Site icon جريدة حواء

أسباب وعلاج بياض الشفايف

بياض الشفايف قد يكون نتيجة لعدة أسباب، قد يكون مؤشرًا على اضطراب صحي أو قد يكون ناجمًا عن عوامل خارجية، فحص الأسباب يساعد فى علاج الأمر.

بياض الشفايف، أسباب بياض الشفايف، الوقاية من تغير لون الشفايف إلى الأبيض، سبب بياض الشفايف عند الرضع، علاج بياض الشفايف للرضع

هل تعاني من مشكلة بياض الشفايف؟ هل تشعرين بالحرج من هذا الأمر؟ إن كنتِ كذلك فلا داعي للحرج بعد الأن، فهذا المقال يقدم لكِ أبرز الطرق لعلاج بياض الشفايف، والأسباب التي أدت إلى حدوث هذه المشكلة، سواء لكِ أو لطفلك الرضيع.

أسباب بياض الشفايف

أسباب بياض الشفايف

تندرج الأسباب التي تؤدي إلى تغير لون الشفايف إلى اللون الأبيض إلى:

يصاب الإنسان بفقر الدم؛ نتيجة لعدم مقدرة الجسم على تكوين خلايا الدم الحمراء، أو نتيجة تحطيم الجسم لتلك الخلايا، ويوجد نوعان من فقر الدم الذي يسبب تغير لون الشفايف، وهم:

والأعراض المصاحبة لفقر الدم:

في بعض الأحيان يشخص الأطباء سرطان الشفاه على أنه قُروح البرد (Cold sores)، ولكن يُعتبر سرطان الشفاه من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى بياض الشفايف، كما أن له بعض الأعراض الأخرى، مثل:

يُطلق عليه أيضًا داء المبيضات الفموي، ويسبب حدوثه نوع من أنواع الفطريات التي توجد على سطح الجلد، وفي الغالب تُصيب من هم مناعتهم منخفضة، أو الأطفال حديثي الولادة، والذي عمرهم لم يتجاوز الشهر، ومن ضمن الأعراض أيضًا التي يسببها:

في الغالب مرضى السكري هم من يصابون بانخفاض سكر الدم، وخاصةً مرضى السكري من النوع الأول، ويصاحب تغير لون الشفاه الأعراض التالية:

البهاق يعتبر من الأمراض المناعية، والتي يصاب بها الشخص؛ نتيجة لانكسار الخلايا المسئولة عن تكوين صبغة الميلانين، وبالتالي يظهر على جلد الشخص المصاب بالبهاق بقع باللون الأبيض الحليبي، وتبدأ البقع تظهر على هيئة نقطة بيضاء صغيرة، ثم تمد وتغطي مسافة كبيرة من الجلد، ومن ضمنهم الشفاه أيضًا.

يحدث مرض التهاب الشفاه السفعي نتيجة التعرض للشمس لوقت طويل، وهو من أسباب بياض الشفايف، حيث أن أعراضه قد تتطور وتؤدي إلى زيادة سمك الشفاه وتقشرها، وقد يتكون قرح أيضًا، وإن لم يتم معالجة هذا المرض؛ قد يتطور الأمر، ويسبب حدوث سرطان الخلايا الحرشفي.

تضخم الغدة الدرقية هو ما يسبب ظهور بقع فوردايس على الشفايف، وهي بقع صغيرة جدًا في الحجم، وتعتبر بقع فوردايس غير مؤذية، ولكن تواجدها على الشفايف بكميات كبيرة؛ يعطي إيحاء بأن الشفاه لونها أبيض، ولذلك تُعد من ضمن أسباب تغير لون الشفاه إلى اللون الأبيض.

الوقاية من تغير لون الشفايف إلى الأبيض

الوقاية من تغير لون الشفايف إلى الأبيض

للوقاية من إصابة شفايفك بتغير لونها للأبيض؛ عليكِ اتباع النصائح التالية:

سبب بياض الشفايف عند الرضع

بعدما ذكرنا لكِ الأسباب التي قد تؤدي لتغير لون الشفايف للأبيض، وودنا أن نعرفك أيضًا ما هي الأسباب التي قد تؤدي إلى تشقق وابيضاض شفايف طفلك الرضيع، والتي تكون:

علاج بياض الشفايف للرضع

علاج بياض الشفايف للرضع

حليب الأم يعتبر من أفضل العلاجات التي تستخدم لعلاج تغير لون شفايف الأطفال الرضع، كما أنه يعمل على حماية الطفل من البكتيريا، ويتم استخدامه كعلاج للشفايف من خلال وضع بعضًا من الحليب على شفايف الطفل، وتركه على المنطقة دون فرك، حيث تكون الشفاه مبللة.

يجب ألا تنسي أن الاهتمام بشفاهك لا يقل أهمية عن الاهتمام ببشرتك، لذلك يجب أن تهتمي بها جيدًا، وتختاري منتجات العناية المناسبة لشفاهك، وأن تتجنبي العوامل المؤثرة والضارة لها.

لمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

Exit mobile version