شاي ماتشا 13 فائدة سحرية لتجربة صحية فريدة

Matcha tea 13 magical benefits for a unique health experience

المحتويات إخفاء
1 شاي ماتشا 13 فائدة مذهلة أبرزها الوزن المثالى والوقاية من السرطان

شاي ماتشا 13 فائدة مذهلة أبرزها الوزن المثالى والوقاية من السرطان 

 

كتبت / آية نصر الدين

يعد شاي ماتشا واحدا من المشروبات اليابانية التى ذاع صيتها مؤخرا، وذلك لما عرف عنه من فوائد متعددة أكدتها العديد من الدراسات العلمية، فهو أحد أنواع الشاي الأخضر ذو الجودة العالية. حيث يتم تصنيعه من أوراق الشجر الغنية بالمغذيات، و التي تم انتقاؤها بعناية من أطراف نباتات الكاميليا سينينسيس.

عرف هذا المشروب منذ أكثر من  ألف عام في الشرق الأقصى، ويعتبر الآن من أهم العناصر الغذائية المفيدة للجسم والبشرة.

ولمزيد من المعلومات حول الماتشا Matcha tea وفوائده وطرق تحضيره تابعوا معنا السطور التالية.

شاي ماتشا 13 فائدة سحرية لتجربة صحية فريدة
شاي ماتشا 13 فائدة سحرية لتجربة صحية فريدة

ما هو شاي ماتشا؟

  • الماتشا اليابانى (باليابانيَّة:抹茶 وتعني حرفياً “مسحوق الشاي”) وهو شاي أخضر مسحوق بشكلٍ دقيق.
  •  يُعدّ ماتشا من أجود أنواع الشّاي الياباني وأكثرها شيوعًا في اليابان، يستخدم بشكل خاص في طقوس الشاي اليابانية (السادو) مع بعض الحلويات مثل الموتشي.
  • ماتشا هو شكل خاص وقوي من الشاي الأخضر . يأتي من نفس النبات ولكنه يُزرع ويُعد بطريقة مختلفة تمامًا. 
  • حيث نحصل على مسحوق الماتشا الأخضر الشهير من نفس شجرة الشاي الأخضر، إلا أن زراعته تتم في الظل، لزيادة مادة الكلوروفيل (Chlorophyll) في أوراقها ومواد أخرى مختلفة مثل: الحمض الأميني ليثانين (L-theanine).
  • نظرًا لأن الأوراق مطحونة في مسحوق، ينتهي بك الأمر بأكل الورقة بأكملها.
  • لهذا السبب ، قد يكون لشاي الماتشا فوائد أكثر من الشاي الأخضر العادي. فقط تأكد من عدم تناول أكثر من كوبين (474 ​​مل) يوميًا.
  • كما يعد شاي الماتشا من أفضل المشروبات الساخنة لمن يبحث عن مشروبات ذات فوائد علاجية متعددة، فضلا عن أنه يدخل فى العديد من الوصفات الغذائية الأخرى. 
  •  في العُصور الحديثة أصبح مسحوق الماتشا يستخدم فى  إضافة النّكهة، أو الصّبغة لبعض المأكولات مثل: شعريَّة سوفا، وبوظة الشّاي الأخضر، وأنواع مختلفة من الواغاشي (نوع من الحلويات اليابانيّة). 
  • نكهة الماتشا تغلب عليها الأحماض الأمينية. وأجود أنواعه يتميز بمذاق أكثر حلاوة وكثافة.

