Site icon جريدة حواء

الأرق| الأعراض والأسباب وطرق الوقاية

الأرق هو نوع من اضطراب النوم، ويؤدي إلى تعطل المهام اليومية هو الأكثر تعريفًا وأكثر أعراض الأرق شيوعًا، فجودة النوم تلعب دورًا هامًا في جعلك في حالة جيدة ومستقرة.

الأرق، ما هي أسباب الأرق؟، أنواع الأرق، الأرق والحمل، الوقاية من الأرق

الأرق وأنواعه وأشهر أعراضه وأهم أسبابه وتأثيره على الحمل

الأرق يسبب إزعاجًا لدى الكثير، فجودة النوم تلعب دورًا هامًا في جعلك في حالة جيدة، وعدم حصولك علي القدر الذي تحتاجه من النوم بشكل منتظم يمكن أن يؤثر بشكل كبير علي صحتك الجسدية والعقلية، فجميعنا نريد نومًا هادئًا ومريحًا بعد يومٍ شاق، ولكن ما هو الأرق؟ وما الأسباب التي تؤدي له؟ وما الأعراض الناتجة عنه؟ وما علاقته بالحمل وهل يؤثر على الجنين؟ قد تدور هذه الأسئلة في بال المصابين به محاولة للتخلص منه والحصول على نومٍ هادئ.

ما هو الأرق وما هي أعراضه؟

الأرق

يعرف كنوع من اضطرابات النوم، وكمفهوم هو  عبارة عن صعوبة في بدء النوم أو الحفاظ عليه أو كليهما، على الرغم من إتاحة الفرصة والوقت الكافي للنوم، مما يؤدي إلى تعطل الوظائف اليومية التي تقوم بها خلال يومك، ويمكن له أن يكون سبب أو نتيجة للجودة السيئة للنوم أو كميته.

وهو اضطراب شائع، قد عانى منه تسعون في المائة من السكان ولو لمرة واحدة على الأقل، وحوالي عشرة في المائة من السكان قد عانى من الأرق المزمن (طويل الأمد)، وإذا كنت تعاني من هذه الحالة يمكنك أن تمر بالآتي:

جودة النوم تلعب دورًا هامًا في جعلك في حالة جيدة، وعدم حصولك علي القدر الذي تحتاجه من النوم بشكل منتظم يمكن أن يؤثر بشكل كبير علي صحتك الجسدية والعقلية.

ويؤثر على الناس في جميع المراحل العمرية ضمن ذلك الأطفال، لكنه أكثر شيوعًا في البالغين وتزداد وتيرة حدوثه مع تقدم العمر، ويؤثر علي النساء أكثر من الرجال بشكلٍ عام.

تعطل المهام اليومية هو الأكثر تعريفًا وأكثر الأعراض شيوعًا، وعادةً ما يمكنك التعرف عليه من خلال الأعراض التالية:

وكنتيجة، قد تبدأ في المعاناة من أعراض أخرى تتعلق بنقص النوم، بما في ذلك:

تشمل الأعراض الشائعة الأخرى ما يلي:

ما هي أسباب الأرق؟

ما هي أسباب الأرق؟

من المحتمل أن تتضمن أسباب النوع الحاد ما يلي:

أما بالنسبة للنوع المزمن فقد يحدث من تلقاء نفسه أو كنتيجة لما يلي:

أنواع الأرق

أنواع الأرق

وقد قام التصنيف العالمي لاضطرابات النوم بتصنيفه علي عدة فئات:

الأرق والحمل

يعد هذا النوع من اضطرابات النوع شائعًا أثناء الحمل، خاصةً في الثلث الأول والأخير من الحمل، يمكنكِ أن تواجهي مشاكل في النوم بسبب كثير من الأسباب، تتضمن:

والأمر الجيد أنه لا يؤثر علي تكون الجنين ونموه، مع ذلك فإن من المهم حصولك على قدر مناسب من النوم، ومن التغييرات في أسلوب الحياة التي يمكنها أن تساعد أثناء الحمل:

الوقاية من الأرق

ولمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

Exit mobile version