Site icon جريدة حواء

هل العسل مضر للحامل؟ حقيقة أم خرافة؟

تتسائل العديد من النساء الحوامل إذا كان العسل مضر للحامل أم لا، ففوائد العسل كثيرة ولا حصر لها ولكن خلال فترة الحمل ينبغي التأكد من عدم وجود أي ضرر لتناول العسل

هل العسل مضر للحامل؟

هل العسل مضر للحامل أم مفيد؟

تتسائل العديد من النساء الحوامل إذا كان العسل مضر للحامل أم لا؛ حتى يحددوا حينها إذا كانن من الآمن ضمه إلى النظام الغذائي لهم خلال فترة الحمل، أم عليهم تجنبه حتى لا يتسبب بحدوث أي ضرر لهن وللجنين،ولأهمية هذا الأمر نحن في جريدة حواء أردنا الإجابة لكم عن هذا السؤال.

هل العسل مضر للحامل؟

الكثير من الحوامل قد يتراود في عقلهم الكثير من الأسئلة عن هل العسل مضر للحامل في شهور الحمل الأولى أو الأخيرة؟، أم أنه آمن على صحة الأم  والجنين؟، وهل يمكن إضافته إلى قائمة الطعام المحظورة خلال الحمل أم التي ينبغي تناولها خلال هذه الفترة، ولذلك يجب العلم أن العسل من الأطعمة الأمنة التي يمكن للحوامل تناولها خلال فترة الحمل بدون أي قلق، ولكن بشرط عدم الإفراط في تناوله،وتناوله بكميات قليلة، بحيث لا يزيد عن خمسة ملاعق في اليوم.

فوائد العسل أثناء الحمل

تناول العسل خلال فترة الحمل يعود بالكثير منن الفوائد على الحامل، ومن أبرز هذه الفوائد:

خلال فترة الحمل لا يقوم الجهاز المناعي بوظائفه بكفاءة عالية، وعند تناول العسل يساعد ذلك تعزيز عمل الجهاز المناعي؛ نتيجة لخصائص العسل المضادة للأكسدة والبكتيريا.

قد يساهم العسل في تثبيط نشاط الفيروسات والحد من نزلات البرد، مما يوفر الشعور بالراحة وقلة السعال.

الحوامل قد يعانون من الأرق وقلة النوم، ولكن قد يساعدهم تناول العسل في التخلص من تلك المشكلة؛ نتيجة لخصائصه المعالجة للأرق، وبالتالي إن كنتِ تعانين من مشاكل في النوم تناول كوب من الحليب الدافيء به ملعقةمن العسل قبل النوم.

تناول العسل بشكل اعتيادي قد يساعد على التخفيف من أعراض قرحة المعدة.

البكتيريا النافعة الموجودة بالعسل تحتل جزء من الجهاز الهضمي، مما يقلل من فرصة نمو الجراثم والبكتيريا الضارة.

أفضل أنواع العسل للحامل

للحوامل، يُفضل اختيار أنواع العسل التي تكون نقية وطبيعية، والتي لم يتم معالجتها أو تحسينها بالسكر أو بالطرق الصناعية. هناك عدة أنواع من العسل التي يمكن للحوامل الاختيار من بينها، وتشمل:

  • العسل النقي الطبيعي

هذا النوع من العسل يكون طبيعيا دون أي إضافات، ويعتبر خيارًا جيدًا للحوامل نظرًا لطبيعته النقية.

  • عسل الزهور

يتم جمع عسل الزهور من رحيق الزهور المختلفة، ويتميز بنكهة متنوعة وطعم مميز، ويمكن للحوامل تناول عسل الزهور بشكل آمن إذا كان نقيًا ومعتدلاً.

  • عسل المانوكا

يُعتبر عسل المانوكا من أنواع العسل ذات الخصائص المضادة للبكتيريا والتي يُعتقد أنها تقدم فوائد صحية إضافية. ومع ذلك، ينبغي للحوامل التحدث مع الطبيب قبل تناول عسل المانوكا لضمان سلامته.

  • عسل السدر

يُعتبر عسل السدر من أنواع العسل الفاخرة التي تتميز بنكهته الغنية والقوام الكثيف. يمكن للحوامل تناول عسل السدر بشكل معتدل بعد استشارة الطبيب.

