Site icon جريدة حواء

أفضل طرق تخفيف الشعور بالجوع في رمضان

تخفيف الشعور بالجوع في رمضان يساعدك على الاحتفاظ بنشاطك وحماسك لصيام شهر رمضان بشكل صحي وسوف نتعرف معا على أهم الطرق للتغلب على الجوع في رمضان

أفضل طرق تخفيف الشعور بالجوع في رمضان

 تخفيف الشعور بالجوع في رمضان بطرق مختلفة

يبحث العديد من الأشخاص عن طرق تخفيف الشعور بالجوع في رمضان، والذي من أبرز أسبابه أنهم لا يتناولون غذاء صحي على الإفطار أو السحور، والتي يساعدهم في تحمل الصيام لفترة طويلة؛ ولذلك خلال هذا المقال سوف ندلكم نحن حواء إلى معرفة أفضل الطرق التي تساعدكم في التخفيف من الشعور بالجوع خلال شهر رمضان.

طرق تخفيف الشعور بالجوع في رمضان

طرق تخفيف الشعور بالجوع في رمضان

الاعتماد على تناول الأغذية الصحية يساعد في التخفيف من الشعور بالجوع خلال الصيام لفترات طويلة، وإليكِ بعض النصائح التي سوف تساعدك في تخفيف الشعور بالجوع أثناء الصيام:

تعد ممارسة التمارين الرياضية من أهم الطرق التي تساعدك في تخفيف الشعور بالجوع، أثناء الصيام في شهر رمضان، حيث أنها تمنح الجسم الطاقة لاستكمال اليوم دون الشعور بالجوع أو الاجهاد، وذلك من خلال ممارسة التمارين بشكل صحيح.

جدول الخطط اليومية يعد من أكثر الأمور التي سوف تساعدك على الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية، وذلك من خلال تحديد بعض التمارين التي يمكنك القيام بها في الروتين اليومي لكِ، مثل المشي السريع بعد السحور، والتي سوف يزيد من مستوى الطاقة لديكِ، وبالتالي سوف يقلل شعورك بالجوع.

عقل الإنسان يركز على أمر واحد دون الانشغال بالتفكير في الأمور الأخرى؛ لذلك يجب تجنب التفكير في الجوع أو التعب حتى لا يزيد من الشعور بالجوع، ويشعر الصائم وكأنه غير قادر على استكمال الصيام من شدة الجوع، والتركيز على الأمور الإيجابية والمفيدة.

قبل البدء في تناول طعام الإفطار أو السحور ينبغي على الشخص أن يسأل نفسه هل هذه الكمية من الطعام سوف تساعده على عيش حياة صحية، وتوفر مستويات الطاقة التي يحتاجها الجسم لليوم الذي يليه، وحينها سوف يستطيع تحديد الكمية المناسبة له من الطعام.

كما ينبغي التمهل في تناول الطعام، ومضغه جيدًا، وعدم تناول أي أطعمة قبل النوم مباشرة، علاوة على المأكولات المحتوية على نشا وسكر.

البروتينات من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم، حيث لها دور رئيسي في بناء خلايا الجسم، بالإضافة إلى أنها تحتاج إلى فترة طويلة حتى يتم هضمها، وذلك مقارنة بباقي العناصر الغذائية الأخرى، كما أنه يزيد من الشعور بالشبع، وبالتالي يقل شعور الصائم بالجوع عند تناولها، ولكن ينبغي الحرص على تناول الأغذية ذات المصدر البروتيني الصحي وقليل الدسم.

توجد البروتينات في العديد من المصادر الغذائية سواء الحيوانية أو النباتية، مثل:

تقسيم وجبة الإفطار إلى 4 أقسام سوف يساعدك في أن يحصل الجسم على حاجته من الطعام، بالإضافة إلى تعزيز الشعور بالراحة لدى الصائم، وتحسين عملية الهضم، وبالتالي لن يحدث أيًا من المشاكل التي تحدث في المعدة نتيجة التعجل في تناول الفطور بعد أذان المغرب مباشرة.

ينبغي الحرص على تناول وجبة سحور صحية ومشبعة في نفس ذات الوقت؛ لذا يفضل تناول الأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات المعقدة، والألياف والبروتين، والبعد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبير من السكر، والأطعمة الدهنية.

المكسرات تعود على الجسم بالعديد من الفوائد، مثل إمداد الجسم بالطاقة والقوة، وتخفيف الشعور بالجوع أثناء الصيام؛ وذلك لأن المكسرات غنية بأحماض الاوميغا 3 الفعاله، ومن أهم هذه المكسرات اللوز والجوزن ولكن يجب تناولها باعتدال.

ينبغي الحرص دائمًا على تناول كميات قليلة من الأغذية المحتوية على الملح أو السكر؛ حتى يحافظ الإنسان على جسم صحي، ولكن خلال شهر رمضان المبارك نجد أنه يتم التشدد على هذا الموضوع كثيرًا؛ لأن الكميات المرتفعة من الملح أو السكر تزيد من الشعور بالعطش والجوع، لهذا الأمر ينبغي تجنب تناول الأتي:

من الضروري جدًا أن يحصل الجسم على كميات كافية من المياه بشكل يومي؛ لأن بالإضافة إلى أهمية المياه في الحفاظ على ترطيب الجسم هو أيضًا من العناصر الأساسية التي تساعد خلال الجسم في أداء وظائفها، ويساعد في تخلص الجسم من السموم والفضلات، وتنظيم العمليات الحيوية بالجسم.

كما أن الماء يساهم في امتلاء المعدة، وزيادة الشعور بالشبع أثناء فترة الصيام، وتخفيف الشعور بالجوع في رمضان؛ لذا يجب الحرص على تناول كمية كبيرة من الماء يوميًا من 2 لتر إلى 2.5 لتر، وذلك على فترات متفاوتة في الفترة التي بين الإفطار والسحور.

من أهم المشروبات التي ينبغي على الصائم تجنب تناولها هي تلك المشروبات المحتوية على الكافيين، مثل القهوة، الشاي، حيث يشعر الكثير من الأشخاص بالصداع في رمضان نتيجة انسحاب الكافيين من الجسم، بالإضافة إلى المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة؛ وذلك لأن الكافيين مادة مدرة للبول، وبالتالي تقلل من نسبة السوائل بالجسم تعرض الجسم للجفاف، والتوقف عن تلك المشروبات يساهم في المحافظة على توازن السوائل في الجسم، وإبقاء الجسم رطب.

كما يجب التقليل من هذه المشروبات بالتدريج، وخاصة في شهر رمضان المبارك، ويمكنك تناول كوب من الشاي أو القهوة بعد ساعة أو ساعتين من تناول وجبة الإفطار، مع الحرص على تعويض نسبة السوائل بالجسم بكمية كافية.

في حالة اتباعك للنصائح التي تم ذكرها خلال هذا المقال يمكنك تخفيف الشعور بالجوع في رمضان، وسوف تلاحظين أنكِ لا تشعرين بالجوع أو العطش خلال فترة الصيام.

فوائد الجوع في رمضان

فوائد الجوع في رمضان

يوفر الصيام والشعور بالجوع الكثير من الفوائد للجسم والتي من أهمها:

كيف أتخلص من الجوع بدون أكل؟

يمكنك اتباع بعض الأساليب التي تساعدك في تخفيف الشعور بالجوع في رمضان بدون تناول الطعام مثل:

لمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

Exit mobile version