Site icon جريدة حواء

مرض الاكتئاب| الأعراض الأسباب والعلاج

مرض الاكتئاب هو اضطراب مزاجي يصيب الكثير من الاشخاص رجالاً كانوا أو نساءً أو حتي من الممكن أن تجد أطفالاً يعانون من الاكتئاب، وتتنوع أعراض الاكتئاب وأسبابه.

مرض الاكتئاب، أعراض مرض الاكتئاب، أسباب مرض الاكتئاب، علاج مرض الاكتئاب

الاكتئاب وأعراضه والأسباب المؤدية له وطرق العلاج

مرض الاكتئاب هو اضطراب مزاجي يصيب الكثير من الاشخاص رجالاً كانوا أو نساءً أو حتي من الممكن أن تجد أطفالاً يعانون من الاكتئاب، تتنوع أعراض الاكتئاب وتختلف أسبابه ما بين  أسبابٍ ترتبط بكمياء الدماغ أو الهرمونات، أو لربما تواجد تاريخ مرضي للعائلة بالاكتئاب، أو بسببٍ يرتبط بمرحلة الطفولة أو غيره وتتعدد طرق العلاج وتختلف كيفيتها، سنتعرف عليها فيما يلي، لكن أولاً ما هو مرض الاكتئاب وكيف نفرق بين ما إذا كان ما نشعر به اكتئاباً أم أنه مجرد شعور عابرٍ بالحزن؟

تعريف مرض الاكتئاب والفرق بين الاكتئاب والحزن

مرض الاكتئاب

مرض الاكتئاب: هو عبارة عن اضطراب مزاجي، يمكن وصفه على أنه مشاعر من الحزن، الفقدان أو الغضب والتي تتداخل مع نشاطات الفرد اليومية، وعلى الرغم من أن الاكتئاب والحزن يتشاركان في بعض الصفات، إلا أن الاكتئاب يختلف عن الحزن الذي يشعر به الإنسان بعد فقده لشخصٍ يحبه أو مروره بحدثٍ أليمٍ في حياته، عادة ما يتضمن الاكتئاب على كراهية النفس أو فقدان احترامها، بينما لا ينطق ذلك على الحزن.

عند الحزن، تتصاحب المشاعر الإيجابية والذكريات السعيدة للشخص الذي فقده الإنسان مع الشعور بالألم العاطفي، بينما في الضطراب الاكتئابي الشديد تكون مشاعر الحزن مستمرة.

يعاني الناس من مرض الاكتئاب بطرق مختلفة قد يتداخل مع عملك اليومي، مما يؤدي إلى ضياع الوقت وانخفاض الإنتاجية، ويمكن أن يؤثر أيضًا على العلاقات وبعض الحالات الصحية المزمنة.

تشمل الحالات التي يمكن أن تتفاقم بسبب مرض الاكتئاب ما يلي:

يعتبر الاكتئاب حالة طبية خطيرة يمكن أن تتفاقم إذا لم تواجه بعلاج مناسب.

أعراض مرض الاكتئاب

أعراض مرض الاكتئاب

مرض الاكتئاب يمكن أن يكون أكثر من مجرد حالة مستمرة من الشعور بالحزن، ويمكن أن يسبب الاكتئاب الشديد مجموعة متنوعة من الأعراض، بعضها يؤثر على حالتك المزاجية، والبعض الآخر يؤثر على جسمك، كما يمكن أن تكون الأعراض مستمرة أو تأتي وتذهب.

لا يعاني كل مرضى الاكتئاب من نفس الأعراض، يمكن أن تتفاوت الأعراض في شدتها، وعدد مرات حدوثها، ومدة استمرارها.

إذا كنت تعاني من بعض العلامات والأعراض التالية للاكتئاب كل يوم تقريبًا لمدة أسبوعين على الأقل، فمن المحتمل أنك تعاني من مرض الاكتئاب، والأعراض تشمل:

ويمكن أن تظهر أعراض مرض الاكتئاب بشكل مختلف بين الذكور والإناث والمراهقين والأطفال.

قد يعاني المرضى الذكور من أعراض تتعلق بما يلي:

قد تعاني  الإناث من أعراض تتعلق بما يلي:

قد يعاني الأطفال من أعراض تتعلق بما يلي:

أسباب مرض الاكتئاب

لمرض الاكتئاب أسباب عدة، تتضمن ما يلي:

علاج مرض الاكتئاب

علاج مرض الاكتئاب

يشمل علاج الاكتئاب عددة طرق وعلاجات مختلفة مثل:

وهذا ما سيقرره طبيبك

التحدث مع الطبيب المعالج يمكن أن يساعد على تعلم مهارات للتعامل مع المشاعر السلبية، يمكنك أيضًا الاستفادة من الجلسات العلاجية العائلية أو الجماعية.

