Site icon جريدة حواء

أهم أسباب الإجهاض في الأسبوع الأول من الحمل

علامات الإجهاض في الأسبوع الأول من الحمل يمكنك ملاحظتها واستشارة الطبيب في أسرع وقت، وتتعدد أسباب الإجهاض في بداية الحمل وأنواعه أيضا لذلك تابعي معنا

أهم أسباب الإجهاض في الأسبوع الأول من الحمل

 الإجهاض في الأسبوع الأول من الحمل أسبابه وأنواعه وأعراض الإجهاض الصامت

أثبتت بعض الدراسات بأن هناك حوالي 20% من النساء تعاني من الإجهاض وهو فقدان الجنين قبل بداية الأسبوع ال20 ولكن على الأغلب تكون الحالات المتكررة في وقت أقرب من ذلك الحمل، حيث يمكن حدوث إجهاض في الأسبوع الأول، لذا سنتعرف اليوم على علامات الإجهاض في الأسبوع الأول من الحمل حتى تتعرفين على تلك العلامات وتعالجين المشكلة المتواجدة لديك، فإن أغلب الإجهاض يحدث لأسباب محددة منها نمو الطفل بصورة غير صحيحة وغير ذلك من الأسباب.

أسباب الإجهاض في الأسبوع الأول من الحمل

أسباب الإجهاض في الأسبوع الأول من الحمل

إن الإجهاض تجربة مؤلمة تعاني منها أغلب السيدات وهو ليس أمر سهل بل يمكن أن تتضاعف أعراضه ويزداد الإجهاض في المرات القادمة من الحمل، كما تكون نسبة الإجهاض مرتفعة خلال الثلاث أشهر الأولى، ولكن بمجرد مرورها تكون فرص حدوثه أقل.

بدايةً من الأسبوع الثالث عشر وحتى الأسبوع ال20 تقل خطورة حدوث الإجهاض ولكن عليك أخذ الحذر والاهتمام بصحتك وصحة الجنين ومعرفة عوامل الخطر والأسباب التي تؤدي لحدوث الإجهاض حتى تحافظين على هذا الحمل، وفيما يلي أهم أسباب الإجهاض في الأسبوع الأول من الحمل:

قد يحدث الإجهاض نتيجة لنمو الجنين بصورة غير صحيحة ومشاكل الكروموسومات المتعلقة بانقسام الجنين ونموه، فقد تسبب مشاكل الكرموسوم وفاة الجنين في الرحم وتلف البويضة في حالة عدم تكون الجنين.

يمكن أيضاً حدوث حمل عنقودي بسبب الكروموسومات المأخوذة من الأب والتي ينتج عنها نمو غير صحيح في المشيمة وما يطلق عليه الحمل الكاذب الذي لا يحتوي على جنين.

من أهم أسباب الإجهاض في الأسبوع الأول من الحمل وجود مشاكل صحية عند الأم مثل التهابات أو مشاكل في الهرمونات وعدم انتظام السكر في الدم، بالإضافة إلى مشاكل الرحم  والغدة الدرقية، أو قيامها بأنشطة بدنية عنيفة.

إذا كانت الأم تعاني من سوء التغذية فقد يحدث لها إجهاض في بداية الحمل وبالتحديد الأسبوع الأول، كما تسبب أيضاً الصدمة وحالات ارتفاع ضغط الدم والتسمم الغذائي إلى حدوث الإجهاض بمستويات مرتفعة، لذا عليك الابتعاد عن العصبية والتوتر والالتزام بنظام صحي متوازن.

أنواع الإجهاض المتعارف عليها

هناك العديد من أنواع الإجهاض المختلفة والتي ترجع لأسباب متنوعة، حيث تختلف أسباب الإجهاض في الأسبوع الأول من الحمل عن العلامات في الشهور الأخيرة، لذلك سأخبرك الآن بأنواع الإجهاض:

يحدث الإجهاض المهدد غالباً بسبب وجود نزيف وعدم قدرة عنق الرحم على الاتساع، مما يرفع من معدل حدوث الإجهاض، ولكن يوجد بعض الحالات أيضاً يكتمل بها الحمل بدون مشكلة للأم أو الجنين.

الإجهاض الحتمي يحدث للسيدات التي يكون لديها تشنجات ونزيف وكذلك توسيعات كبيرة في منطقة عنق الرحم، وفي الأغلب تتسبب تلك الأعراض في وجود الإجهاض.

