أفضل طرق لزيادة الحليب عند المرضعات 

Best Ways To Increase Milk For Lactating Women

علامات قلة لبن الأم وأهم الأطعمة والمشروبات التي تساعد علي در لبن الأم

إذا كنتِ أم للمرة الأولى فلابد أنكِ سمعتي الكثير من الأقاويل والشائعات، وأحيانًا الخرافات التي تتوارثها البنات عن الجدات فيما يتعلق بالطرق المتبعة لزيادة الحليب عند المرضعات، ولأنكِ تبحثين بكل تأكيد عن الأفضل لطفلك الرضيع، وكل ما يهمك هو حصوله على التغذية السليمة، فلابد أنكِ قمتي بتصفح مئات الصفحات ومواقع الويب التي جعلت أفكارك تتضارب بين الصواب والخطأ، ولهذا السبب يا عزيزتي دعيني أنقل لكِ تجربتي المتواضعة، وأعرفك بأفضل طرق لزيادة الحليب عند المرضعات، والتي اعتمدتها بناءً على توصيات العديد من الأطباء، والاختصاصين في مجال الرضاعة الطبيعية.

علامات قلة لبن الأم

لبن الأم هو الهدية الأولى التي تقدمينها لطفلك، ولذلك أنت بحاجة للتأكد من أن هديتك الثمينة ستصل إلى طفلك كما أردتِ لها، وبالفائدة التي تتمنينها، وذلك من خلال التأكد من عدم قلة اللبن لديك بمراقبة طفلك الرضيع، وتتبع الإشارات التي يرسلها لك بعد الرضاعة
علامات قلة لبن الأم

لبن الأم هو الهدية الأولى التي تقدمينها لطفلك، ولذلك أنت بحاجة للتأكد من أن هديتك الثمينة ستصل إلى طفلك كما أردتِ لها، وبالفائدة التي تتمنينها، وذلك من خلال التأكد من عدم قلة اللبن لديك بمراقبة طفلك الرضيع، وتتبع الإشارات التي يرسلها لك بعد الرضاعة، ومن أهم علامات قلة لبن الأم:

  • استمرار الرضيع بالبكاء وعدم شعوره بالراحة بعد الرضاعة 

مع استمرار رضيعك بالبكاء بعد انتهاء جلسة الرضاعة يجب عليك التفكير بالسبب الذي يدعوه للبكاء، فإذا لم يكن مريضًا أو يعاني من المغص، لابد أنه لم يكتفي من حليبك.

  • انخفاض عدد الحفاضات التي يستهلكها الطفل خلال اليوم 

الطفل الرضيع في أسابيعه الأولى في الحالة الطبيعية يبلل حفاضه ست مرات كحد أدنى، ويتبرز مرة أو مرتين خلال اليوم، فإذا كان معدل تغيير حفاضات رضيعك أقل من ذلك بكثير، فهذا دليل على قلة حليبك

  • تعرض الرضيع للجفاف

 يتمثل الجفاف ببكاء الطفل الشديد بدون دموع، وقلة عدد مرات التبول و شحوب لون الطفل، وفقدانه الطاقة، فإذا كانت هذه العلامات ظاهرة على رضيعك، فلابد من البحث عن طرق زيادة الحليب عند المرضعات، لتنقذي طفلك من حالة الجفاف.

  • عدم زيادة وزن الرضيع

الوزن هو أهم مؤشر على أن الرضيع يحظى بكمية كافية من حليب الأم، حيث أن معدل زيادة وزن الرضيع وسطيًا خلال عامه الأول هو 750 غرام كل شهر، فإذا كان معدل الزيادة أقل من ذلك بكثير وخاصة في أول ست أشهر، فهذا دليل واضح على قلة لبن الأم.

أطعمة لزيادة الحليب عند المرضعات

النظام الغذائي الصحي هو الخطوة الأهم التي يجب عليكِ التقيد بها، خلال رحلة الرضاعة الطبيعية، ولذلك يجب عليكِ اختيار أطعمة لزيادة الحليب عند المرضعات، وإضافتها لنظامك الغذائي، ومن الأطعمة التي كنتُ قد اعتدتها ضمن نظامي الغذائي وكانت ذات فائدة، ومن هذه الأطعمة: 

  • الشوفان

يعتبر الشوفان من أفضل الأطعمة التي تزيد حليب الأم المرضع، حيث يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن وأهمها الحديد، كما أنه غني بالألياف التي تجعلكِ تشعرين بالشبع ولا تسبب زيادة في الوزن، يمكنك تناول الشوفان بطرق متعددة، كإضافته إلى الحساء، أو استخدامه في صناعة المعجنات.

سأخبرك بوصفة سرية يمكنك اعتمادها إذا كنت من الأمهات اللواتي يفقدن الوزن خلال الرضاعة، حيث أن هذه الوصفة ذات سعرات حرارية عالية، وستزيد من إدرار الحليب بالوقت ذاته وهي: قومي بخلط كوب من الحليب البارد مع الموز ثم أضيفي ثلاث ملاعق كبيرة من الشوفان، وثلاث حبات من التمر، ستحصلين على كوكتيل ذو مذاق رائع وفائدة عظيمة.

  • الخضار الورقية 

احرصي على ادخال الخضار الورقية ضمن نظامك الغذائي، فهي غنية بالحديد والألياف وفيتامين  A وحمض الفوليك، وستساعدك على الوقاية من الإمساك خلال فترة الرضاعة الطبيعية، وتعمل على زيادة اللبن عند المرضعات ومن أهمها السبانخ، والخس، والبقدونس، والريحان.

