تدريب الطفل على الصبر ب 4 خطوات فقط

Teaching Kids Patience In 4 Tips

تعريف الصبر وفوائده وكيفية تعليم وتدريب أبنائك على الصبر

ما هو الصبر ؟ الصبر هو القدرة على ضبط النفس واتخاذ القرار الصحيح في المواقف التي تثير الغضب والانفعال
تدريب الطفل على الصبر , تعريف الصبر , خطوات تدريب الطفل على الصبر , فوائد الصبر , الصبر للأطفال

الصبر مهارة مهمة في الحياة يجب تدريب الطفل عليها ليكون شخص ناجح ومحبوب، سنتحدث اليوم عن تعريف الصبر وفوائده وكيفية تدريب الطفل على الصبر وكذلك سنذكر مجموعة من الألعاب والأنشطة المسلية التي ستعلم طفلك الصبر.

تعريف الصبر

حتى نتمكن من تدريب الطفل على الصبر يجب أن ندرك تماماً ما هو تعريف الصبر ، فالقدرة على انتظار تحقق أمر ما صبر والقدرة على الاستمرار بفعل معين رغم الصعاب صبر ، وتحمل العناء دون إظهار الانزعاج والغضب صبر .
بالنسبة لي فالصبر هو القدرة على ضبط النفس واتخاذ القرار الصحيح في المواقف التي تثير الغضب والانفعال.

فوائد الصبر

ككلمة يبدو الصبر بسيطاً ولكن التحلي بالصبر أمر ليس بالسهل وتدريب الطفل على الصبر ليس بشي تستطيع تحقيقه بين عشية وضحاها ولكن الثمار التي نجنيها من الصبر رائعة وتستحق التعب ، ومن فوائد الصبر:

  • يساعد الصبر على تحقيق الأهداف

    فوائد الصبر
    فوائد الصبر

جميعنا نعاني من انتكاسات ومشاكل وتأخير ونحن نسعى لتحقيق أهدافنا و الصبر في هكذا أوقات حرجة وعدم الاستسلام للإحباط أمر أساسي للوصول إلى الهدف.

  • اتخاذ قرارات أكثر صحة وعقلانية

الصبر دائما مايجعلني أطالب نفسي ببعض الوقت المستقطع قبل اتخاذ أي قرار وخاصة إذا كان عقلي يعاني من تأثير بعض المشاعر اللحظية عليه ، فالصبر يجعلك تتخذ القرار بعيدا عن العاطفة.

  • الصبر يورث ثقة الآخرين والسمعة الحسنة

عندما يتعلق الأمر ببناء العلاقات وخاصة العلاقات المهمة والطويلة الأمد فالجميع يميل للشخص الصبور لأنه سيعطي استقرار للعلاقة ويساعد في القيام بالأمور بشكل صحيح.
بالنسبة لي لا أرغب في التعامل مع شخص يمكن أن يقلب الطاولة لمجرد ارتكاب خطأ بسيط.

  • الصبر يساهم في تطوير المهارات والتعلم الجيد

عندما يبدأ الإنسان بتعلم أي مهارة جديدة فمن الطبيعي أن لا يكون الموضوع سهل وأن تحصل الكثير من التقلبات ولذلك فمن المهم التحلي بالصبر لمواصلة التعلم رغم كل التحديات ومرات الفشل أو البطئ في التقدم.

  • تحسين الصحة النفسية والعقلية

لقد كنت شخص انفعالي حتى قالت لي أمي مرة أنتِ كالنابض المضغوط، فكرت يومها كثيرا حتى استنتجت أنه يجب أن أدرب نفسي على الصبر فهو أساسي للصحة النفسية والعقلية، فالصبر هو الحل للتخلص من القلق والتوتر الذي يؤثر على نفسية الشخص ويجعله دائم الغضب، هو ببساطة يريح العقل من التفكير السلبي ويجعله يفكر في أمور أكثر منفعة، الصبر يجعلك تركز على الحل وتتخذ قرارات صحيحة لتحقيقه وليس اتخاذ قرارات عاطفية خاطئة والندم عليها فيما بعد.

