Site icon جريدة حواء

4 طرق لعقاب الطفل بعمر السنة والنصف

هل تعاني من صراخ طفلك وبكاؤه المستمر لتلبية رغباته؟ عمره الصغير يمنعك من معاقبته بحزم وبشدة؟ إليك أفضل طرق عقاب الطفل بعمر السنة والنصف، تابعي معنا

4 طرق لعقاب الطفل بعمر السنة والنصف

دليلك الخاص بأفضل طرق عقاب الطفل بعمر السنة والنصف

أكثر ما يحير الأمهات في توجيه وتربية أطفالهم بمراحلهم العمرية الأولى هي كيفية عقاب الطفل وهو مازال صغيرا، ظنا منهم أنه لا يدرك حقيقة أفعاله الخاطئة، ولكن اعلمي عزيزتي بأن طفلك يمر بمراحل تطور في التفكير والإدراك تساعده على الفهم بما يتناسب مع عمره، فلذلك يجب عليك التوجيه قبل البدء بالعقاب، وإليك أفضل طرق عقاب الطفل بعمر السنة والنصف، هيا بنا.

التغيرات التي تطرأ على الطفل في عمر السنة والنصف

الطفل بمراحله العمرية الأولى يمر بالكثير من التطورات التي تطرأ على جسده، تركيزه، إدراكه، سلوكه، تفكيره العقلي، ولذلك يجب عليك عزيزتي الأم أن تدركي كيفية التعامل معه في هذه السن الصغيرة خصوصا بعد مرور السنة الأولي ومعرفة أساليب التربية المتنوعة وكذلك أفضل طرق عقاب الطفل بعمر السنة والنصف.

هل هناك مراحل للبدء بعقاب الطفل؟

نعم، فيجب مراعاة أنه من الأفضل أن يتم عقاب الطفل على مراحل، بدءا من عمر السنة إلى السنة والنصف، فمثلا:

أسباب عصبية الأطفال بعمر السنة والنصف

أسباب عصبية الأطفال بعمر السنة والنصف

أحيانا ما تتفاجأ الأم بأن طفلها عصبي منذ الصغر وتظهر العصبية بوضوح خلال مراحل العمرية الأولى بدءا من عمر السنة، وقد  يرجع السبب في ذلك إلى:

أنسب سن لبدء عقاب الطفل

الكثير من الأمهات يعتقدن أن أطفالهم بمراحلهم العمرية الأولى لا يفهمون معنى العقاب ولا داعي للعقاب من الأصل لأنهم صغار، ولكن عزيزتي هذا المفهوم خاطئ جدا، فالأطفال أذكياء ولديهم القدرة على فهم كلمة “لا” على سبيل المثال، ويدركون أنهم لا يجب أن يفعلوا شيئا معينا بمجرد أن تقولي “لا”.

ولذلك ممكن أن يبدأ عقاب الطفل في عمر السنة والنصف او قبل ذلك لأنه يستطيع أن يفهم لغة جسدك جيدا حين تقولين “لا” أو ” توقف”  عن فعل شيء خطأ.

أمور احرصي عليها قبل معاقبة طفلك الصغير

قبل البدء بعقاب الطفل بعمر السنة والنصف هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها:

كيفية عقاب الطفل بعمر السنة والنصف

كيفية عقاب الطفل بعمر السنة والنصف

أكثر الأطفال في هذه المرحلة العمرية يتصفون بالعناد، والبكاء والصراخ بصوت عال مزعج، وكل ذلك من أجل تنفيذ الأم لرغباته، ولكن يمكنك عزيزتي السيطرة على كل هذا عن طريق بعض الطرق الخاصة بعقاب الطفل بعمر السنة والنصف كما يلي:

  1. عليك تصويب عينيك في عينيه، والإمساك بيده وترديد جملة أن هذا خطأ، ولكن لا تستمرين في الصراخ في وجهه
  2. حرمان الطفل من الألعاب المفضلة إليه لفترة وجيزة.
  3. وضع الطفل بركن جانبي أمامك و أن يكون هذا الركن مخصص للعقاب، وتكون فترة الجلوس مرتبطة بعمره، فإذا كان عمرة سنة فالمدة تكون دقيقة واحدة وهكذا.
  4. عدم الاستسلام لمطالبه، وتجاهل الاحتجاجات المستمرة والصريخ والبكاء، ليفهم أن هذه الطريقة لن تجدي نفعا معك ولكن احترسي من أن يكون ممسكا بشيء قد يصيب له الضرر وقتها.

 الأسئلة الشائعة

هل يفهم الطفل في عمر السنة؟

الطفل في هذا العمر يبدأ بتعلم نطق بعض الكلمات الخفيفة والبسيطة، ومن الممكن أن يكون قادرا على نطق كلمات يتراوح عددها من 20 إلى 50 كلمة قبل إكماله عامه الثاني.

هل يجوز ضرب الطفل في عمر السنة؟

لا يجوز عقاب الطفل بعمر السنة والنصف عن طريق ضرب على الإطلاق، ولكن عليك استخدام أساليب الفهم والحوار والإقناع، وبعض طرق العقاب الأخرى إذا لزم الأمر.

هل الطفل بعمر سنة ونص يفهم؟

نعم، أحيانا تكون عملية الفهم والإدراك لدى الطفل سريعة بعمر السنة والنصف، وأحيانا أخرى تكون متأخرة، فهذا أمر طبيعي فعملية الإدراك لدى الأطفال في هذه السن تختلف من طفل لأخر.

 الخلاصة

على الرغم من صغر سن الأطفال خصوصا في مراحلهم العمرية الأولى، فإنهم يستطيعون فهم وإدراك ما حولهم، وكذلك توجيهات والديهم استنادا إلى لغة الجسد الخاصة بهم، ويستطيعون أن يميزوا أفعالهم وردود فعل والديهم بما يتلاءم مع مرحلتهم العمرية، فمثلما يوجد المكافأة والمدح والتشجيع على الأفعال الجيدة، يوجد طرقا مختلفة لعقاب الطفل بعمر السنة والنصف ، وضروري أن تكون أنواع العقاب على الأفعال الخاطئة دون مبالغة، حتى لا يكون لها رد فعل عكسي.

 

للتواصل مع الكاتبة / ميرفت موسى 

لمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

 

Exit mobile version