Site icon جريدة حواء

أعراض التهاب المسالك البولية وطرق الوقاية منها

التهاب المسالك البولية يحدث نتيجة عدوى بكتيرية أو فيروسية نتيجة الاهمال فى النظافة أو الممارسة المبالغ بها للعلاقة الجنسية، لمعرفة الأعراض والأسباب نتابع.

التهاب المسالك البولية، أعراض التهاب المسالك البولية، أسباب التهاب المسالك البولية، علاج التهاب المسالك البولية، طرق الوقاية من التهاب المسالك البولية

التهاب المسالك البولية وأهم العوامل التى تؤدى إلى الإصابة بالتهاب المسالك البولية وطرق العلاج

التهاب المسالك البولية يعتبر عدوى تصيب أي جزء من المسالك البولية، وهي عبارة عن مجموعة أعضاء تعمل على اخراج البول من الجسم، وتعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة بالتهابات المسالك البولية، ولذلك سوف نوضح أعراض التهابات المسالك البولية وطرق علاجها والوقاية منها.

ما هو التهاب المسالك البولية؟

يعرف التهاب المسالك البولية بالتهاب الجهاز البولي، وهو عبارة عن إصابة الجهاز البولي بالتهاب بكتيري أو عدوي بكتيرية، وفي أغلب بعض تكون الإصابة بسبب عدوي فطرية أو فيروسية، وهذه الإصابة تحدث لأعضاء الجهاز البولي مثل الحالب والكلية وهما الجزء العلوي من الجهاز البولي، والجزء السفلي يتمثل في المثانة الإحليل.

تعمل الكلية على تكوين البول، ثم ينتقل البول من الكلية إلي المثانة البولية غير الحالب، وتعمل المثانة علي حفظها حتي يشعر الإنسان بحاجة إلى التبول، وفي الوضع الطبيعي يكون البول لا يحتوي على الجراثيم، وفي حالة انتقال بكتيريا إلي الجهاز البولي فإنها تسبب التهابات المسالك البولية.

أعراض التهاب المسالك البولية

أعراض التهاب المسالك البولية

يوجد أعراض كثيرة لالتهابات المسالك البولية، وتعتمد هذه الأعراض على الجزء المصاب والعمر وجنس الشخص المصاب، ومن ضمن أعراض التهاب المسالك البولية ما يلي:

أعراض التهاب المسالك البولية العلوية

يوجد الكثير من أعراض المسالك البولية العلوية أو ما يعرف بالتهاب الحويضة والكلية، في هذه الحالة يعاني الفرد من قشعريرة أو حمي شديدة أو تعب، كما أنه قد يعاني في بعض الأحيان أيضًا من تغييرات عقلية، وهنا يجدر استشارة الطبيب.

أعراض التهاب المسالك البولية السفلية

المصاب بالتهابات المسالك البولية السفلية أو التهاب المثانة، يعاني من ألم أسفل الظهر وتقلصات البطن.

أسباب التهاب المسالك البولية

أسباب التهاب المسالك البولية

من ضمن أسباب التهابات المسالك البولية ويعتبر السبب الرئيسي للإصابة بهذا المرض هو انتقال البكتيريا الإشريكية القولونية، التي توجد في الجهاز الهضمي، ثم تنتقل إلى الإحليل وبعد ذلك من الجهاز البولي العلوي إلى البول.

وهناك بعض العوامل التي تعمل على زيادة احتمالية الإصابة بالتهابات المسالك البولية مثل:

أمراض تسبب التهاب المسالك البولية

يوجد بعض الأمراض التي تسبب التهابات المسالك البولية، بسبب عدم القدرة على تفريغ البول بالكامل من المثانة، ومن هذه الأمراض ما يلي:

علاج التهاب المسالك البولية

يتم استخدام المسكنات للتخفيف من  الألم الالتهاب، يستخدم المضاد الحيوي لعلاج التهابات المسالك البولية، حيث تعمل المضادات الحيوية على قتل أي جراثيم أو بكتيريا مسببة للالتهاب، ولكن يجب استخدام المضادات الحيوية الصحيحة، حيث يعتمد نوع المضاد الحيوي على نتيجة اختبار البول.

ويوجد الكثير من أنواع المضادات الحيوية التي تستخدم في علاج التهاب المسالك البولية، ومن أنواع المضاد الحيوي التي يمكن اختيارها:

وكما ذكرنا أنه يوجد بعض العوامل التي يجب الاعتماد عليها عند اختيار نوع المضاد الحيوي ومنها ما يلي:

يوجد بعض الأسئلة حول المدة التي تستغرق في علاج التهابات المسالك البولية، وتعتمد مدة العلاج على طبيعبة الالتهاب، فإذا كان بسيط تأخذ مدة العلاج من يومين حتى 10 أيام، أما في حالة كان الالتهاب معقد فترة العلاج تاخذ 14 يوم أو أكثر.

علاج التهاب المسالك البولية المتكرر

يتم علاج التهابات المسالك البولية المتكررة عن طريق تناول جرعات المضاد الحيوي المناسب لفترة أطول، وفي بعض الأحيان يصف الطبيب للمرأة التي تعاني من التهابات المسالك البولية نتيجة عن العلاقة الزوجية بتناول جرعة بعد ممارسة العلاقة الزوجية مباشرةً.

طرق الوقاية من التهاب المسالك البولية

طرق الوقاية من التهاب المسالك البولية

يوجد بعض الطرق للوقاية من التهابات المسالك البولية أو الحد من خطر الإصابة بها عن طريق التعابير التالية:

في الختام نود أن ننوه على أن التهابات المسالك البولية هو عدوى شائعة الانتشار ويمكن علاجها بسهولة إذا تم تشخيصها بالطريقة الصحية وعلاجها في الوقت المناسب، لذلك إذا كنت تعاني من أعراض التهابات المسالك البولية، يجب استشارة الطبيب للحصول على علاج مناسب.

ولمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

Exit mobile version