Site icon جريدة حواء

أهم أسباب ألم الثدي للمتزوجات| 10 أسباب تعرفي عليها

أسباب ألم الثدي للمتزوجات كثيرة ومتعددة منها التغيرات الهرمونية، والدورة الشهرية، وغيرها من الأسباب التي سنتعرف عليها معًا، ومتى تكون طبيعية ومتى تكون خطيرة؟

أسباب ألم الثدي للمتزوجات، علاج ألم الثدي في المنزل، متى يكون ألم الثدي خطيرًا؟

أسباب ألم الثدي للمتزوجات وكيفية علاجه في المنزل ومتى يكون ألم الثدي خطير

أسباب ألم الثدي للمتزوجات كثيرة ومتعددة، ولا تعتبر أسباب خطيرة في معظم الأوقات، لذلك ينبغي عليك عزيزتي عدم القلق عند الشعور بآلام الثدي، فقد يكون مجرد عرض طبيعي لا يستدعي الخوف والتوتر، حيث تؤثر التغيرات التي تحدث لك خلال مراحل حياتك المختلفة كالتغيرات الهرمونية والدورة الشهرية، وكذلك مراحل الحمل والولادة على الشعور بألم في الثدي، ولأن حواء تحرص دائما على صحتك وسلامتك، ستتعرفي معنا اليوم على أسباب ألم الثدي للمتزوجات، والفرق بين الأسباب الطبيعية وغير الطبيعية.

أسباب ألم الثدي للمتزوجات

أسباب ألم الثدي للمتزوجات

بعد الزواج ستلاحظي تغيرات عديدة في جسمك، ولكن لا تقلقي إذ يعتبر ذلك استعداد من الجسم للمراحل المقبلة كالحمل والولادة، وتوجد بعض الأسباب المختلفة التي تؤدي لشعورك بألم الثدي، وأهم هذه الأسباب:

تعتبر التغيرات الهرمونية التي تحدث لك خلال بعض المراحل من حياتك هي السبب الأساسي للشعور بألم وانتفاخ في الثدي، ولكن من الأفضل لك عزيزتي التوجه للطبيب عند الشعور بالآلام الثدي للاستشارة والاطمئنان، وقد يكون هذا التغير الهرموني طبيعي أو غير طبيعي، نتيجة تناول بعض  الأدوية الهرمونية مثل حبوب منع الحمل.

اعلمي عزيزتي أن الشعور بألم في الثدي قبل الدورة الشهرية مباشرة أو أثنائها، من الأعراض الشائعة بين النساء، لذلك يعتبر من الطبيعي الإحساس بوخز في الثدي، أو ملاحظة تورم الثدي خلال فترة الحيض، ويجب أن تعرفي أن السبب الرئيسي لهذا الشعور أثناء البريود هو زيادة نسبة هرمون الاستروجين والبروجسترون خلال هذه الفترة.

يمكنك أن تشعري عزيزتي بألم في الثدي أثناء فترة التبويض، ولكن ذلك شيء طبيعي في تلك الفترة ولا يدعو للقلق، ويكون الشعور بالألم متركز ناحية الإبط، ويمكن أن يكون الألم خفيف أو حاد.

لا داعي للخوف سيدتي عند الشعور بألم في الثدي في مرحلة سن اليأس، حيث يتعرض جسمك للعديد من التغيرات الطبيعية قبل وأثناء مرحلة انقطاع الطمث، فالتغيرات الهرمونية في هذه الفترة مثل انقطاع الدورة الشهرية والشعور بألم، وتغير في حجم الثدي تعتبر طبيعية لا ينبغي القلق بشأنها.

يمكن أن تشعري ببعض الألم في الثدي خلال مرحلة الرضاعة الطبيعية ولكن لا داعي للقلق، حيث يعتبر ذلك من الأعراض الشائعة أثناء تلك الفترة بسبب وجود كميات زائدة من الحليب داخل  الثدي، وذلك يجعلك تشعري بثقل في الثدي وألم نتيجة لزيادة كمية الحليب، ولحل هذه المشكلة احرصي على ارضاع طفلك بانتظام، ويمكنك أيضا استخدام الماء الدافئ لتدليك الثدي، أو صنع كمادات موضعية على الثدي للتخفيف من الشعور بالألم، لذلك يمكن اعتبار مرحلة الرضاعة أحد أسباب ألم الثدي للمتزوجات.

اعلمي عزيزتي أن مرحلة الحمل تحتاج منك الكثير من الاستعداد للتغييرات التي تحدث في هذه الفترة خاصة في الأسابيع الأولى من الحمل، حيث تشعرين ببعض الألم والوخز في الثدي، وتبدأ هذه الأعراض في الاختفاء بالتدريج، ثم تبدأ في الظهور مرة أخرى في الأسابيع الأخيرة من الحمل، حيث يستعد الجسم لمرحلة الولادة وإنتاج الحليب.