العلاج النفسي المعروف أيضًا باسم “العلاج بالكلام”، هو عندما يتحدث الشخص إلى معالج مدرب لتحديد وتعلم كيفية التعامل مع العوامل التي تساهم في حالته الصحية العقلية، مثل الاكتئاب.

وغالبًا ما يستخدم العلاج جنبًا إلى جنب مع العلاج الدوائي، وهناك العديد من أنواع العلاج النفسي المختلفة، ويستجيب بعض الأشخاص لنوع دون غيره بشكل أفضل، وتشمل أنواع العلاج النفسي:

في العلاج السلوكي المعرفي، سوف يبذل المعالج جهده معك للكشف عن أنماط التفكير غير الصحية وتحديد كيف يمكن أن تسبب هذه الأنماط سلوكيات وردود أفعال ومعتقدات ضارة عن نفسك.

قد يعين لك معالجك “واجبًا منزليًا” حيث تتدرب على استبدال الأفكار السلبية بأفكار أكثر إيجابية.

العلاج السلوكي الجدلي يشبه العلاج السلوكي المعرفي، ولكنه يركز بشكل خاص على التحقق من الصحة، أو قبول الأفكار والمشاعر والسلوكيات غير المريحة، بدلاً من محاربتها.

النظرية هي أنه من خلال التصالح مع أفكارك أو مشاعرك الضارة، يمكنك قبول أن التغيير يمكن أن يحدث وتضع خطة للتعافي.

العلاج النفسي الديناميكي هو شكل من أشكال العلاج بالكلام  المصمم لمساعدتك على فهم حياتك اليومية والتعامل معها بشكل أفضل. يعتمد العلاج النفسي الديناميكي على فكرة أن واقعك الحالي يتشكل من خلال تجارب طفولتك اللاواعية.

في هذا النوع من العلاج، سيساعدك المعالج الخاص بك على التفكير في طفولتك وتجاربك وفحصها لمساعدتك على فهم حياتك والتعامل معها.

يمكن أن يساعد التعرض للضوء  في تنظيم حالتك المزاجية وتحسين أعراض الاكتئاب، يُستخدم العلاج الضوئي بشكل شائع في الاضطراب العاطفي الموسمي، والذي يُسمى الآن اضطراب الاكتئاب الشديد ذي النمط الموسمي.

تحدث مع الطبيب قبل استخدام العلاج الضوئي، يمكن أن يكون الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب معرضين لخطر الهوس باستخدام العلاج الضوئي

يستخدم العلاج بالصدمات الكهربائية التيارات الكهربية للحث على حدوث نوبة، وقد ثبت أنه يساعد الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب السريري،

يتم استخدامه في الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الشديد أو الاكتئاب المقاوم للعلاجات الأخرى أو الأدوية المضادة للاكتئاب.

أثناء إجراء العلاج بالصدمات الكهربائية، ستتلقى مادة مخدرة ستساعدك على النوم لمدة تتراوح من 5 إلى 10 دقائق تقريبًا، وسيقوم أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك بوضع ألواح مراقبة القلب على صدرك وأربعة أقطاب كهربائية على مناطق محددة من رأسك، سيقومون بعد ذلك بتوصيل نبضات كهربائية قصيرة لبضع ثوان، لن تتشنج ولن تشعر بالتيار الكهربائي وسوف تستيقظ بعد حوالي 5 إلى 10 دقائق من العلاج.

وتشمل الآثار الجانبية للعلاج الصداع والغثيان وآلام العضلات والألم والارتباك، قد يصاب المرضى أيضًا بمشاكل في الذاكرة، ولكن هذه المشاكل عادة ما تظهر خلال  الأسابيع والأشهر الاحقة  للعلاج.

اسأل طبيبك عن العلاجات البديلة لمرض الاكتئاب، يختار العديد من الأشخاص استخدام العلاجات البديلة جنبًا إلى جنب مع العلاج النفسي والأدوية التقليدية مثل التأمل، ويعد التوتر والقلق والغضب من مسببات الاكتئاب، لكن التأمل يمكن أن يساعد في تغيير الطريقة التي يستجيب بها عقلك لهذه المشاعر، تظهر الدراسات أن ممارسات التأمل يمكن أن تساعد في تحسين أعراض مرض الاكتئاب وتقليل فرص انتكاسات.

لمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

Exit mobile version