كيف يصنع مسحوق شاي ماتشا؟

 زراعة نبات ماتشا فى الظل
زراعة نبات ماتشا فى الظل
  • تصنع الماتشا من أوراق الشاي المزروعة في الظل.
  • يبدأ تحضير الماتشا قبل الحصاد بعدة أسابيع وقد يستمر حتى 20 يومًا.
  • تغطى شجيرات الشاي لمنع أشعة الشمس المباشرة مما يؤدي إلى إبطاء النمو، وتحفيز زيادة مستويات الكلوروفيل، وجعل الأوراق ذات لون أخضر غامق، ويسبب ذلك إنتاج الأحماض الأمينية، وخاصة الثيانين.
  •  يتم انتقاء أفضل براعم الشاي يدويًا وطحنها بالحجر إلى مسحوق ناعم أخضر فاتح، يشبه تلك المعروفة باسم ماتشا.
  • تطحن الأوراق ببطئ لأن أحجار الطاحونة يجب ألا تسخن أكثر من اللازم، حتى لا تتغير رائحة الأوراق. وقد يحتاج طحن 30 غراماً من الماتشا إلى ساعة كاملة.

لماذا اشتهر شاي ماتشا وذاع صيته؟

أشارت العديد من الدراسات أن شاي الماتشا يحتوى على العناصر الغذائية من أوراق الشاي بأكملها ، مما ينتج عنه كمية أكبر من الكافيين ومضادات الأكسدة أكثر من الموجودة عادة في الشاي الأخضر.

ولذلك فهو يساعد في حماية الكبد، وتعزيز صحة القلب ، و إنقاص الوزن، والعديد من الفوائد الطبية الأخرى.

13 فائدة لشاي ماتشا تعرف عليها

وفقا لدراسات علمية  عديدة عنيت بدراسة شاي الماتشا وفوائده، نجدها كثيرة ومتعددة سنتعرف معا على أهمها فى السطور التالية:

1. ماتشا و فوائد سحرية للبشرة

ماتشا للبشرة
ماتشا للبشرة
  • يعزز مسحوق ماتشا من صحة البشرة و توفير الرطوبة والطراوة لها، عن طريق تجديد خلايا الجلد وتقشيره لإزالة خلايا الجلد الميتة.
  • تدعم الماتشا مستوى الكولاجين بالبشرة وتساعد على تحفيز دوران الأوعية الدقيقة في الجلد مما يجعل البشرة مشرقة ومتجانسة بسبب احتوائها على ميثيل زانتين (Methylxanthines) والعديد من الفيتامينات، مثل: فيتامين هـ ، وفيتامين ب2 المهمة للبشرة.
  • يعمل الماتشا على إبطاء ظهور علامات الشيخوخة عن طريق تعطيل الجذور الحرة في الجلد والتقليل من الإجهاد التأكسدي الذي قد يسرع من شيخوخة الخلايا. و ذلك لإحتوائه على الكاتيشن (Catechin) وتحديدًا مادة الإيبيغالوكاتشين غاليت (Epigallocatechin gallate – EGCG).
  • تحمي الماتشا من الاشعة فوق البنفسجية بسبب احتوائها على مركبات مضادة للأكسدة توفر حماية للبشرة وتقلل من خطر الإصابة بتلف الجلد الناتج عن أشعة الشمس الضارة.
  • تحفز الماتشا من إنتاج  الإيلاستين (Elastin) الذي يساعد على الوقاية من سرطان الجلد التي تحفزه أشعة الشمس.

2. يحتوى مسحوق ماتشا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة

تحتوى ماتشا على مضادات أكسدة عالية مقارنة بعناصر غذائية ومشروبات أخرى
تحتوى ماتشا على مضادات أكسدة عالية مقارنة بعناصر غذائية ومشروبات أخرى

حيث تساعد مضادات الأكسدة في استقرار الجذور الحرة الضارة ، وهي مركبات يمكن أن تدمر الخلايا وتسبب أمراضًا مزمنة. 

فعندما تضيف مسحوق الماتشا الأخضر إلى الماء الساخن لصنع الشاي ، فإن الشاي يحتوي على جميع العناصر الغذائية من الورقة بأكملها. يميل إلى احتوائه على المزيد من الكاتيكين ومضادات الأكسدة أكثر من نقع أوراق الشاي الأخضر في الماء.

كما أن عدد بعض أنواع الكاتيكين في الماتشا يزيد بمقدار 137 مرة عن الأنواع الأخرى من الشاي الأخضر. 

