Site icon جريدة حواء

فوائد وأضرار حمض الفوليك للحامل

حمض الفوليك أساسي للحوامل، حيث يعزز من تكوين الخلايا ويقلل من مخاطر تشوهات الجنين، تأخذه الحوامل لتعزيز صحة الجنين، ولكن ما هي فوائده وأضراره؟

حمض الفوليك، فوائد حمض الفوليك للمرأة أثناء الحمل، الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، أضرار حمض الفوليك قبل الحمل، الفواكه الغنية بحمض الفوليك

فوائد حمض الفوليك للمرأة الحامل وأهم الأطعمة الغنية به، وهل له أضرار أثناء الحمل؟

حمض الفوليك هو واحد من ضمن الفيتامينات الأساسية، والهامة لصحة الجسم، وذلك لما له من أهمية كبيرة في صحة الجهاز العصبي، ويوجد العديد من الخضروات والفواكه الغنية بهذا الفيتامين، والتي سيتم التطرق إلى ذكرها في هذا المقال، بالإضافة إلى القاء الضوء على أضرار حمض الفوليك قبل الحمل.

فوائد حمض الفوليك للمرأة أثناء الحمل

فوائد حمض الفوليك للمرأة أثناء الحمل

حِمض الفوليك (فيتامين B12) من أهم الفيتامينات التي تحتاجها المرأة خلال فترة الحمل، كما أن وجودها بكميات كافية ضروري لنمو وتطور الجنين بشكل سليم، كما أن له دور في نمو الجهاز العصبي للجنين، حيث أن نقص الفوليك قد يتسبب في حدوث تشوهات خلقية للجنين، مثل عيوب الأنبوب العصبي، أو الحبل الشوكي، كما أن تناول الحامل للفوليك أسيد يساعد في الوقاية من:

الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

جسم الانسان البالغ بحاجة إلى حوالي 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميًا، ولإشباع حاجة الجسم من الفوليك أسيد، يمكن للشخص أن يسد احتياجه من هذا الفيتامين بتناول الأطعمة الغنية بالفوليك أسيد، مثل:

يمكن الحصول على 90% من الاحتياج اليومي من حمض الفوليك، من خلال تناول كوب واحد (198 جرام) من العدس المطبوخ؛ لذلك يعتبر العدس من ضمن الأطعمة الهامة لأولئك الذين يحتاجون إلى اشباع الكمية التي يحتاجها الجسم من هذا الفيتامين.

يمكن الحصول على 33% من الاحتياج اليومي من حمض الفوليك، من خلال تناول كوب واحد (177 جرام) من الفاصوليا؛ لذلك تعتبر الفاصوليا من أبرز الأطعمة الغنية بالفوليك أسيد.

البيض من أهم الأطعمة الغنية بحمض الفوليك للحامل، في حين أن تناول المرأة الحامل للبيضة كبيرة الحجم، فسوف يحصل جسمها على حوالي 22 ميكروجرام من هذا الفيتامين، والذي يعادل 6% من الاحتياج اليومي للجسم، بالإضافة إلى، احتواء الجسم على السلينيوم، والبروتينات، وفيتامين B12.

يتميز كبدة البقر بمحتواه العالي من حمض الفوليك، في حين أن كمية 85 جرام من كبد البقر قد يوفر حوالي 215 ميكروجرام من هذا الفيتامين، بالإضافة إلى أن كبد البقر يوفر عناصر غذائية أخرى، مثل النحاس، البروتين، فيتامين A، وفيتامين B12.

ينبغي أن تتجنب المرأة الحامل تناول الكبدة، أو أي من منتجات الكبدة؛ بسبب احتوائها على فيتامين A بنسبة عالية، مما قد يسبب ضررًا لصحة الجنين.

الكوب الواحد من السبانخ النيء قد يوفر حوالي 58 ميكروجرام من حمض الفوليك (فيتامين B9)، والكوب من الملفوف النيء قد يوفر حوالي حوالي 46.4 ميكروجرام من هذا الفيتامين.