ذلك النوع من الإجهاض يكون إنذار لبداية الإجهاض حيث تخرج أجزاء من المشيمة أو قطع من الدماء لدى السيدة الحامل، وذلك ليس إجهاض مكتمل بل يخبرها بوجود خطر ما بداخل بطنها، كما يطلق عليه الأطباء إجهاض منذر.

في تلك الحالة تكون الأنسجة الخاصة بالمشيمة متواجدة داخل الرحم، أما بالنسبة للجنين فإنه سيكون على الأغلب متوفي ولم يتم تكوينه.

هذا الإجهاض يعني نزول كافة الأنسجة المتعلقة بالحمل، وذلك النوع الكامل يحدث على الأغلب قبل بدء الأسبوع ال12 من بداية الحمل.

يحدث نتيجة وجود عدوى رحمية، وفي حال كانت هذه العدوى شديدة في الرحم فإنها تحتاج إلى استشارة طبية على الفور قبل حدوث الإجهاض.

تعاني العديد من السيدات لتكرار حالة الإجهاض لديها لأكثر من ثلاث مرات، وتلك الحالة تحتاج لزيارة الطبيب للبحث عن حل لهذه المشكلة.

أعراض الإجهاض الصامت

أعراض الإجهاض الصامت

بعد أن تعرفنا معكم على أسباب الإجهاض في الأسبوع الأول من الحمل وأهم أنواعه، إليكم الآن الأعراض التي تنبئ بحدوث الإجهاض، وكل ما عليك فعله سيدتي هو متابعة هذه الأعراض فإذا ظهرت يجب زيارة الطبيب على الفور لأخذ المثبتات ومنع حدوث الإجهاض.

علامات ما بعد الإجهاض

فيما يلي أهم الأعراض التي تشعر بها الأم بعد نزول الجنين، وجميعها طبيعية متعلقة بالإجهاض فلا داعي للقلق:

معلومات خاطئة عن حدوث الإجهاض

العديد من الأشخاص يرون بأن ممارسة الأنشطة البدنية لوقت طويل قد تتسبب في حدوث الإجهاض، ولكن تلك المعلومات خاطئة، ومن أشهر المعلومات الخاطئة أيضا التي لا تتسبب في الإجهاض في حالات الحمل الطبيعية والتي لم يشير إليها الطبيب المختص:

كيف يقوم الطبيب بتشخيص الإجهاض

بعد الشعور بأحد علامات الإجهاض في الأسبوع الأول من الحمل فإنك على الأغلب ستقومين بزيارة الطبيب المختص وهنا سيقوم الطبيب بفعل الآتي.

ما هو علاج الإجهاض

ينصح دائماً الطبيب بالراحة عند الشك بوجود الإجهاض في الأسبوع الأول من الحمل فقد يكون الإجهاض مهدد وليس كامل، وكذلك يقوم بفحص الجنين من خلال الموجات فوق الصوتية لرؤيته إذا كان على قيد الحياة أم لا، كما يقوم أيضا بوصف العلاجات الآتية:

أفضل النصائح لتجنب حدوث الإجهاض

إليك الآن أفضل النصائح التي عليك الالتزام بها حتى تتجنبين خطر حدوث الإجهاض وتتمعي بحمل آمن، وتلك النصائح متمثلة في الآتي:

الأسئلة الشائعة

كيف أعرف إذا كان إجهاض أم دورة؟

في حالات الإجهاض يكون الدم مثل المخاط وذو لون بني.

علامات الإجهاض قبل معرفة الجمل؟

قد لا تعرفين كيف تفرقين بين نزيف الدورة والإجهاض إذا لم تكن تعلمين بالحمل، ولكن يمكنك عمل تحليل دم للتأكد من وجود حمل من عدمه.

هكذا عزيزتي قدمت لك أسباب الإجهاض في الأسبوع الأول من الحمل، وعليك سيدتي أن تهتمي بصحتك جيداً والابتعاد عن أي مسببات الإجهاض لحماية جنينك، كما يمكنك الاطلاع على النصائح السابقة لزيادة الوقاية من خطر الإجهاض ويفضل أيضا زيارة الطبيب كل أسبوعين للاطمئنان على صحتك وصحة الجنين.

لمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

للتواصل مع الكاتبة: مريان سليم

Exit mobile version