كما أظهرت إحدى الدراسات أن إعطاء الفئران مكملات الماتشا يقلل الضرر الذي تسببه الجذور الحرة ويعزز نشاط مضادات الأكسدة. 

3. يساعد ماتشا فى علاج بعض الأمراض الجلدية

تساعد الماتشا فى علاج العديد من الأمراض الجلدية، مثل: الأكزيما، والطفح الجلدي، وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات ومضادات للأكسدة.

4. ماتشا وعلاج حب الشباب

يساعد ماتشا فى تخفيف حب الشباب والحد من ظهوره، حيث يعمل على تقليل المسام و يحد من إفراز الدهون، فضلا عن خصائصه المضادة للبكتيريا المسببة لحب الشباب.

5. يساعد على تقليل الهالات السوداء

يساعد ماتشا في التقليل من الهالات السوداء و انتفاخ الجفون  بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين ك الذي يعزز الدورة الدموية في البشرة.

6. شاي الماتشا للحامل يحمل فوائد عديدة، فما هى؟

شاي ماتشا للحامل
شاي ماتشا للحامل
  • يقدم شاي ماتشا للحامل  توازن  فى حموضة الدم حيث يختلف الكافيين الموجود في شاي الماتشا عن أنواع الكافيين الأخرى التى تضر الجهاز العصبى.
  • يعزز صحة القلب والجهاز الدورى، لاحتوائه على مركبات الكاتشين (Catechins) التي تقلل من مستوى الكولسترول الضارفي الجسم.
  • يساعد شاي ماتشا على تجنب الحامل الإصابة  بإرتفاع ضغط الدم لاحتوائه على مركبات البوليفينول (Polyphenols) التي تعمل على تنظيم ضغط الدم.
  • بفضل خصائصه  المضادة للالتهاب و للأكسدة تناول الماتشا كمشروب أو تطبيقه كقناع للوجه يعمل على نقاء البشرة خلال الحمل، وتجنب التأثيرات الضارة لعدم توازن الهرمونات أثناء فترة الحمل.
  • يعمل على التخفيف من حدة التقلبات المزاجية أثناء فترة الحمل لإحتوائه على مركب الثيانين (Theanine).

7. تقوية القدرات العقلية والإدراكية والذاكرة

أكدت العديد من الأبحاث أن الماتشا تعمل على تعزيز وظائف المخ، و تحفيز اليقظة ورفع معدلات الإنتباه والقدرات الإدراكية، وذلك  لإحتواءه على  الثيانين والكافيين (Caffeine) اللذان يزيدان من مشاعر التنبه واليقظة والأداء العقلي خاصةً عند القيام بعدد من المهام معًا.

وهو ما أظهرته نتائج إحدى الدراسات التي أجريت على 23 شخصًا لقياس كيفية أداء الأشخاص فى مهام مصممة لقياس أداء المخ والقيام بوظائفه. حيث تناول بعض المشاركين شاي الماتشا أو لوحًا يحتوي على 4 جرامات من ماتشا ، بينما تناولت المجموعة الضابطة شاي أو لوحًا وهميًا، فوجد الباحثون أن شاي الماتشا تسبب في تحسين الانتباه وسرعة الإستجابة و رد الفعل تجاه المهام والمؤثرات المختلفة و قوة الذاكرة و القدرة على إستدعاء المعلومات بسهولة ويسر، مقارنةً بالعلاج الوهمي.

8. يحتوى على نسبة مركزة من الكافيين دون أثار جانبية

يحتوى ماتشا على نسبة مركزة من الكافيين دون أثار جانبية
يحتوى ماتشا على نسبة مركزة من الكافيين دون أثار جانبية

 تحتوي الماتشا على كمية مركزة من الكافيين أكثر من الشاي الأخضر ، حيث تحتوي على 35 مجم من الكافيين لكل نصف ملعقة صغيرة (حوالي 1 جرام) من مسحوق الماتشا، وهو ما يؤثر إيجابيا على وظائف المخ ، و رد فعل أسرع ، وزيادة الانتباه، والقدرة على التركيز، وتقوية الذاكرة.

