زيادته أو عند النساء

هرمون التستوستيرون عند النساء من الهرمونات التي وجودها في جسم المرأة له أهمية كبيرة، على الرغم من كونه هرمون ذكورة، إلا أنه يوجد بنسب معينة في جسم المرأة، وإذا انخفضت هذه النسبة أو ارتفعت ينتج عنها أعراض غير مرغوبة، ولذلك هذا المقال يوضح لكِ فوائد هرمون التستوستيرون للنساء، والأعراض الناجمة عن ارتفاعه أو انخفاضه.

ما هو هرمون التستوستيرون؟ 

يتم إنتاج التستوستيرون من الأعضاء التناسلية، وهي الخصيتان عند الذكور، والمبايض عند الإناث، ويعرف التستوستيرون باسم هرمون الأندروجين، ويعمل هذا الهرمون على تحفيز الصفات الجسدية الذكورية، مثل نمو شعر الجسم ونمو العضلات، بالإضافة إلى أنه ضروري في إنتاج الحيوانات المنوية عند الذكور، وإنتاج البويضات ونموها عند الإناث.

فوائد هرمون التستوستيرون للنساء

فوائد هرمون التستوستيرون للنساء

لهرمون التستوستيرون تأثيرين على الخلايا، أحداهما تأثير مباشر، والآخر تأثير غير مباشر من خلال تحوله إلى هرمون الإستروجين، الذي يقوم بالعديد من الوظائف في جسم المرأة، هرمون التستوستيرون يصل إلى أعلى مستوى له في جسم المرأة عندما تبلغ عمر العشرين، ومع التقدم في العمر يبدأ الهرمون بالنقصان.

إليكِ أبرز فوائد هرمون التستوستيرون للنساء، والتي تشمل ما يلي:

وجود التستوستيرون في جسم النساء بمعدل طبيعي له دور هام في تعزيز نمو العظام، المحافظة على قوتها، كما أن هناك دراسة حدثت عام 2016 أوضحت أن تكوين العظام ونموها وصحتها يتأثرون بكلًا من هرموني التستوستيرون والإستروجين.

هناك أحدى الدراسات التي أجريت عام 2014 وأشارت إلى أن هناك دور لهرمون التستوستيرون في حماية الأعصاب عند المرأة، حيث أن انخفاض مستوى الإستروجين والتستوستيرون له علاقة بمرض الزهايمر لدى النساء بعد بلوغ سن اليأس، ووجد أن ارتفاع هرمون التستوستيرون في سن اليأس يؤثر بشكل ايجابي، حيث يزيد من معدل الإدراك المعرفي والمنطقي.

يحفز التستوستيرون هرمون الدوبامين (Dopamine) في الجهاز العصبي المركزي، والذي يلعب دورًا هام في زيادة الرغبة الجنسية لدى النساء.

أسباب زيادة هرمون التستوستيرون عند النساء

أسباب زيادة هرمون التستوستيرون عند النساء

الاضطرابات الهرمونية والأمراض المختلفة تعتبر هي السبب الرئيسي وراء زيادة نسبة هرمون التستوستيرون عند النساء عن المستوى الطبيعي، ومن أبرز هذه المشاكل الصحية:

الغدة الكظرية هي التي تكون مسئولة عن إفراز الهرمونات الجنسية في الجسم، وعند حدوث أي خلل بها؛ قد ينتج عنه خلل في الهرمونات وتغير في نسبتها في الجسم.

حيث يوجد علاقة بين مقاومة الأنسولين، ارتفاع نسبة السكر في الدم، وهرمون التستوستيرون، فقد تتسبب النسب المرتفعة من الأنسولين في زيادة هرمون التستوستيرون عند النساء.

هذه المتلازمة هي حالة من الخلل الهرموني الذي يحدث بسبب زيادة هرمون الأندروجين عند النساء، وتتسبب هذه الحالة في عدم انتظام الدورة الشهرية، ونمو شعر في أماكن غير مرغوب بها في الجسم، وتضخم المبيضين، ومن المضاعفات الأخرى لمتلازمة تكيس المبايض:

هي مشكلة هرمونية تتسبب في كثافة نمو الشعر في أماكن متفرقة في الجسم، مثل الوجه والصدر والظهر، وتحدث نتيجة حدوث خلل في هرمون الأندروجين (Androgen) عند المرأة.

أعراض ارتفاع هرمون التستوستيرون عند النساء

قد تزيد نسبة هرمون التستوستيرون عن 70 نانو جرام/ ديسيليتر، ويمكن أن تتسبب في حدوث الأعراض التالية:

أسباب نقص هرمون التستوستيرون عند النساء

أسباب نقص هرمون التستوستيرون عند النساء

هناك بعض العوامل التي تؤثر على المعدل الطبيعي لهرمون التستوستيرون عند النساء، وتتسبب في انخفاضه، ومن أبرز هذه العوامل:

أعراض نقص هرمون التستوستيرون عند النساء

هنالك بعض الأعراض التي قد تظهر على النساء؛ نتيجة لنقص هرمون التستوستيرون لديهن، ومن هذه الأعراض:

إذا لاحظتي ظهور أي من الأعراض التي تم ذكرها في المقال، عليكِ مراجعة الطبيب وإجراء التحاليل اللازمة لمعرفة نسبة هرمون التستوستيرون في الجسم، ومعالجتها إذا وجد بها أي خلل.

ولمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

Exit mobile version