  • الفواكه 

تعتبر الفواكه من الأطعمة التي يمكنك تناولها دون أن تشعري بالتخمة، كما يمكنك اعتمادها كوجبات خفيفة خلال اليوم، حيث يوصي خبراء التغذية بتناول خمس أنواع من الفواكه الطازجة خلال اليوم، وذلك لما تحتويه الفواكه من فيتامينات وألياف وسكريات طبيعية، ومن الفواكه التي تساعد في إدرار الحليب المشمش، والبطيخ، والرمان.

  • الزبادي

كما تعلمين يا عزيزتي فإن الرضاعة الطبيعية توفر لطفلك كل ما يحتاجه من عناصر غذائية بما فيها الكالسيوم، ولذلك عليك الاهتمام بتعويض الكالسيوم الذي يفقده جسدك خلال الرضاعة من خلال تناول الزبادي والحليب، حيث أن إدخال هذين الصنفين ضمن نظامك الغذائي سيجعل عظامك وأسنانك أقوى، ويزيد من إدرار الحليب ويجعله أكثر فائدة.

  • البيض

تابعي ما كنت تفعلينه خلال رحلة الحمل، و استمري بتناول البيض بشكل يومي ليزيد حليبك، ويكون دسمًا ومشبعًا لطفلك.

  • الأسماك

هل تعلمين أن الأسماك تحتوي على عنصر أوميجا 3، والذي يزيد من ذكاء الطفل، احرصي على زيادة إنتاج الحليب، وتمرير هذا العنصر لرضيعك من خلال إدخال الأسماك الطازجة لنظامك الغذائي.

  • المكسرات

هل تحبين الفول السوداني أم اللوز؟ أم أنك من عشاق الكاجو و الجوز؟ لا تترددي بتناول أي منها بين الوجبات، لزيادة إدرار حليبك، فهي لذيذة وغنية بالكالسيوم، وبأحماض أوميغا 3 الضرورية لإنتاج الحليب.

مشروبات تدر الحليب بسرعة

إذا كنت من النوع الذي يفضل تناول مشروبات لزيادة الحليب عند المرضعات بسرعة فأهلًا بك إلى جانبي، لأنني وخلال رحلة الرضاعة كنت قد جربت الكثير من الوصفات الطبيعية لإدرار الحليب
مشروبات تدر الحليب بسرعة

إذا كنت من النوع الذي يفضل تناول مشروبات لزيادة الحليب عند المرضعات بسرعة فأهلًا بك إلى جانبي، لأنني وخلال رحلة الرضاعة كنت قد جربت الكثير من الوصفات الطبيعية لإدرار الحليب، وقد أصبحت خبيرة بما هو مفيد منها: 

  • الماء

هل تعلمين أن شرب الماء يعتبر من أهم العوامل التي تسهم في زيادة اللبن عند المرضعات؟ 

احرصي على شرب لترين من الماء الصافي على الأقل بشكل يومي، وستشعرين بزيادة كبيرة في حليبك.

  • مغلي الحلبة 

ربما ستكرهين رائحتها أو طعمها اللاذع، ولكن لابد أن تعرفي أن الحلبة من أشهر النباتات التي تم استخدامها على مر الأجيال لزيادة إدرار الحليب، كما أنها تدخل في صناعة الأدوية المستخدمة لإدرار الحليب. 

  • الحليب

فبالإضافة لغناه بالكالسيوم الضروري للحفاظ على قوة وسلامة عظامكِ، يعتبر الحليب من أكثر المشروبات التي تسهم في زيادة إدرار الحليب عند المرضعات.

  • عصير الجزر 

يمكنك اعتماد عصير الجزر بشكله العادي، أو إضافته لعصير البرتقال، أو كوكتيل الفواكه، وشربه يوميًا لأنه يمدك بالطاقة، ويساعد على إدرار الحليب

حل سريع لزيادة الحليب عند المرضعات

إذا كنت تبحثين عن حل سريع لزيادة الحليب عند المرضعات فأنا سأخبرك بسر، وهو أن الإكثار من الرضاعة يحفز الثدي على انتاج المزيد من الحليب، لذلك احرصي على زيادة عدد مرات الرضاعة الطبيعية، وجعل مدة الجلسة أطول وتحلي بالصبر، اعلمي أن هذه الرحلة طويلة وشاقة، ولكن طفلك يستحق الأفضل.

وصفة لزيادة الحليب عند المرضعات بسرعة

قبل أن انسَ إليك هذه الوصفة الرائعة التي ستسهم في زيادة الحليب عند المرضعات بسرعة، وتمدك بالطاقة، وتساعدك بالحفاظ على وزنك، وخاصة إذا كنتِ من الأمهات اللواتي يفقدن الوزن مع الرضاعة: قومي بخلط كوب من الحليب مع ثمرة من الموز، وأضيفي ثلاث ملاعق من الشوفان، وثلاث حبات من التمر، ستحصلين على مشروب طعمه رائع ونتائجه سريعة في زيادة إدرار الحليب عند المرضعات. 

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، أتمنى أن تكوني قد استفدتِ من تجربتي مع طرق زيادة الحليب عند المرضعات، وتذكري دائمًا أنك أم رائعة لأنك اخترتِ الطريق الأفضل لطفلك رغم صعوبته.

لمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.