وعلى الرغم من هذه الزيادة فى نسبة الكافيين إلا أن وجود الحمض الأميني ليثانين في شاي الماتشا يقلل وبشكل ملحوظ من الأثار الجانبية السلبية للكافيين الموجود بالمشروبات الأخرى حيث يعمل الليثانين على زيادة الشعور بالاسترخاء والراحة، وهو ما يعمل على إعطاء تأثير متوازن على الجهاز العصبى.

وجديرا بالذكر أن هناك دراسة نشرت في عام 2017 واستهدفت 17 مبحوثًا، رصدت أن استهلاك 200 ملي غرام من الحمض الأميني ليثانين يحسن من القدرات العقلية والانتباه، ولاحظ الباحثون أن النتيجة السابقة أصبحت أقوى في حال ترافق الحمض الأميني مع الكافيين.

9. تقليل الشعور بالتوتر وتحسين المزاج  

وذلك بسبب احتوائه على الحمض الأميني الثيانين (L-theanine) الذي  يساهم في إنتاج هرموني الدوبامين (Dopamine) والسيروتونين (Serotonin) اللذان يعدان من هرمونات السعادة في الجسم. ومن ثم يعمل على موازنة تأثيرات الكافيين، ويعزز اليقظة ويساعد على تجنب انهيار مستويات الطاقة نتيجة استهلاك الكافيين بكميات كبيرة، كما ثبت أيضًا أن L-theanine يزيد نشاط موجات ألفا في الدماغ ، مما يساعد في إحداث الاسترخاء وتقليل مستويات التوتر.

 10. يساعد في الوقاية من السرطان

ماتشا مليئة بالمركبات المعززة للصحة ، ولعل من أهمها المركبات التى تقى  من السرطانات والأورام المختلفة وتساعد فى التقليل من حجم الخلايا السرطانية و تحد كذلك من سرعة نموها، فوفقا لإحدى  الدراسات، قللت مستخلصات الشاي الأخضر من حجم الورم وأبطأ نمو خلايا سرطان الثدي في الفئران .

وذلك بفضل احتواء ماتشا على نسب عالية من epigallocatechin-3-gallate (EGCG) ، وهو نوع من الكاتيكين ثبت أن له خصائص قوية مضادة للسرطان.

كما رصدت دراسة أخرى أن EGCG في الماتشا ساعد في قتل خلايا سرطان البروستاتا، بالإضافة إلى دراسات أخرى أظهرت أن EGCG فعال ضد سرطان الجلد والرئة والكبد .

11. يساعد الماتشا في حماية الكبد 

اثبتت بعض الدراسات أن شاي الماتشا قد يساعد في حماية صحة الكبد وتعزيز وظائفه فى طرد السموم ومعالجة العناصر الغذائية فى الجسم.

حيث أجريت إحدى الدراسات على الفئران المصابة بداء السكري لمدة 16 أسبوعًا، لتظهر النتائج أن الماتشا ساعدت على منع تلف الكلى والكبد .

وفى دراسة أخرى أجريت على 80 شخصًا يعانون من مرض الكبد الدهني غير الكحولي لمدة 90 يومًا، رصدت مؤشرات إيجابية فى تقليل مستويات إنزيمات الكبد، حيث تعد المستويات المرتفعة من هذه الإنزيمات علامة على تلف الكبد. 

 ولك بفضل مركب الكلوروفيل (Chlorophyll) المركز الموجود فى مسحوق الماتشا الأخضر والذي يساعد على حمل كمية أكبر من الأكسجين إلى أنحاء الجسم.

12. دعم صحة القلب والجهاز الدورى

قدرت نسبة الوفيات بسبب أمراض القلب بين الأشخاص فوق سن 35، بثلث الوفيات على مستوى العالم وهى نسبة ليست بالقليلة على الإطلاق. 

