Site icon جريدة حواء

ارتفاع ضغط الدم للحامل

يعد ارتفاع ضغط الدم للحامل واحدًا من أكثر المشاكل الطبية شيوعًا أثناء الحمل حيث قد يُصيب 8-10 سيدات من بين كل مائة سيدة حامل من مختلف الأعمار حول العالم

أسباب ارتفاع ضغط الدم للحامل , ارتفاع ضغط الدم للحامل , تسمم الحمل , ارتفاع الضغط المزمن , الوقاية من ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم للحامل أسبابه وأنواعه ومضاعفاته وطرق علاجه:

ارتفاع ضغط الدم للحامل:

ارتفاع ضغط الدم للحامل

يعد ارتفاع ضغط الدم للحامل واحدًا من أكثر المشاكل الطبية شيوعًا أثناء الحمل حيث قد يُصيب 8-10 سيدات من بين كل مائة سيدة حامل من مختلف الأعمار حول العالم، وغالبا يتم تشخيص ارتفاع ضغط الدم عند الحامل بعد الأسبوع العشرين من فترة الحمل مع أو بدون ظهور الزلال في البول على حسب نوع ارتفاع ضغط الدم، حيث قد يرتفع ضغط الدم أثناء الحمل فقط وينتهي بالولادة أو أنه يكون مرتفعًا من الأساس قبل الحمل.

وعلى الرغم من أنه يمكن علاج ارتفاع ضغط الدم للحامل بسهولة حيث أن الارتفاع يكون بصورة معتدلة غالبًا، إلا أنه إذا لم يتم تشخيصه في الوقت المناسب في بعض الحالات قد يؤدي إلى مشاكل حرجة مثل انفصال المشيمة وتسمم الحمل.

في هذا المقال سوف نتعرف على أسباب ارتفاع ضغط الدم عند الحامل، وعوامل الخطر، وأعراضه والمضاعفات، ومدى تأثيره على صحة الأم والجنين.

أسباب ارتفاع ضغط الدم للحامل:

نسبة ارتفاع ضغط الدم للحوامل

مع تقدم مراحل الحمل والتغيرات الهرمونية تتوسع الأوعية الدموية وتفرز الكلى كميات عالية من هرمون الفازوبريسين الذي يعمل على احتباس السوائل في الجسم ونتيجة لذلك يزداد حجم الدم في جسم المرأة الحامل بنسبة قد تصل إلى 45% عن المعدل الطبيعي، يصبح البطين الأيسر أكبر وأكثر سمكا ليعطى كفاءة أكبر لضخ هذه الكمية الكبيرة من الدم عبر الجسم، ومن ثم يرتفع معدل ضربات القلب، ويرتفع ضغط الدم عند الحامل بما يكفي لضخ الدم وتغذية كلاً من الأم والمشيمة.

عوامل الخطر لارتفاع ضغط الدم للحامل:

معدل ارتفاع ضغط الدم للحامل :

يجب متابعة ضغط الدم للحامل باستمرار مع كل زيارة للطبيب المختص.

يعد ضغط الدم للحامل مرتفعًا إذا كان قياس ضغط الدم الانقباضي 140 ملم.زئبق أو أكثر، والضغط الانبساطي 90 ملم زئبق أو أكثر.

أنواع ارتفاع ضغط الدم عند الحامل:

قد تُصاب النساء بثلاثة أنواع ارتفاع ضغط الدم عند الحامل:

وهو ارتفاع مؤقت،غالبا تصاب به النساء في النصف الثاني من الحمل (بعد الأسبوع العشرين )، ولا يرتبط بوجود الزلال في فحص البول، وتنتهي أعراض هذا النوع بعد الولادة مباشرة. قد يستمر ارتفاع ضغط الدم حتى بعد انتهاء الحمل في بعض الحالات، ويتطور إلى النوع الثاني وهو ارتفاع الضغط المزمن.

تصاب به النساء قبل الحمل من الأساس ويتم اكتشافه عادة قبل الأسبوع العشرين (الشهر الخامس تقريبا) من الحمل مع وجود كمية كبيرة من الزلال في فحص البول و تغيرات في وظائف الكبد والكلى.

تسمم الحمل هو في الحقيقة نوع خطير من أنواع ارتفاع ضغط الدم عند الحامل، يتطور خلال الثلث الأخير من الحمل وقد يحدث دون ظهور أي أعراض.

أعراض ارتفاع ضغط الدم عند الحوامل:

مضاعفات ارتفاع ضغط الدم للحامل:

إذا خرج ارتفاع ضغط الدم عن السيطرة ولم يعالج على الفور، فإن ذلك قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة تضر بصحة كل من الأم والجنين معًا وتهدد حياتهما.

ارتفاع ضغط الدم بالنسبة للأم:

الوقاية من ارتفاع ضغط الدم

ضغط الدم المرتفع على الجنين :

الوقاية من ارتفاع ضغط الدم عند الحوامل:

علاج ارتفاع ضغط الدم عند الحامل:

بعض الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم قد لا تكون مناسبة للحامل و تؤثر على الجنين لذلك يجب اتباع إرشادات الطبيب فقط حول الدواء المناسب والآمن من مضادات ارتفاع ضغط الدم بالجرعات المناسبة.

في حالات تسمم الحمل الشديدة يكون العلاج الوحيد هو الولادة المبكرة.

إقراء أيضا:

التهاب الدماغ و أسبابه وأعراضه و الوقاية منه- Encephalitis
4 خطوات تساعدك على التخسيس بعد رمضان

ناقش الكاتبة: د/ أسماء الفقي

Exit mobile version