Site icon جريدة حواء

تسمم الحمل| أعراضه وأسبابه وعلاجه

تسمم الحمل هو حالة تصيب المرأة أثناء فترة الحمل، ويوجد له عدة أعراض منها انتفاخ الوجه واليدين، وارتفاع ضغط الدم، ونقص الصفائح الدموية وبعض الأعراض الآخري.

تسمم الحمل، أعراض تسمم الحمل، أسباب تسمم الحمل، كيفية تجنب تسمم الحمل، مضاعفات تسمم الحمل

تسمم الحمل وأعراضه وأهم أسبابه وكيفية علاجه وطرق الوقاية منه

تسمم الحمل من أخطر الحالات التي تحدث للمرأة الحامل، وتؤدي إلي العديد من المشاكل الصحية للأم والجنين، وقد يؤدي في بعض الحالات إلى الوفاة، لذلك يعبر تسمم الحمل من المشاكل الصحية التي يحب علي كل امرأة حامل أن تكون علي دراية بأسبابه وأعراضه وطرق علاجه.

أعراض تسمم الحمل

أعراض تسمم الحمل

يوجد العديد من أعراض للتسمم أثناء الحمل التي يجب علي المرأة الحامل أن تكون علي دراية بها؛ للحفاظ على صحتها وصحة جنينها، وأن تتوجه على الفور لاستشارة الطبيب المختص، ومن ضمن هذه الأعراض ما يلي:

بعض الأعراض التي تم ذكرها قد تكون موجوده في الحمل الطبيعي، مثل تورم الكاحلين أو زيادة الوزن، لذلك يجب زيارة طبيبك المختص لمراقبة الأعراض وتشخيصك بشكل صحيح، ووصف العلاج المناسب لكِ.

أسباب تسمم الحمل

حتي الآن لم يتم اكتشاف السبب الواضح لهذا التسمم، ولكن يوجد عدة عوامل تتسبب في الإصابة بهذا التسمم مثل حدوث خلل في المشيمة، أو ارتفاع نسبة الدهون في الجسم، أو سوء التغذية للأم، وقد تكون أيضًا نتيجة لنقص تدفق الدم إلى الرحم، وتلعب العوامل الوراثة دورًا هامًا في هذا التسمم.

وتوجد بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة به مثل:

علاج تسمم الحمل

في أغلب الحالات ينتهي تسمم الحمل بعد الولادة مباشرة، ولكن توجد بعض الحالات التي تصاب بتسمم مبكر، في هذه الحاله يلجأ الطبيب لبعض الطرق العلاجية الدوائية؛ لمنع المضاعفات، وسنوضح فيما يلي الطرق العلاجية للتسمم المتعلق بالحمل:

علاج تسمم الحمل بعد الولادة

كما ذكرنا أنه في الطبيعي أن ينتهي تسمم الحمل بعد الولادة مباشرة، ويعود ضغط الدم الي طبيعته خلال يومين، كما أن وظائف الكبد والكلية تعود للعمل بشكل طبيعي بعد عدة أشهر من الولادة.

ولكن يوجد بعض الحالات التي يستمر فيها ارتفاع ضغط الدم، وفي تلك الحاله يجب استشارة الطبيب المختص، لتشخيص الحالة بشكل صحيح، ووصف العلاج المناسب لها.

كيفية تجنب تسمم الحمل

كيفية تجنب تسمم الحمل

بالتأكيد تتسأل الكثير من الأمهات عن طرق لتجنب تسمم الحمل، للحفاظ علي صحتها وصحة جنينها في هذه الفترة، يمكنك تجنب تسمم الحمل عن طريق الانتظام في زيارتك للطبيب المختص، لإجراء الفحوصات بإستمرار، كما يوجد بعض الطرق الآخري التي يجب اتباعها وهي تتلخص في:

مضاعفات تسمم الحمل

مضاعفات تسمم الحمل

من الأسئلة الشائعة للأم في فترة الحمل، هل التسمم فى الحمل يسبب الوفاة؟ مما لا شك فيه أن تسمم الحمل حالة خطيرة وتهدد حياة الأم والجنين معًا إذا لم يتم السيطرة على ضغط الدم والبروتين في البول، ومن المضاعفات التي تحدث نتيجة تسمم الحمل ما يأتي:

أعراض الإصابة بمتلازمة هليب

متلازمة هيلب من ضمن مضاعفات التسمم أثناء الحمل الأكثر خطورة، والتي تحتاج إجراء عملية الولادة مباشرة، لذلك يجب الإنتباه وأخذ أعراضها على محمل الجد.

في الختام، يجب علي كل أم أن تكون حذرة تجاه اي تغيرات في صحتها خلال فترة الحمل، إذا ظهرت أي أعراض مثيرة للقلق يجب علي المرأة  الحامل مراجعة الطبيب في الحال، للحفاظ على صحتها وصحة جنينها بخير.

ولمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

Exit mobile version