Site icon جريدة حواء

العقم| الأسباب والأعراض والعلاج

يعتبر التأخر بالإنجاب أحد الأمور المقلقة والمزعجة لأي أنثى ترغب بطفل، وتقلق النساء من خطر العقم لذلك نوضح في هذا المقال ما هو العقم وماهي أسبابه وأعراضه وعلاجه.

العقم، أسباب العقم، علاج العقم، فرص الحمل

أسباب العقم وطرق العلاج وفرص الحمل

هل تحاولين الإنجاب منذ فترة طويلة ولكن الله لم يأذن بعد؟

هل تحرجك التساؤلات المتكررة عن وضعك وحالتك الإنجابية واسباب تأخر الحمل؟

إنها لحظات مزعجة تلك التي تعيشينها وأنتِ تحاولين تحقيق حلمك بالأمومة ولكن دون جدوى، وكلمات جارحة تلك التي يوجهها لك الآخرون دون قصدهم.

لا تقلقي عزيزتي فكل شيء بيد الله، ولكن لابد من السعي لحل المشاكل المتعلقة بالإنجاب في حال وجودها لتصبح فرص حصولك ع طفل أكبر، في هذا المقال من موقع حواء سنتعرف معًا على الأسباب المحتملة للعقم عند الرجال والنساء وطرق علاجها، بالإضافة لذلك سأعلمك الطريقة الصحيحة لتحديد فترة الإباضة لكي تتمكني من اختيار الأوقات المناسبة للجماع.

أسباب العقم عند النساء

أسباب العقم

من المهم جدًا أن تعرفي يا عزيزتي أنك لست المسؤولة الوحيدة عن موضوع الإنجاب فزوجك هو شريكك في هذه النقطة بإيجابياتها وسلبياتها، وعند محاولاتكما المتكررة للحصول على طفل ولمدة تزيد عن ستة أشهر دون فائدة عليكما البدء بالبحث عن الأسباب المحتملة للعقم عند كلا الطرفين، وفيما يلي سنعرف ما هي ما هي الأسباب التي تؤدي للعقم عند النساء والرجال لكي نحاول الأخذ بها وتداركها لزيادة فرص الحمل.

إذا اردتِ حل لمشكلة العقم فلا بد أن تعرفي أن للعقم أسباب عديدة وأكثرها ترتبط بجسدك كأنثى ومنها:

قد تحدث اضطرابات في عملية إطلاق البويضات من المبيضين بسبب خلل في الهرمونات بسبب مشاكل متنوعة كمتلازمة المبيض متعدد الكيسات أو فرط هرمون البرولاكتين المحفز لإنتاج الحليب، أو وجود اضطرابات في الهرمون الذي تفرزه الغدة الدرقية والذي يؤدي إلى قصور أو فرط الدرقية، كما يوجد بعض العادات التي قد تؤثر في عملية التبويض كالإجهاد في ممارسة التمارين الرياضية وتناول الطعام الغير صحي.

قد تسبب الأورام الحميدة والتليفات في جدار الرحم انسداد قناة فالوب، أو منع البويضة الملقحة من الانغراس بالرحم مما يؤدي إلى العقم.

غالبًا ما يكون السبب في مشاكل قناة فالوب التهابات في الحوض نتيجة عدوى تنتقل جنسيًا أو الالتصاقات أو قد يكون نتيجة لبطانة الرحم المهاجرة.

والذي يُعرف بانقطاع الطمْث المبكر حيث يتوقف المبيضان عن انتاج البويضات في سن مبكرة مما يؤدي إلى انقطاع الطمث قبل سن الـ 40، وغالبًا ما يكون السبب في ذلك أمراض متعلقة بالجهاز المناعي أو الأمراض الوراثية أو حالات العلاج الكيميائي والاشعاعي.

التصاقات الحوض هي عبارة عن أجزاء من نسج ندبية تسهم في التصاق الأعضاء ببعضها، وقد يكون السبب في ذلك الإصابة بعدوى الحوض أو التهابات الزائدة الدودية أو الإصابة ببطانه الرحم المهاجرة، وقد يكون السبب تعرض السيدة لعملية جراحية في منطقة البطن أو الحوض.