يُنصح دائمًا للحوامل بشراء العسل من مصادر موثوقة وموثوقة، والتحقق من جودة المنتج قبل الشراء. كما يُنصح أيضًا بتجنب تناول العسل الذي لم يتم معالجته أو التعامل معه بحذر بسبب خطر التسمم البوتولينيوم.

الأضرار الناتجة عن الإفراط في تناول العسل

الأضرار الناتجة عن الإفراط في تناول العسل

تناول العسل بشكل مفرط خاصة خلال فترة الحمل لا يعد من الأمور الصحية، وينتج عنه بعضًا من الأضرار، منها:

الإفراط في تناول العسل قد يؤدي إرتفاع معدل الأنسولين بالجسم، وذلك لأن العسل يعمل على زيادة مستوى السكر في الدم، ويزيد من مستوى المقاومة للأنسولين، أي أنه قد يؤدي إلى زيادة معدل الإصابة بمرض سكري الحمل.

 العسل العسل يحتوي على مجموعة متنوعة من السكريات، بما في ذلك سكر الفركتوز، الذي قد يؤدي إلى حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل النفخة، التشنجات المعوية والأسهال، بالإضافة إلى أن قد يتسبب في حدوث ضرر وإزعاج للحامل.

 الإكثار من تناول السكريات يتسبب في حدوث مشاكل في الأسنان مثل التآكل والتسوس، والشعور بألم الأسنان، وبالتالي عند إفراط الحامل في تناول العسل قد يؤدي إلى حدوث مشاكل في أسنانها.

 تناول العسل بشكل مفرط قد يتتسب في ارتفاع خطير في وزن الجسم؛ بسبب كثرة السعرات الحرارية الموجودة فيه، حيث أن الملعقة الواحدة من العسل بها مستويات أعلى من السعرات الحرارية، وهذا بالمقارنة مع ملعقة واحدة من السكر المكرر.

بناءً على ما ذُكر في مركز السيطرة على الأمراض أن العسل يحتوي على بكتيريا قد تتسبب في حدوث التسمم الغذائي.

البكتيريا النافعة الموجودة بالعسل تحتل جزء من الجهاز الهضمي، مما يقلل من فرصة نمو الجراثم والبكتيريا الضارة.

موانع تناول العسل خلال فترة الحمل

موانع تناول العسل خلال فترة الحمل

توجد بعض الحالات التي ينبغي توخي الحذر من تناول العسل إذا كانت الحامل تعاني من أيًا منها:

متى تأكل الحامل العسل؟

تناول العسل يمكن أن يكون جزءًا من نظام غذائي صحي للحامل، ويجب تناوله بشكل معتدل وبعناية. إليك بعض الطرق التي يمكن للحوامل تضمين تناول العسل في نظامهن الغذائي:

  • كجزء من وجبة الإفطار

يمكن للحوامل تناول العسل مع الإفطار، مثل إضافته إلى الشوفان أو الزبادي أو الخبز.

  • كمصدر للطاقة خلال اليوم

يمكن للحوامل تناول ملعقة صغيرة من العسل كمصدر طبيعي للطاقة خلال اليوم عند الشعور بالجوع أو الإرهاق.

  • في وجبات الوجبات الخفيفة

 يمكن تضمين العسل في وجبات الوجبات الخفيفة، مثل تناوله مع الفواكه أو البسكويت.

  • داخل الاكل

يمكن استخدام العسل كمكون الاكل، مثل الأطباق الخفيفة والمشروبات الدافئة.

نصائح تناول العسل للحامل

من المهم أن يتم تناول العسل بشكل معتدل وأن يتم اختيار العسل النقي والطبيعي، ويُفضل تجنب العسل المعالج بالسكر. كما ينبغي على الحوامل تجنب تناول العسل الذي يحتوي على بكتيريا البوتولينيوم، والتي قد تكون ضارة خلال فترة الحمل. يُنصح دائمًا بالتحدث مع الطبيب المعالج قبل تضمين أي نوع من الأطعمة في النظام الغذائي أثناء الحمل لضمان سلامة الأم والجنين.

ختامًا، لقد تناولنا في هذه المقالة الإجابة عن أكثر سؤال تتسأله الكثير من النساء، وهو هل العسل مضر للحامل أم لا؟، كما أنه تم ذكر الفوائد التي تعود على الحامل عند تناول العسل، ولكن ينبغي توخد الحذر في الحالات التي يمنع عنها تناول العسل حتى لا تصاب بأي ضرر.

لمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

Exit mobile version