ولذلك نجد أن مركبات الماتشا تُساهم في تقليل نسب الكوليسترول الضار (LDL) وثلاثي الغليسيريد (Triglycerides) ( الدهون الثلاثية)، و خفض ضغط الدم العالي، الأمر الذي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

13.  إنقاص الوزن والتخسيس

شاي ماتشا للتخسيس
شاي ماتشا للتخسيس

تحتوى كثير من المكملات الغذائية للرجيم التنحيفى  و التخسيس على مستخلصات الشاي الأخضر، لقدرته على تعزيز فقدان الوزن والتخسيس، وذلك لقدرته على تسريع عملية التمثيل الغذائي، و زيادة استهلاك الطاقة و حرق الدهون وبالتالى خفض قيمة مؤشر كتلة الجسم (BMI) وخسارة الوزن.

ويعد إنقاص الوزن هو أحد فوائد شاي الماتشا التى يبحث عنها مستخدميه، وللحصول على نتائج سريعة فى انقاص الوزن ينصح بممارسة التمارين الرياضية بجانب شرب شاي الماتشا .

هذا إلى جانب العديد من الفوائد الأخرى كتنظيم مستوى السكر فى الدم و المحافظة على صحة الأسنان لإحتوائه على الكالسيوم ، وتعزيز مناعة الجسم، والتقليل من شدة أعراض التهاب عنبية العين.

و عن أضرار شاي ماتشا للتخسيس فلم توثق الدراسات حتى الآن أعراضًا سلبية لإستخدام شاى الماتشا لخسارة الوزن، شرط الإلتزام بالإستخدام المعتدل يوميًا.

http://www.youtube.com/watch?    v=6bA2aTW55mA

وبعد أن تعرفنا إلى بعض من فوائد شاى الماتشا يتبادر إلى الأذهان سؤلًا مهمًا

متى يشرب شاي الماتشا؟

نصحت بعض التقارير والتوصيات الطبية للحصول على أقصى إستفادة من شاي ماتشا بشربه مرتين يوميًا على النحو التالى :

  • الأولى بعد تناول الفطور بساعة.
  • والثانية بعد ساعة من تناول وجبة الغداء بساعة.

طرق تحضير شاي ماتشا

للحصول على فوائد مسحوق ماتشا اليابانى يجب تحضيره بطريقة صحيحة، وعادةً يتم تحضيره بطريقتين وفقًا لنوع التغليف، كالآتي:

1.تحضير شاي ماتشا المغلف 

تُعد هذه الطريقة سهلة كون أن الكمية مُحددة في غلاف صغير وجاهز، فيتم قراءة التعليمات على الغلاف  وتطبيقه .

2.طريقة تحضير مسحوق شاي ماتشا

تُعد هذه الطريقة هي الأصعب كونها تحتاج إلى دقة للحصول على النتائج المرجوة من شاي الماتشا، وتتم حسب الآتي:

يُنخل 4 غرام من شاي الماتشا في كوب.

يُضاف 59 غرام من الماء الساخن على شاي الماتشا.

يخلط شاي الماتشا جيدًا ثم يتم تناوله.

3.كما يستخدم مسحوق الماتشا فى العديد من الوصفات الأخرى:

وصفات صحية لذيذة من بودرة ماتشا الخضراء
وصفات صحية لذيذة من بودرة ماتشا الخضراء

 

  • صنع شاي الماتشا المثلج من خلال مزج ملعقة صغيرة من بودرة الماتشا إلى ثلث كوب من الماء الساخن، ثم إضافته إلى مكعبات من الثلج.
  • كما يمكن شرب الماتشا مع الحليب ( الماتشا لاتيه ).
  • استخدام بودرة الماتشا في صنع تتبيلات السلطات.
  • تضاف بودرة الماتشا إلى السموذي أو الشوفان بالحليب.
  • كما استخدمت بودرة الماتشا فى صنع المثلجات   Matcha ice cream.
  • كذلك  يصنع منها الشيكولاتة  الصحية اللذيذة، والكوكيز والكيك وغيرها من الحلويات والوصفات المميزة.