الفواكه الغنية بحمض الفوليك

الفواكه تحتوي على نسبة عالية من الفوليك أسيد، ومن هذه الفواكه:

الفواكه الحمضية تُعد من الفواكه الغنية بحمض الفوليك، حيث أن البرتقال كبير الحجم يحتوي على حوالي 55 ميكروجرام من الفوليك أسيد، وبالتالي عند تناول برتقالة واحدة يمكن الحصول على 14% من الاحتياج اليومي من هذا الفيتامين، علاوة على ذلك، احتواء البرتقال على تركيزات مرتفعة من فيتامين C، والذي يعمل على تعزيز مناعة الجسم والحماية من المواد الضارة.

عند تناول نصف ثمرة من فاكهة الأفوكادو، يستفاد الجسم بحوالي 82 ميكروجرام من الفوليك أسيد، أي ما يعادل 21% من الاحتياج اليومي لهذا النوع من الفيتامينات، علاوة على احتواء الأفوكادو على تركيزات مرتفعة من فيتامين C  والبوتاسيوم.

يمكن أن يستفاد الجسم بما يعادل 6% من الاحتياج اليومي لحمض الفوليك، عند تناول موزة متوسطة الحجم، حيث تمد الجسم بحوالي 23.6 ميكروجرام من هذا الفيتامين.

قد يستفاد الجسم بما يعادل 13% من الاحتياج اليومي لحمض الفوليك، عند تناول كوب واحد (140 جرام)  من البابايا.

أضرار حمض الفوليك قبل الحمل

أضرار حمض الفوليك قبل الحمل

مكملات الفوليك أسيد تعتبر من المكملات الغذائية الآمنة خلال فترة ما قبل الحمل، وذلك في حالة تناول الجرعة المسموح بها، ولكن في حال الإفراط في هذه المكملات، وتناولها بكميات زائدة، أو تناولها مع بعض الأدوية، قد تتسبب في الأضرار التالية:

قد يحدث تفاعل لمكملات فوليك أسيد مع بعض الأدوية، ويتسبب في حدوث أضرار خطيرة على الجسم، ومن هذه الأدوية:

الإفراط في الفوليك أسيد قد يؤدي إلى حدوث بعض المشكل الصحية، مثل:

الأضرار الناتجة عن الإفراط في حمض الفوليك أثناء الحمل

يجب على الحامل أن تلتزم بالجرعة المحددة لها من قِبل الطبيب؛ لأن الإفراط في تناول الفوليك أسيد قد يسبب لها ببعض الأضرار، مثل:

إذا كانت المرأة الحامل تعاني من نقص في فيتامين B12، وفي نفس الوقت تفرط في تناول حِمض الفوليك، ففي هذه الحالة يوجد صعوبة في معرفة المشكلة؛ وقد يسبب للحامل:

يوجد علاقة بين الإكثار من حمض الفوليك أثناء فترة الحمل، وارتفاع معدل خطر الإصابة بأمراض التدهور العقلي مع التقدم في العمر، وخصوصًا للنساء اللاتي لديهن نقص في فيتامين B12.

هناك بعض الدراسات التي أثبتت أن الإفراط في تناول الفوليك أسيد خلال فترة الحمل، له تأثيرًا سلبيًا على صحة الأطفال، حيث يؤدي إلى حدوث بطء في نمو أدمغتهم، بالإضافة إلى أصابتهم بمقاومة الأنسولين.

عليكِ الحرص عند تناول مكملات حمض الفوليك، حيث ينبغي عليكِ تناول الجرعة الموصي لكِ بها من قبل الطبيب، فالإفراط في تناول الفوليك أسيد خلال فترة الحمل؛ ينتح عنه بعض الأضرار التي تؤثر على صحة الجنين والحامل أيضًا.

لمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

Exit mobile version