Site icon جريدة حواء

التهاب الزائدة الدودية| الأسباب والمضاعفات

الزائدة الدودية توجد في الجانب الأيمن من البطن، وقد تصاب بالتهاب يسمي التهاب الزائدة الدودية، ويحدث عند انسداد الزائدة الدودية وتراكم البكتيريا داخلها مما يسبب التهابات.

التهاب الزائدة الدودية، أعراض التهاب الزائدة الدودية، أسباب التهاب الزائدة الدودية، علاج التهاب الزائدة الدودية، الوقاية من التهاب الزائدة الدودية

التهاب الزائدة الدودية، وأعراضه وأهم الأسباب المؤدية له، وكيفية العلاج

التهاب الزائدة الدودية يحدث في جزء يسمي بالزائدة الدودية، ونستطيع أن نصف الزائدة الدودية بأنها أنبوب موصول بالجزء الأول من القولون، ويمتد هذا الأنبوب لعدد من الإنثنائات متخذًا شكلاً دوديًا ويكون الأنبوب ضيق مغلق من الطرف الآخر.

وينتج التبطين الداخلي للزائدة الدودية كمية صغيرة من المخاط والذي يمر داخل الزائدة الدودية إلى القولون، ويحتوي جدار الزائدة الدودية على نسيج ليمفاوي والذي يمثل جزء من الجهاز المناعي.

وهناك حالة من عدم الوضوح حول أهمية دور الزادة الدودية في الأطفال والبالغين، وقد يكون لديها وظيفة مناعية لدى الأطفال الصغار، ولكن لا تنجم مشاكل صحية كبيرة أو طويلة الأمد عن إزالة الزائدة الدودية، على الرغم من أنه لوحظ زيادة طفيفة في بعض الأمراض، مثل: مرض كرونز.

التهاب الزائدة الدودية

التهاب الزائدة الدودية يتواجد أسفل  الجانب الأيمن للبطن، عندما يحدث انسداد للزائدة يمكن أن تتكاثر البكتيريا بداخلها، ويمكن أن يؤدي هذا إلي تكون صديد أو تورم مما يؤدي إلي ضغط مؤلم في البطن، ويمكن أن يؤدي التهاب الزائدة إلى انسداد مجرى الدم، وينقسم التهاب الزائدة إلي نوعين:

التهاب الزائدة الدودية المزمن

التهاب الزائدة المزمن يعد أقل شيوعاً من التهاب الزائدة الدودية الحاد، ويمكن أن تكون الأعراض في حالات التهاب اللزائدة المزمن خفيفة نسبياً، ومن المعتقد عادةً أنها تحدث بعد الإصابة بالتهاب حاد في الزائدة، يمكن أن تختفي الأعراض قبل ظهورها مجددًا بعد مرور عدد من الأسابيع، الشهور أو السنين.

قد يكون من الصعب تشخيص هذا النوع من التهاب الزائدة، في بعض الأحيان لا يتم تشخيصه حتى يتطور إلى التهاب الزائدة الحاد.

أعراض التهاب الزائدة الدودية

أعراض التهاب الزائدة الدودية

يبدأ ألم التهاب الزائدة الدودية في بادئ الأمر علي هيئة تقلص خفيف أو مغص خفيف في أعلي البطن أو منطقة السرة، ثم ينتقل إلي الجزء الأيمن السفلي من البطن، وعادة ما يتصف الألم بالنقاط الآتية:

وقد تتضمن الأعراض الأخرى لالتهاب الزائدة:

إذا كنت تعاني من الإمساك ولديك شك في أن لديك التهاب في الزائدة تجنب تناول الملينات واستخدام الحقن الشرجية، هذه العلاجات يمكن أن تسبب لك إنفجار في الزائدة.

تواصل مع طبيبك في حالة وجود ألم في الجانب الأيمن من البطن مع أي أعراض لإلتهاب الزائدة الأخرى، يمكن أن يصبح التهاب الزائدة حالة طبية طارئة، وتأكد من سرعة التواصل مع الطبيب في حالة ظهور أعراض التهاب الزائدة الدودية على طفلك.

أسباب التهاب الزائدة الدودية

أسباب التهاب الزائدة الدودية

في كثير من الحالات نجد أن سبب التهاب الزائدة الدودية غير محدد أو غير معروف، يعتقد الخبراء أنه يحدث عندما يصبح جزء من الزائدة الدودية مسدود، ويمكن لأشياء كثيرة أن تسبب انسداد  الزائدة الدودية، بما في ذلك:

ويمكن لالتهاب الزائدة الدودية أن يصيب أي شخص، لكن هناك  أشخاص هم أكثر عرضة للإصابة به.

عوامل الخطر

مضاعفات التهاب الزائدة الدودية

يمكن أن يسبب التهاب الزائدة الدودية مضاعفات خطيرة إذا حدث انفجار للزائدة، فمن الممكن أن يتسرب البراز والبكتريا إلى تجويف البطن.

وقد تؤدي انفجار الزائدة الدودية إلي حدوث عدوات مؤلمة ومن المحتمل أن تشكل تهديداً على الحياة، وتتصمن:

ولإدارة المضاعفات أو منع حدوثها، بمكن أن يصف طبيبك مضادات حيوية، يقوم بالتدخل الجراحي أو يتجه إلى علاجات أخرى.

في بعض الحالات، يمكن أن تحدث لك آثار جانية أو مضاعفات نتيجة العلاج.

التهاب الغشاء البريتوني

عندما تنفجر الزائدة الدودية، وتتسرب البكتريا إلي تجويف البطن فإن بطانة هذا التجويف أو الغشاء البريتوني يصاب بالعدوى ويلتهب فيما يسمي بالتهاب الغشاء الببريتوني، وقد يكون خطيرًا جدًا أو حتى قد يكون قاتلاً، وقد تتضمن أعراض التهاب الغشاء البريتوني:

ويتضمن العلاج مضادات حيوية أو الجراحة لإزالة الزائدة الدودية.

الخراج

الخراج هو جيب مؤلم من الصديد يتكون حول الزائدة المنفجرة، وسوف يقوم الجسم بمحاولة محاربة هذه العدوى، ولكن يلزم العلاج بالمضاد الحيوي والقيام بتصريف الخراج أي تصريف محتوياته بواسطة الطبيبب.

تعفن الدم أو الانتان

في حالات نادرة، تقوم البكتريا المسربة من الخراج عندما ينفجر في التنقل عبر مجرى الدم إلى أجزاءٍ أخرى من الجسمن مما يكون حالة في غاية الخطور تسمي بالانتن أو تعفن الدم، وتتضمن الأعراض الآتية:

علاج التهاب الزائدة الدودية

علاج التهاب الزائدة الدودية

غالبًا ما ستتضمن خطة العلاج المقررة من طبيبك الخاص المضادات الحيوية متبعةً بالجراحة لإزالة الزائدة الدودية، وقد يشمل العلاج أيضًا واحدةً أو أكثر مما يلي:

الوقاية من التهاب الزائدة الدودية

لا توجد طريقة مؤكدة للوقاية من التهاب الزائدة الدودية، ولكن قد تتمكن من تقليل خطر الإصابة به عن طريق تناول نظام غذائي غني بالألياف، على الرغم من أنه يلزم المزيد من البحث حول احتمالية دور  للنظام الغذائي، إلا أن التهاب الزائدة الدودية أقل شيوعًا في البلدان التي يتناول فيها الأشخاص وجبات غذائية عالية الألياف.

تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف ما يلي:

قد يشجعك طبيبك أيضًا على تناول مكملات الألياف.

ولمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

Exit mobile version