Site icon جريدة حواء

أعراض النقرس وأسبابه وطرق علاجه بالأكل والأعشاب

أعراض النقرس , النقرس هو نوع من التهاب المفاصل يحدث نتيجة ارتفاع مستوى حمض اليوريك بالدم وتتمثل أعراضه في ألم وتورم واحمرار مفاصل القدم واليد.

النقرس الكاذب , أعراض النقرس , كيفية علاج النقرس , علاج النقرس بالأعشاب والأكل

أعراض النقرس وأسبابه وطرق علاجه بالأكل والأعشاب

 النقرس هو نوع شائع من التهاب المفاصل يحدث نتيجة ارتفاع مستويات حمض اليوريك في الدم وتتمثل أعراض النقرس في ألم وتورم واحمرار المفاصل وبالأخص مفصل إصبع القدم الكبير.

الفئات الأكثر عرضة للإصابة :

أعراض النقرس:

ما الذي يزيد من فرص إصابتك بالنقرس؟

تزيد العوامل التالية من احتمالية إصابتك بفرط حمض يوريك الدم الذي يسبب النقرس:

النقرس والاكل :

النقرس الكاذب , أعراض النقرس , كيفية علاج النقرس , علاج النقرس بالأعشاب والأكل

يرتبط النقرس ارتباطًا وثيقا بنظام الأكل والتغذية حيث يصاب به الأشخاص الذين يتناولون كمية كبيرة من الأطعمة الغنية بالبيورين (مواد كيميائية توجد بنسب كبيرة في الأطعمة التالية):

ينتج حمض اليوريك من عملية أيض البيورين، ومع ارتفاع نسبة البيورين في الأطعمة التي ذكرت سابقا، ترتفع نسبة حمض اليوريك في الدم بشكل يصعب على الكلى التخلص منه وتترسب بلورات حمض اليوريك الحادة في المفاصل مسببة الألم الشديد.

النقرس الكاذب

يحدث النقرس الكاذب نتيجة ترسب بلورات بيروفوسفات الكالسيوم في المفاصل وغالباً يتم الخلط بينه وبين النقرس حيث أنهما يتشابهان في الأعراض من تورم وألم شديد، إلا أن نقرس كاذب يصيب مفصل الركبة أغلب الأحيان، ويكون كبار السن أكثر فئة عرضة للإصابة بالنقرس الكاذب .

وفي الحالات الشديدة يسبب النقرس الكاذب التهابًا مزمناً وتآكل المفاصل .

كيفية علاج النقرس:

خطة العلاج تنقسم الى ثلاث محاور :

1 – بروتوكول العلاج بالأدوية:

يصف الأطباء لعلاج المرض مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الأسبرين والايبوبروفين أو مضادات الالتهاب الستيرويدية مثل الكورتيزون بغرض تقليل الألم والالتهاب .

بالإضافة إلى مادة ” الكولشيسين ” التي تمنع تكون بلورات حمض اليوريك في الجسم وأيضًا مثبطات أنزيم أكسيدازالزانثين الذي يعمل على تقليل إنتاج حمض اليوريك في الدم مع إعطاء بعض الادوية التي ترفع من كفاءة الكلية للتخلص من حمض اليوريك كمادة “البروبنسيد “.

2 -علاج النقرس بالأعشاب والأكل:

3- اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن :

إقراء أيضا:

ارتفاع ضغط الدم للحامل
التهاب الدماغ و أسبابه وأعراضه و الوقاية منه- Encephalitis

 

ناقش الكاتبة: د/ أسماء الفقي

Exit mobile version