حيث يسبب العلاج الإشعاعي وخاصة سرطان الأعضاء التناسلية على القدرة الإنجابية.

أسباب العقم عند الرجال

في حال نفي وجود أي مسببات للعقم لديكِ لا بد من التفكير بالأسباب الأخرى المرتبطة بزوجك والتي تمنع الانجاب وهي:

طرق العلاج المتاحة للعقم

بعد زيارتك للطبيب والتأكد من وجود مشاكل مرتبطة بالإنجاب لديك أو لدى زوجك لا يجب أن تستسلمي بل على العكس عليك أن تعلمي أن معالجة المشكلة في وقت مبكر أفضل بكثير من التأخر في حلها ويجعل فرص الحمل أكبر، كما أنه لا يجب عليك القلق لأن الطب تطور كثيرًا وأصبحت الحلول متاحة. 

علاج العقم عند النساء

والعلاج بكل تأكيد مرتبط بالسبب الذي أدى لحدوث العقم ويتم تحديده من قبل الطبيب المعالج ومن أكثر الحالات شيوعًا:

علاج العقم عند الرجال

علاج العقم

بالنسبة لعلاج العقم عند الرجال فهناك عدة طرق تعتمد بشكل أساسي على زيادة جودة النطاف وتحسين الخصوبة وهي:

كيفية تحديد فترة التبويض وزيادة فرص الحمل

فرص الحمل

 حسنًا من المؤكد أنكِ تشعرين بالخوف من عدم الانجاب أو أن تحرمي من نعمة الأمومة، ولكن يجب ألا تستسلمي ولا يكفي أن تحاولي أنت وزوجك بشكل متكرر بل المهم أن تكون محاولاتكما في الوقت المناسب فما هو الوقت المناسب للجماع من اجل الحمل؟

الوقت المناسب للجماع والذي يزيد من فرص الحمل هو قبل الإباضة بثلاث أيام وبعدها بثلاث أيام أما بالنسبة لكيفية تحديد فترة التبويض فهي غالبًا في اليوم 12 أو 14من الدورة في حال كانت الدورة منظمة (كل 28 يوم).

يمكنك المتابعة مع طبيبك المعالج والذي سيحدد لك بشكل دقيق موعد الإباضة والأيام المناسبة للجماع والتي تزيد من فرص الحمل.

مخاطر الحمل المبكرة والحمل خارج الرحم 

بعد أن تقومي بحل كافة المشاكل وتتجاوزي كافة العقبات التي تقف في طريق حملك يبقى أمامك مواجهة مخاطر الحمل المبكرة والمرتبطة بالحمل خارج الرحم لتطمئني أن حملك بأمان وطريقك للأمومة أصبح قاب قوسين أو أدنى.

بالنسبة للحمل خارج الرحم فهو بكل بساطة حدوث انغراس للبويضة الملقحة خارج تجويف الرحم كقناة فالوب أو المبيض وقد يحدث الانغراس في تجويف البطن أو عنق الرحم وفي جميع الأحوال هذا الحمل لن يكتمل، ويجب معالجة هذه المشكلة قبل أن تسبب لكِ نزيفًا قد يهدد حياتك.

الأعراض المبكرة للحمل خارج الرحم 

عند إجراء اختبار الحمل المنزلي في حال الحمل خارج الرحم ستكون النتيجة إيجابية ولن تتكني من تحديد إن كان الحمل داخل الرحم أو خارجة إلا بزيارة الطبيب ولكن هناك بعض الأعراض المبكرة لهذا الحمل وهي:

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا والذي حاولت من خلاله أن أوضح لكِ أهم الأسباب التي تعترض طريقك نحو الانجاب وتكوين أسرة سعيدة والطرق الممكنة للعلاج، لا تيأسي ولا تستسلمي فالله قادر على كل شيء وقريبًا ستحظين بمن يملئ حياتك فرحًا وبهجة.

لمزيد من المقالات تصفحي معنا موقع جريدة حواء

لأي استفسار اسألينا علي صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

Exit mobile version