Site icon جريدة حواء

متي يتوقف نزيف الإجهاض؟

الإجهاض هو إسقاط الحمل دون سبب واضح أو فعل مقصود بسبب حدوث شيء خاطئ أثناء الحمل، ويحدث في الأشهر الثلاثة الأولى في الغالب، لنتعرف متي يتوقف نزيف الإجهاض.

نزيف الإجهاض، أعراض الإجهاض، متي يتوقف نزيف الإجهاض؟، أسباب النزيف الإجهاض، العناية بالجسم بعد الإجهاض.

أعراض الإجهاض ومتى يتوقف نزيف الإجهاض وكيفية العناية بالجسد بعد الإجهاض

نزيف الإجهاض ومتي يتوقف بالتأكيد سؤال متكرر من كل أم اجهضت جنينها، يعتبر النزيف أحد أعراض الإجهاض الشائعة، ويكون ناتج عن إخراج الرحم لأنسجة الحمل، ويوجد بعض من النساء لا يحدث لهم نزيف بعد الإجهاض حتي ميعاد الدورة التالية، فيما يلي سنتعرف على المدة التي يتوقف بعدها النزيف.

أعراض الإجهاض

أعراض الإجهاض

تحدث معظم حالات الإجهاض خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ويمكن أن تشمل الأعراض ما يلي:

متى يتوقف نزيف الإجهاض؟

نزيف الإجهاض

تختلف مدة نزول الدم وتوقفه بعد الإجهاض من إمرأة لأخري، حيث تكون مدة توقف النزيف من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع بحد أقصي، بالإضافة إلى ذلك تحدث أول دورة شهرية بعد الإجهاض ب 4 أسابيع أو 6 أقصاها، ويتم تحديد كمية النزيف بعد الإجهاض عن طريق حساب عدد الفوط الصحية المستخدمة ومقارنتها بالفترة العادية للدورة الشهرية، وعن طريق حجم كتل الدم.

تحدث انقباضات الرحم بعد فترة الإجهاض؛ لكي تساعد الرحم على العودة للوضع الطبيعي له، والحفاظ علي الشرايين التي توجد بداخلة حتي يتوقف النزيف، وفي بعض الأحيان يقوم الطبيب بوصف بعض المسكنات للمرأة مثل الباراستامول والأيبوبروفين لتخفيف الألام، ولكن يحزر الطبيب من تناول الأسبرين؛ لأنه يعمل علي سيولة الدم واستمرار عملية النزيف لوقت أطول وبكثافة.

وفي بعض الأحيان تشعر الأم ببعض أعراض الحمل بعد فترة الإجهاض؛ وذلك نتيجة ارتفاع مستوي هرمونات الحمل، وتكون هذه الأعراض عبارة عن:

متي يتوقف نزيف الإجهاض حسب الفترة؟

في حالة حدوث الإجهاض خلال فترة الحمل الأولي من الشهر الأول للثالث، تعاني المرأة من نزيف الإجهاض لمدة تتراوح بين 3-10 ايام بعد هذه المدة يتوقف نزيف الإجهاض، ولكن يوجد بعض الحالات يتوقف النزيف بعد ثلاث أسابيع.

أما عن متي يتوقف نزيف الإجهاض بعد الإجهاض خلال الثلث الثاني من للحمل، في هذه الفترة يتوقف النزيف خلال أسبوعين إلي ثلاث أسابيع.

أسباب النزيف الإجهاض

بعد الإجابة على سؤال متي يتوقف النزيف بعد الإجهاض سوف نذكر أسباب حدوث الإجهاض، فهناك أسباب عديدة للنزيف بعض الإجهاض ومنها:

إذا كان الحمل خارج الرحم، أو أن يكون الحمل حدث بشكل غير طبيعي، يحدث النزيف بشكل شديد وكثيف إذا حدث الإجهاض في مراحل الحمل المتقدمة، حيث يكون الجنين أكبر، وبالتالي زيادة الأنسجة الموجوده بالرحم والذي يعمل الإجهاض علي التخلص منها.

في حالة الإجهاض الجراحي، يحدث النزيف بعد عملية تنظيف الرحم مباشرةً، وفي بعض الأحيان يكون النزيف خفيف أو حاد بعض الشئ.

العناية بالجسم بعد الإجهاض

العناية بالجسم بعد الإجهاض

من الأسئلة المتكررة أيضًا بعد سؤال متي يتوقف النزيف في حالة الإجهاض، هو سؤال كيف أعتني يجسمي بعد الإجهاض، هناك الكثير من الأمور يجب علي المرأة معرفتها واتباعها بعد الإجهاض، لكي تستعيد صحتها، مثل:

حركة الجسم بعد الإجهاض

تختلف الحركة بعد الإجهاض حسب طريقة الاجهاض، وهناك نوعين من طرق الإجهاض، إما الإجهاض الجراحي أو عن طريق تناول الأدوية.

في الطبيعي يتوقف النزيف بعد أسبوع أو أسبوعين كما ذكرنا، ومع ذلك قد يتسمر النزيف فترة أطول في بعض الحالات، في حالة حدوث نزيف كثيف لفترة طويلة يجب عليكِ استشارة الطبيب.

ولمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

Exit mobile version