طريقة تحضير ماسك الماتشا للبشرة

قناع ماتشا للبشرة
ماسك ماتشا للبشرة

يمكن استخدام مسحوق ماتشا كماسك للبشرة للحصول على العديد من الفوائد السحرية التى سبق ذكرها تفصيلا كالاتي:

  1. اخلطى نصف ملعقة صغيرة من الماتشا مع ملعقة صغيرة من الماء حتى تتكون عجينة ناعمة، ويمكن إضافة نصف ملعقة من العسل أو زيت الليمون.
  2. ضعى الماسك على بشرتك بحركات دائرية ناعمة، ثم اتركيه لمدة 15 دقيقة.
  3. بعدها امسحى بقطعة قماش دافئة بشرتك، ثم اشطفه بالماء البارد لإغلاق مسامات البشرة.
  4. ضعى المرطب المناسب لنوع بشرتك للحفاظ على نعومتها ونضارتها.

فمن خلال تطبيق هذا القناع تحصل بشرتك على الترطيب والتغذية، وتنظيف المسام، خاصة لأصحاب البشرة الدهنية، كما يعمل هذا الماسك على التقليل من حب الشباب، ويسرع من التئام الندوب.

ما هى أضرار شاي الماتشا؟

توصى الدراسات ومراكز الأبحاث بالإعتدال فى تناول شاى الماتشا شأنه شأن أى عنصر غذائى، فعلى الرغم من أن شاي الماتشا مليء بالفوائد الصحية، إلا أن الإسراف فى استهلاكه قد يسبب بعض الأضرار، و من الأفضل الالتزام بتناول 1-2 أكواب يوميًا فقط

  • حيث تم الإبلاغ عن مشاكل في الكبد لدى بعض الأشخاص الذين شربوا كميات كبيرة من الشاي الأخضر يوميًا.
  • يؤدي شرب الماتشا بإسراف إلى زيادة تعرضك للملوثات مثل المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية وحتى الزرنيخ الموجود في التربة حيث تزرع نباتات الشاي.
  • فى حالة إستهلاكه بكميات كبيرة قد يقلل من امتصاص الحديد في الجسم.
  • الإسراف فى تناوله قد يؤدى إلى أعراض تسمم الكافيين، التي تتمثل فى الأرق واضطراب نبضات القلب.
  • يفضل تجنب استخدامه للنساء الحوامل والمرضعات والأطفال إلا بعد الرجوع للطبيب.

نصائح ومحاذير استخدام الماتشا للبشرة

  • ينصح بالتأكد من عدم وجود أي حساسية عند استخدام الماتشا، حيث أنه قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية تسبب الطفح الجلدي لدى البعض لذلك قبل تطبيق الماسك عليك بإختباره على جزء صغير من بشرتك.

كيف أشترى شاي ماتشا فى مصر؟

  • يُباع ماتشا على مواقع البيع الأون لاين online مثل: جوميا ونون وكارفور وروشتة وزوما فود.
  • يوجد أيضا في محلات الأعشاب والعطارة.
  • كما يباع في العديد من المولات التجارية الكبرى.
  • ومن أشهر الماركات التى تقدمه داخل مصر ( إمتنان وخضر العطار ).
  • متوسط سعره 150 جنيه مصرى لل 100 جرام.
شاى ماتشا فى مصر
شاي ماتشا فى مصر

وفى نهاية المقال نرجو أن نكون قدمنا لكم طرح مفيد عن مسحوق ماتشا الأخضر اليابانى، والتى حرص العديد من اليوتيورز وصناع المحتوى المرئى على توثيق تجربتهم الثرية معه تحت عنوان تجربتي مع شاي الماتشا ، فمن خلال النقر على الرابط السابق أو زيارة اليوتيوب يمكنكم التعرف على المزيد من التجارب الواقعية لهذا المسحوق اليابانى، قبل خوض التجربة بأنفسكم، ولا تنسوا نسعد بتلقى أسئلتكم وإقتراحاتكم على الدوام.

تصفح أيضا

رجيم تنظيف الجسم من السموم لمدة اسبوع
4 خطوات تساعدك على التخسيس بعد رمضان

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.