  • الصبر يحافظ على الصحة البدنية

دائما مانجد أن الأشخاص سريعي الغضب يعانون من مشاكل صحية كأمراض القلب وانتفاخ القولون والصداع وغيرها.
على العكس تماماً بالصبر يمكن تعزيز الصحة الجسدية لأنه يجعلك تفكر في المنحى الإيجابي من الأمور وعدم التوتر والغضب اللذان يسببان شد جسمك وجعل الهرمونات تتدفق في دمك وتسبب إرهاق لأعضائك.

  • الصبر يجعل الإنسان لطيف

دائما وفي كل موقف هناك خياران

  • ترك المشاعر تتحكم بنا وإتخاذ قرارات خاطئة منها الغضب وازعاج من حولنا.
  • الصبر والتصرف بحكمة وهذا مايجعل الموقف يمر بسلام دون أي أذية لمشاعر الآخرين فالصبر يجعل الإنسان لطيف يحبه الناس ولايهابون التعامل معه.
  • الصبر يجلب السلام الداخلي

إذا أتقن الشخص الصبر فهذا يعني أنه وصل لمرحلة رائعة من السلام الداخلي في قلبه وحياته، فهو لايضيع وقته على الغضب والضيق والتوتر بل يستثمر حياته بالشكل الصحيح والتصرف الايجابي وهذا مايمنح راحة نفسية وسلام.

شرح الصبر للأطفال

قد يكون من الصعب على الطفل فهم معنى وفائدة الصبر وخاصة أننا في وقت يرى الطفل أنه يمكن تحقيق كل شيء بسرعة وسهولة فبكبسة زر يعمل التلفاز أو بنوبة بكاء صغيرة سيحقق له والداه مايريده.
وهنا يجدر بالأمهات شرح الصبر للأطفال و يمكنهن اتباع الكثير من الطرق لإيصال معنى وأهمية الصبر للطفل.
كوني أم فقد وجدت أن أسلوب الشرح النظري للقيم والعادات الصحيحة لايجدي نفعاً مع طفلي فهو لايعطي اهتمام كبير لمجموعة من الجمل المصفوفة .

  • يمكنك شرح الصبر لطفلك بأن تحكي له قصة عن بطل صبر و تحمل ونال بالنهاية ما يريد وتثني في نهاية القصة على تصرف البطل و توضح له أن مافعله يسمى صبراً وأن الصبر صفات الأبطال.
  • ومن الممكن أن تذكر لطفلك موقفا فقدت به صبرك كاليوم الذي صرخت في وجهه لأنه تأخر في العودة للمنزل وتخبره بأنه كان عليك الصبر وضبط مشاعرك وأفعالك فالصبر هو ضبط المشاعر والأفعال وعدم التسبب بجرح مشاعر أو أذى للآخرين.
  • كما يمكنك شرح معنى الصبر لطفلك باشراكه في أنشطة وألعاب تعليم الصبر وهي طريقة مسلية ومفيدة في غرس هذه الصفة الحميدة في طفلك.
  • مدح الطفل عندما يصبر على شيء ما ومنحه صفة الصبور تعتبر طريقة مميزة في تدريب الطفل على الصبر  وفهم معناه وممارسته في حياته.

خطوات تدريب الطفل على الصبر

إذا كان تدريب الطفل على الصبر من المواضيع التي تشغل تفكيرك كأم فهذا أمر رائع لأنك لن تكسبي فقط طفل مهذب ومنضبط بل أن الصبر سينمو مع طفلك ليجعله شخص ناجح ومحبوب في المستقبل، سأساعدك في هذه الفقرة بشرح خطوات تدريب الطفل على الصبر والتي اتبعتها مع صغيري العصبي ومن الواضح لكل المحيطين بي أن هذه الخطوات قد أدت الهدف منها.

استراتيجية تدريب الطفل على الصبر

  • ابدأ تعويد طفلك على الصبر لمدة قصيرة

ليس عليك مطالبة طفلك الانتظار لمدة ربع ساعة من اليوم الأول الذي تبدأ به خطتك في تدريبه على الصبر لأن ذلك غالباً سينتهي بنوبة من البكاء والصراخ، برأيي دقيقة واحدة كافية في المرة الأولى ثم يمكن زيادة المدة بالتدريج.
لقد قمت بالطلب من صغيري الجلوس على كرسيه لدقيقة قبل أن أعد له الفطور ومع الوقت أصبح بإمكاني اخبار طفلي بأن عليه الانتظار ربع ساعة في عيادة الطبيب ليحين دورنا ودون أية مشاكل أو مشاغبة أو بكاء.

