Site icon جريدة حواء

خشونة الركبة وآثارها على الحركة

تعد خشونة الركبة الشكل الأكثر شيوعا لالتهاب المفاصل (الفصال العظمي) حيث ما يقرب من ٤٦٪ من الناس سوف يصابون به خلال حياتهم، سنناقش علاجه، أعراضه كيفية الوقاية منه

خشونة الركبة، أعراض خشونة الركبة، أسباب خشونة الركبة، علاج خشونة الركبة

أعراض خشونة الركبة وأسبابها وكيفية العلاج والوقاية منها

تعد خشونة الركبة شكل من أشكال التهاب مفصل الركبة، والذي عادة ما يحدث نتيجة انهيار وتفتت غضروف مفصل الركبة الذي يسهل حركتها، مما يسمح لعظام مفصل الركبة بالاحتكاك ببعضهم البعض، يؤدي الاحتكام في عظام الركبة الناتج عن تفتت الغضروف إلى إصابة بالغة في الركبة وتيبسها وتورمها في أحيان أخري.

تمر مفاصل كل شخص بدورة طبيعية من التلف والإصلاح خلال حياته، ولكن في بعض الأحيان تؤدي عملية الإصلاح إلى تغيرات في شكل المفاصل وبنيتها.

ما هو مفصل الركبة؟

المفصل هو جزء من الجسم حيث التقاء عظمتين أو أكثر مثل الركبة، وهناك أيضًا عظمة صغيرة في الجزء الأمامي من الركبة تسمي الرضفة، وتُغطي نهايات هؤلاء العظام بسطح أملس وزلق يُعرف باسم الغضروف، ويساعد في تقليل الاحتكاك بين عظام المفصل أثناء الحركة ويتلقي الصدمات الناتجة عن وزن الجسم على المفصل.

عندما يحدث ترقق في الغضروف لأسباب عدة سنتناولها يتسبب ذلك في التهاب المفاصل العظمي وتصبح أسطح المفصل أكثر خشونة وأقل امتصاص للصدمات، مما يعني أن الركبة لا تتحرك بسلاسة كما ينبغي، مما يسبب شعور بآلام وتصلب.

خشونة الركبة وتقدم العمر لدى النساء

النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بخشونة المفاصل حيث يشكل ٦٠٪ من المصابين بخشونة الركبة هم النساء وأكثر التهاب المفاصل شيوعا هو الركبة.

يشكل التقدم في العمر لدى النساء عامل خطر رئيسي للإصابة بالتهاب مفصل الركبة، حيث أنه أكثر شيوعا لدى النساء فوق سن الخمسين إلا أنه يمكن أن يصاب به الشباب أيضا وقد تكون بسبب عوامل أخرى وراثية أو حتى بسبب زيادة الوزن.

كيف يؤثر التهاب المفاصل العظمي في الركبة على الجسد والمهام اليومية؟

ألم الركبة هو العرض الأكثر شيوعا لخشونة الركبة مما يجعل من الصعب القيام ببعض المهام اليومية والروتينية مثل الركض أو الجري أو الصعود الي السلالم والنزول أو الركوع، ويعد سبب رئيسي لضياع وقت العمل وإعاقة لكثير من الناس عن الحركة والقيام بمهامهم الحياتية، ويمكن أيضًا أن يجعلك تشعر بتصلب الركبة أو تورمها، مع مرور الوقت يمكن أن تؤدي خشونة الركبة إلى تغير في شكل المفصل مما يجعلك تشعر بتذبذب أو عدم استقرار في مفصل الركبة.

ما هي أعراض خشونة الركبة؟

أعراض خشونة الركبة

تشمل أعراض خشونة الركبة التالي:

ونتيجة لقلة الحركة، غالبا ما تفقد العضلات قوتها ويصبح الأشخاص أقل قدرة على أداء الأنشطة البدنية وتتأثر جميع الأنسجة المحيطة بالمفصل.

يمكن أن تتطور الأعراض ببطء أو تبدأ بسرعه بعد الإصابة أو الإجهاد، وفي الحالات الشديدة يمكن أن يجعل المفصل غير صالح للأستخدام ويسبب ألما طويل الأمد حيث يشعر بعض الناس بالألم حتى عند الراحة.

التهاب المفاصل يمكن أن يقلل بشكل كبير من الأعمال اليومية فهو يجعل الحركة مؤلمة وصعبة، مما قد يمنع النساء من القيام بأعمال ومهام المنزل اليومية أو الأنشطة الأجتماعية ومن الممكن أن يؤدي ذلك إلى تأثيرات على الصحة العقلية والنفسية ومشاكل في النوم وفي العلاقات.

ما أسباب خشونة الركبة؟

أسباب خشونة الركبة

من أكثر الأسباب شيوعا لالتهاب مفصل الركبة هو التقدم في العمر حيث من المحتمل أن يعاني ٤٦٪من الناس من درجة معينة من التهاب المفاصل، السبب الرئيسي وراء التهاب المفاصل غير معروف ولكن هناك عدة أسباب تزيد من الخطر الكبير من الإصابة بالتهاب المفاصل في سن مبكر.

كيف يتم تشخيص خشونة الركبة؟

يبدأ تشخيص خشونة الركبة بالفحص البدني من قبل الطبيب، سوف يسأل الطبيب عن تاريخك الطبي ويلاحظ أي أعراض ويتضمن الفحص البدني فحوصات لرؤية:

وعليك التأكد من ملاحظة ما يجعل الألم أسوأ أم أفضل؛ لمساعدة طبيبك على تحديد ما اذا كان التهاب المفاصل العظمي، أو أي شئ آخر هو سبب الألم، ولاحظ أيضًا ما إذا كان أي شخص آخر في عائلتك مصابًا بخشونة الركبة.

وقد يطلب منك الطبيب المزيد من الاختبارات بما في ذلك:-

علاج خشونة الركبة والسيطرة على أعراضه

قد يشمل علاج خشونة الركبة:

العلاجات غير الجراحية

تشمل العلاجات غير الجراحية التالي:

العلاجات الجراحية

تشمل العلاجات الجراحية التالي:

كيف يمكنني الوقاية من خشونة الركبة؟

الوقاية من خشونة الركبة

علي الرغم من أنه لا يمكنك دائمًا الوقاية من خشونة الركبة والتهاب المفاصل إلا أن هناك خطوات يمكنك اتخاذها لتقليل خطر الإصابة به وذلك عن طريق التالي:

ناقش الدكتورة إسراء شريف

ولمزيد من أسرار الطهي تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

Exit mobile version