تعتبر ممارسة الرياضة نشاط مفيد بشكل عام، ولكن عليك عزيزتي معرفة أن ممارسة بعض التمارين الرياضية العنيفة قد تكون أحد أسباب ألم الثدي للمتزوجات، نتيجة لإجهاد عضلات الصدر أثناء التمارين، لذلك عليك صديقتي اختيار التمارين الرياضية المناسبة، والخفيفة كرياضة المشي حتى تستفيدي من مميزات الرياضة، وتجنبي التمارين الرياضية العنيفة التي قد تسبب لك ألم في الثدي.

قد يكون وجود كتلة في الثدي هو السبب في الشعور بالألم، ولكن لا تقلقي طالما أن هذه الكتلة متحركة ولينة،  ويمكن الشعور بأنها تحتوي بالسوائل عند لمسها، وفي هذه الحالة لا خوف من وجود هذه الكتلة حيث تكون مجرد ورم حميد، بينما الأورام السرطانية تتميز بأنها غير منتظمة الشكل، وتكون عبارة عن كتلة صلبة، لذلك لا داعي للخوف أو التوتر، حيث أصبحت الآن تعرفين الفرق بين الكتل الحميدة والخبيثة. 

يحدث التهاب الثدي نتيجة لوجود عدوى أو جرح في الثدي، لذلك إذا لاحظتي ارتفاع درجة حرارة الثدي، أو تغير لون جلد الثدي إلى اللون الأحمر، تحجر الثدي، والشعور بالألم والحرقان، فذلك يعتبر دليل على الإصابة بالتهاب الثدي الذي يعد أحد أسباب ألم الثدي للمتزوجات، وتنتشر هذه الحالة بشكل خاص أثناء فترة الرضاعة الطبيعية.

 حاولي عزيزتي قدر الإمكان الإبتعاد عن مصادر الضغط النفسي والعصبي، وضعي الخوف والتوتر جانبًا، حيث يعتبر ذلك أحد أسباب ألم الثدي للمتزوجات، ويؤدي الإجهاد والتعب أيضا للشعور بألم في الثدي، لذلك حاولي تجنب هذه الأسباب، ولا تجهدي نفسك نفسيًا أو بدنيًا، حتى لا يكون الإجهاد والتوتر أحد أسباب ألم الثدي للمتزوجات.

علاج ألم الثدي في المنزل

علاج ألم الثدي في المنزل

قد تشعري سيدتي بألم كالحرق في الثدي الأيسر، ولكن لا تقلقلي لأن ذلك يرجع للتغيرات الهرمونية، حيث يكون الثدي على درجة عالية من الحساسية في تلك الفترات، مثل الفترة ماقبل الدورة الشهرية ووقت التبويض، وهو أمر شائع بين الكثير من النساء يتسبب في  حرقة الثدي، يمكنك سيدتي علاج ألم الثدي في المنزل، من خلال تجنب الكثيرمن أسباب ألم الثدي للمتزوجات، وهي كالتالي:

متى يكون ألم الثدي خطيرًا؟

متى يكون ألم الثدي خطيرًا؟

اعلمي عزيزتي أنه في معظم الأحيان لا يكون ألم  الثدي خطير، ولكن يجب توخي الحذر عند ملاحظة بعض الأعراض التي تشير للإصابة بسرطان الثدي، أو أي أمراض أخرى خطيرة، وفي هذه الحالة يعتبر ألم الثدي خطيرًا:

متى يجب استشارة الطبيب؟

عليك عزيزتي زيارة الطبيب في حالة عدم تحسن الحالة، واستمرار الشعور بالألم، أو ملاحظة ظهور أحد الأعراض التالية، حيث يمكنه تحديد أسباب ألم الثدي للمتزوجات 

لذلك عند ظهور أحد هذه الأعراض لابد من استشارة الطبيب على الفور دون تأخير، لأن التشخيص المبكر وتحديد أسباب ألم الثدي للمتزوجات يؤدي لسرعة التعافي والشفاء، بينما تأخير التشخيص يؤدي لتأخر وصعوبة العلاج، حيث يكون المرض في مراحل متقدمة.

لذلك بعد أن تعرفتي معنا عزيزتي على أسباب ألم الثدي للمتزوجات حاولي قدر الإمكان الإبتعاد عن الأسباب التي قد تؤدي لشعورك بألم الثدي، ولا تنسي أن تحافظي على صحتك النفسية، وتجنبي التوتر والتفكير الزائد والاجهاد، كذلك فجميعها أسباب قد تشعرك بألم في الثدي، فصحتك هي أولويتنا.

للتواصل مع الكاتبة: مريان سليم

لمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

Exit mobile version