  • تجنب تلبية رغبات طفلك على الفور

قد يدفعك الحب لمنح طفلك كل ما يريد وبسرعة أو قد تقوم بذلك تجنباً لصراخه وغضبه، ولكن عليك معرفة أن هذا السلوك خاطئ فالعالم الخارجي ليس مثلك ولن يكون ليناً معه ولذلك عليك تجنب الإشباع الفوري لرغبات الطفل.
مثلا إذا طلب طفلك شيء ما وأنت تجري مكالمة هاتفية لا داعي لقطع مكالمتك لتلبيته، اخبره أن عليه الانتظار قليلاً وهكذا سيتعلم طفلك ضبط نفسه والصبر ولاتنسى أن تثني على صبره وتحقق له ماطلب بعد جعله ينتظر لبعض الوقت.
انتبه لا تستسلم إذا أبدى طفلك الانزعاج وقام بسلوكيات خاطئة لإرغامك على تحقيق طلباته على الفور ، بل طالبه بالهدوء لتحقيق ما يطلب وبذلك سيعرف الطفل أن تسببه بالفوضى واستغلال عاطفتك لن يفلح.

  • مساعدة الطفل في ممارسة الصبر رغم صعوبته

كنت في يوم أتم بعض أعمال المنزل وطلب مني طفلي أن نلعب سويا طلبت منه الانتظار حتى أنهي عملي، عندما عدت إليه وجدته حزيناً، قلت له أني أسفة لجعله ينتظر لمدة طويلة وأنه سيحتاج للانتظار والتحمل في كثير من مواقف الحياة وأني متأكدة أنه بطل وقادر على ذلك ،ثم بدأنا باللعب بألعابه المفضلة.

  • تعليم الطفل الصبر من خلال الأنشطة والألعاب

تعتبر الأنشطة والألعاب التي تعلم الصبر وسيلة مسلية لتدريب طفلك على الانتظار والصبر، أبسط نشاط لتعليم طفلك الصبر هو اللجوء إلى الألعاب التبادلية أو ألعاب الأدوار مثل الشطرنج والألعاب التي تدفع الطفل للبحث دون انزعاج مثل لعبة الغميضة وغيرها من الألعاب التي سنعرضها في الفقرة التالية.

ألعاب تدريب الطفل على الصبر

ألعاب تدريب الطفل على الصبر
ألعاب تدريب الطفل على الصبر , تدريب الطفل على الصبر , تعريف الصبر , خطوات تدريب الطفل على الصبر , فوائد الصبر , الصبر للأطفال

يمكنك تدريب الطفل على الصبر بطريقة ممتعة ومسلية وهي تعليم الصبر عن طريق اللعب ويتم ذلك بجعل طفلك يشارك في ألعاب وأنشطة تعلم الصبر ومنها :

  • لعبة الشطرنج: على الرغم من صعوبة تعليمها للطفل إلا أنها تعلم الطفل التركيز والصبر وتقبل الفشل وإعادة المحاولة.
  • لعبة البستنة : جعل طفلك يزرع نبتة ويرعاها بشكل يومي حتى تكبر نشاط طويل المدى يعلم طفلك الصبر وأن في الحياة أمور تحتاج جهد وانتظار لتجني ثمارها.
  • لعبة البحث : أن تقوم بتخبئة شيء ما كدمية مثلا وتطلب من صغيرك البحث عنها وتشجعه، سيعلمه هذا الأمر الصبر والسعي لإنجاز المهمة.
  • لعبة الملعقة والكرة الصغيرة : والتي تتطلب من كل مشارك في اللعبة وضع ملعقة في فمه وتثبت كرة صغيرة على الملعقة ومحالة عدم إيقاعها حتى خط النهاية .
  • لعبة التركيز : فقط قم بوضع أوراق مقلوبة عليها رسومات على الأرض وأطلب من الطفل إيجاد الرسومات المتطابقة بسرعة.
  • القراءة :والتي تعتبر من النشاطات التي تعلم الكفل الصبر وتزيد معرفته وقدراته اللغوية والعقلية.

نتمنى أن يكون موقع حواء قد قدم لك الإفادة في وطرائق فعالة في تدريب الطفل على الصبر ونعدك بتقديم كل جديد و مفيد لكِ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.