Site icon جريدة حواء

الناسور المهبلي| أسبابه و طرق علاجه

الناسور المهبلي هو حالة طبية تحدث نتيجة لثقب أو تمزق في حائط المهبل، ويمكن أن يحدث ذلك نتيجة للولادة أو إصابة جراحية أو تمدد مفرط في الأنسجة.

الناسور المهبلي، أنواع الناسور المهبلي، أسباب الناسور المهبلي، ما مدى شيوع الناسور المهبلي؟، أعراض الناسور المهبلي

الناسور المهبلي وأنواعه وأبرز أسبابه وطرق العلاج

الناسور المهبلي مشكلة طبية قد تعاني منها الكثير من النساء، وقد يحدث الناسور نتيجة للولادة، أو الإصابة بعدوى، أو مرض كرون، كما أن هناك أسبابًا أخرى سيتم التطرق إلى ذكرها في المقال، ويتم علاج هذه المشكلة بعد إجراء التشخيصات اللازمة للتعرف على نوع وحجم الناسور، وبعدها الطبيب يحدد العلاج المناسب لها، وكل هذا سيتم شرحه بشكل تفصيلي في هذا المقال.

ما هو الناسور المهبلي؟

هو عبارة عن ممر يشبه النفق، يمتد الناسور المهبلي من المهبل إلى عضو في الجهاز البولي أو الجهاز الهضمي، ممكن يتسبب في حدوث مضاعفات في الجسم.

أنواع الناسور المهبلي

أنواع الناسور المهبلي

يوجد أنواع عدة من الناسور المهبلي، وكل نوع يسمى حسب العضو أو المكان الذي يحدث فيه فتحة الناسور المهبلي، تشمل أنواع المواسير المهبلية التالي:

أسباب الناسور المهبلي

هناك العديد من الأسباب التي ينتج عنها الناسور المهبلي، ومن أسباب تكون الناسور عند النساء:

أعراض الناسور المهبلي

أعراض الناسور المهبلي

ما مدى شيوع الناسور المهبلي؟

حسب تقدير منظمة الصحة العالمية أن هناك ما بين 50000-10000 امرأة ف جميع أنحاء العالم يصبن بالناسور كل عام، وتعتبر هذه المشكلة الصحية أكثر شيوع في الدول محدودة الموارد الطبية.

ضغط الجنين لجدار المهبل أثناء عملية الولادة قد يؤدي إلى حدوث قطع وتدفق الدم إلى الأنسجة المهبلية؛ مما يؤدي إلى حدوث الناسور، ويوجد ما يقارب 2 مليون امرأة في آسيا وأفريقيا يتعايشن مع الناسور المهبلي غير المعالج.

تشخيص الناسور المهبلي

يقوم الطبيب بمراجعة التاريخ المرضي للمريضة، وإجراء فحص بدني كامل، وهذه الاختبارات والفحوصات قد تشمل:

علاج الناسور المهبلي

قد يختلف العلاج حسب موقع الناسور ونوعه، فمن الممكن أن يكون الناسور ذات حجم صغير ويشفى دون أي تدخل جراحي باستخدام قسطرة المثانة، ولكن في أغلب الأحيان الناسور يكون في حاجة إلى تدخل جراحي لإغلاق الفتحة، سواء في المهبل أو البطن، ومن الممكن أن يوصي الطبيب بالمتابعة مع طبيب علاج طبيعي كجزء من العلاج.

في حالة ملاحظتك لأي من الأعراض التي تم ذكرها يجب الذهاب إلى الطبيب، وإجراء الفحوصات والاختبارات اللازمة للتأكيد إذا كانت تلك أعراض الناسور أم لا.

لمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

Exit mobile version