أهم فوائد جل الصبار للبشرة

The Most Important Benefits Of Aloe Vera Gel For The Skin

جيل الصبار وفوائده للبشرة وأهم التحذيرات عند استخدامه

جل الصبار للبشرة مهم للغاية، إذ دائمًا ما نسمع عن الصبار، وعن فوائده العديدة للبشرة والشعر أيضًا، وذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والخصائص التي تجعل له دور فعال في ترطيب وتغذية البشرة؛ ولذلك يُعد جل الصبار اختيارًا جيدًا للعناية ببشرتك، سواء استخدامه في صورة جل الصبار، أو كريم مرطب غني بالصبار.

ما هو جل الصبار؟

جل الصبار عبارة عن هلام يتم استخلاصه من نبات الصبار، ويتميز بأنه يعمل على تعزيز صحة البشرة والشعر، وكان يستخدم الصبار نفسه قديمًا كعشب طبي، حيث يعمل على تغذية الجسم وتعزيز المناعة؛ لغناه بالعناصر الغذائية، كما يتواجد من الصبار العديد من الأنواع، منها الأمنة والغير أمنة، ويُعد نبات aloe barbadensis Miller هو أكثر أنواع الصبار أمنًا.

فوائد جل الصبار للبشرة

ترطيب البشرة، تهدئة حروق الشمس، التئام الجروح، التقليل من ظهور التجاعيد، التقليل من ظهور حب الشباب، التقليل من التصبغات
فوائد جل الصبار للبشرة

فوائد جل الصبار للبشرة عديدة ومتنوعة للغاية، ومن أبرزها:

  • ترطيب البشرة

تتميز كريمات الترطيب التي يكون الصبار من ضمن محتوياتها بفاعلية عالية في الترطيب؛ وذلك لاحتواء جل الصبار على نسبة عالية من الماء تبلغ حوالي 98%، بالإضافة إلى استخدام جل الصبار للبشرة كجل؛ يساعد على ترطيب البشرة، ولا يترك أي طبقة دهنية على البشرة.

  • تهدئة حروق الشمس

جل الصبار غني بمضادات الاكسدة والمعادن التي تعمل على تعزيز عملية الشفاء، بالإضافة إلى خصائصه المضادة للالتهابات؛ لذلك يُعد من أفضل العلاجات الطبيعية لحروق الشمس أو الجلد المحروق، كما أنه يكون طبقة واقية عند استخدامه على البشرة، ويساعد على احتفاظ البشرة برطوبتها.

  • التئام الجروح

يتميز جل الصبار بأنه يعزز التئام الجروح، ويقلل من وقت الشفاء، كما أنه يعتبر من أفضل العلاجات للحروق، خاصةً الحروق من الدرجة الأولى والثانية. 

  • التقليل من ظهور التجاعيد

قد يساعد جل الصبار على التقليل من ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة، ويرجع هذه الفائدة لعدة أسباب، منها:

    • تحفيز جل الصبار للبشرة على إنتاج ألياف الكولاجين والإيلاستين، التي لها دور هام في الحفاظ على مرونة البشرة.
    • جل الصبار يتميز باحتوائه على خصائص مضادة للأكسدة، وهذه الخصائص قد تساعد في تأخير ظهور علامات الشيخوخة على البشرة.
    • مضادات الأكسدة أيضًا تساعد في الحد من أضرار أشعة الشمس على البشرة.
  • التقليل من ظهور حب الشباب

يتميز جل الصبار بخصائصه المضادة للميكروبات والالتهابات، والتي تجعل له القدرة على التخفيف من أثار حب الشباب، والجدير بالذكر أن الصبار يحتوي على السكريات والجبريلين، والتي تساعد في التقليل من الالتهابات والأحمرار، ونمو خلايا جديدة.

  • التقليل من التصبغات

الصبار يحتوي على مواد كيميائية تسمى الألوين والألويسين (Aloin and Aloesin)، وهذه المواد تكسب الصبار قدرة على تفتيح البشرة، كما أنها قد تقلل من تصبغات البشرة من خلال تدمير خلايا الميلانين وايقاف تكوين المزيد منها، وبالتالي بإمكانك استخدم ماسك الصبار؛ من أجل التخلص من تصبغات البشرة والبقع الداكنة، التي تتكون بفعل أشعة الشمس.

أضرار جل الصبار للبشرة

جفاف البشرة، الحساسية، تفاعلات جل الصبار مع المراهم الموضعية
أضرار جل الصبار للبشرة

هناك بعض الدراسات التي تشير إلى، فوائد جل الصبار للبشرة تفوق أضراره، ولكن هناك بعض الأشخاص التي قد يسبب لهم جل الصبار أثار جانبية، ومن الأضرار التي قد يسببها جل الصبار للبشرة:

  • جفاف البشرة

وضع جل الصبار على البشرة لفترة طويلة؛ قد يتسبب في حدوث جفاف في البشرة، لذلك ينصح بوضعه على البشرة لدقائق، ثم اشطفيه بالماء؛ حتى لا يسبب حدوث جفاف لبشرتك.

  • الحساسية

هناك بعض الأشخاص التي لديها حساسية من مادة الألوين والباربالوين، وقد ينتج عن استخدامها لجل الصبار ردود فعل تحسسية؛ تتسبب في حدوث إحمرار وتهيج في البشرة.

  • تفاعلات جل الصبار مع المراهم الموضعية

يعتبر تفاعل جل الصبار مع المراهم الموضعية من أبرز الأضرار التي قد يسببها جل الصبار، فعند استخدامه موضعيًا يؤثر على امتصاص كريمات الستيرويد الموضعية، مثل الهيدروكورتيزون، مما يزيد من احتمالية تلف وضمور الجلد.

تحذيرات استخدام الصبار

إن كنتِ تعاني من حروق شديدة أو جروح كبيرة ينبغي الا تستخدمي الصبار؛ لوجود بعض الأدلة على أن الصبار قد يقلل من طبيعة قدرة البشرة على الشفاء من الجروح التي تتعلق بالجراحة، في حالة أنكِ تعاني من طفح جلدي ينبغي عليكِ أيضًا التوقف عن استخدام جل الصبار؛ لأنه من الممكن أن يكون لديكِ حساسية من الصبار.
تحذيرات استخدام الصبار
  • إن كنتِ تعاني من حروق شديدة أو جروح كبيرة ينبغي الا تستخدمي الصبار؛ لوجود بعض الأدلة على أن الصبار قد يقلل من طبيعة قدرة البشرة على الشفاء من الجروح التي تتعلق بالجراحة.
  • في حالة أنكِ تعاني من طفح جلدي ينبغي عليكِ أيضًا التوقف عن استخدام جل الصبار؛ لأنه من الممكن أن يكون لديكِ حساسية من الصبار.
  • إن كان جلدك مصاب لا تستخدمي جل الصبار؛ وذلك بسبب خصائصه الميكروبية، وقد تتسبب طبقته الواقية في تعطيل عملية شفاء الجلد، ويزداد الأمر سوءً.

بالرغم من فوائد جل الصبار العديدة والتي تم ذكرها في المقال، لكن عليكِ أن تتجنبي تلك التحذيرات التي تم ذكرها عند استخدامك لجل الصبار؛ حتى لا يسبب أي ضرر أو تهيج لبشرتك.

ولمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.