Site icon جريدة حواء

أسباب وأعراض انسداد قناة فالوب

نسداد قناة فالوب من أشعر أسباب العقم عند النساء حيث يعيق وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة، وبالتالي يؤثر على حدوث الحمل، وانسداد القناة له عدة أسباب، نتعرف عليها.

انسداد قناة فالوب، انسداد قناة فالوب، أسباب انسداد قناة فالوب، أعراض انسداد قناة فالوب، كيفية تشخيص قناة فالوب.

قناة فالوب وأسباب انسدادها وكيفية التشخص

اسداد قناة فالوب يحول دون عملية إخصاب البويضة في قناة فالوب، حيث يعيق وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة، وبالتالي يؤثر على حدوث الحمل، كما يوجد عدة أسباب قد تؤدي إلى انسداد قناة فالوب، والتي سيتم عرضها في هذا المقال، بالإضافة إلى توضيح الأعراض المحتملة لها، وكيفية التشخيص.

ما هي قناة فالوب؟

ما هي قناة فالوب؟

قناة فالوب هي قناة زوجية، توجد كل قناة على أحد جانبي الرحم، أحداهما على الجانب الأيمن، والآخر على الجانب الأيسر، وكل قناة عبارة عن أنبوبة طولها حوالي 10 سم، وتصل كل أنبوية بين الرحم والمبيض، وبطانة كل أنبوبة قناة فالوب تحتوي على أهداب، ولهذه الأهداب دور في تحريك البويضة المخصبة تجاه الرحم.

حيث تحدث عملية الإخصاب داخل أحد قناتي فالوب، حين التقاء كلًا من البويضة والحيوان المنوي، ثم تنتقل البويضة المخصبة إلى الرحم، وتنغرس في بطانته، وبعد ذلك تنقسم البويضة عدة انقسامات حتى تصل إلى مرحلة تكوين الجنين.

لذلك فإن انسداد قناة فالوب يمنع وصول الحيوانات المنوية إلى المبيض، وبالتالي لن تحدث عملية الاخصاب، ويعتبر انسداد قناة سبب من ضمن أسباب العقم عند النساء بنسبة 10-30%.

أسباب انسداد قناة فالوب

أسباب انسداد قناة فالوب

قد يحدث انسداد بقناة فالوب نتيجة لالتصاقات الحوض، أو وجود النسيج الندي، وعمومًا يوجد بعض العوامل التي قد تسبب انسداد بقناة فالوب، ومن هذه العوامل:

أعراض انسداد قناة فالوب

أعراض انسداد قناة فالوب

في الغالب قد لا يصاحب انسداد قناة فالوب أعراض محددة، حيث أنه إذا واجهت المرأة المتزوجة صعوبة في محاولات الحمل، فهي تلجأ إلى تشخيص الإصابة بمشكلة انسداد قناة فالوب، وإذا ظهرت أي أعراض، تكون ما يلي:

يعتبر العقم أنه من أول الأعراض المصاحبة لمشكلة انسداد قناة فالوب، فعند محاولة المرأة الحمل، ولم تحمل بعد سنة أو 6 أشهر، وعمرها تجاوز 35 عام، إذًا من المحتمل أن يكون السبب هو انسداد في قناة فالوب، ولأجل التأكد من سبب المشكلة؛ يقوم الطبيب بإجراء بعض الاختبارات الخاصة بالخصوبة، وفحص الاشعة السينية الخاصة بفحص قناة فالوب.

يوجد بعض الحالات التي يحصل لها ما يعرف بالحمل خارج الرحم، حيث يكون إخصاب البويضة وانقسامها في جميع مراحل تكوين الجنين يحدث في قناة فالوب نتيجة انسدادها، وهذه الحالة يحدث لها نفس أعراض الحمل، مثل الغثيان وألم المعدة، لذلك لن يتم اكتشاف هذا النوع من الحالات إلا من خلال الفحص عند الطبيب.

يوجد نوع معين من الانسداد يعرف باسم موه البوق (Hydrosalpinx)، يحصل هذا النوع نتيجة لامتلاء قناة فالوب السوائل، كما تعيق تلك السوائل وصول الحيوانات إلى البويضة لاخصابها، مما يمنع حدوث الحمل، وهذا النوع من الأعراض قد لا تعاني منه جميع النساء المصابة بانسداد قناة فالوب.

قد تشعر المرأة المصابة بانسداد في قناة فالوب بألم في الحوض في فترات منتظمة، مثل وقت الحيض، أو قد يكون هذا الالم مستمر.

يوجد مجموعة أخرى من الأعراض غير التي تم ذكرها، ومنها:

كيفية تشخيص قناة فالوب

يوجد بعض الفحوصات والاختبارات التي تخضع المرأة لإجرائها بعد ظهور أعراض انسداد قناة فالوب عليها، والتي تكون:

وهذا الاختبار يستغرق حوالي 10 دقائق، على الرغم من أن هذا الاختبار لا يستغرق الكثير، ولكن يسبب بعض الأعراض الجانبية، مثل حدوث تشنجات في البطن، والشعور بألم في الحوض.

يظل انسداد قناة فالوب من ضمن العوائق التي تواجهها النساء عند محاولة حدوث الحمل، حيث أنه قد يسبب لها عقم في حالة انسداد كلا القناتين، وفشل علاجهم.

ولمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

Exit mobile version