Site icon جريدة حواء

أسباب نقص فيتامين د عند النساء وأعراضه

نقص فيتامين د يسبب مشاكل كثيرة سواء لصحة الجسد أو للصحة النفسية، ففيتامين د مسئول صحة العظام، والصحة العامة، والدراسات أثببت ارتباطه بالمزاج والاكتئاب.

نقص فيتامين د، أهمية فيتامين د، أعراض نقص فيتامين د عند النساء، أسباب نقص فيتامين د عند النساء.

نقص فيتامين د وأهم أسبابه وأعراضه

نقص فيتامين د يسبب العديد من المشاكل الصحية والنفسية، لذا يجب أن ننتبه لأهمية فيتامين د وفوائده العديدة للجسم، حيث أنه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفور اللازمين لصحة العظام، وأي نقص في فيتامين د يسبب بعض المشاكل الصحية كما أشرنا، وهذا المقال يوضح الأسباب التي تؤدى إلى نقص فيتامين د، والأعراض الناجمة عنه.

أهمية فيتامين د

أهمية فيتامين د

لفيتامين د أهمية كبيرة في صحة الإنسان، حيث يساهم في عملية امتصاص الكالسيوم والماغنسيوم والفوسفات من الأمعاء، بالإضافة إلى أهميته الكبيرة في حماية العظام، ونقص فيتامين د قد يسبب لين وهشاشة في العظام، وخاصةً للنساء والبالغين، تعتبر النساء هم أكثر فئة معرضة للإصابة بخطر نقص فيتامين د.

أسباب نقص فيتامين د عند النساء

أسباب نقص فيتامين د عند النساء

 

إليكِ أبرز الأسباب التي تؤدي إلى انخفاض مستوى فيتامين د عند النساء:

نسبة فيتامين د التي يحصل عليها الإنسان من الغذاء حوالي 10%، وتعتبر هذه النسبة قليلة، ولكن سوء التغذية قد ينتج عنه الإصابة بمرض التهاب الأمعاء، ونتيجة هذا الالتهاب يصعب امتصاص فيتامين د من الأمعاء.

للكبد والكلى دور أساسي في عملية تصنيع فيتامين د داخل الجسم، لذلك إذا تعرض الكبد أو الكلى لأمراض؛ تتأثر نسبة فيتامين د نتيجة لهذه الأمراض أو الإصابات، على سبيل المثال، إذا حصل تدهور في أداء الكلى لوظائفها؛ تزداد نسبة الكالسيوم التي يفقدها الجسم، وبالتالي يسبب حدوث ما يعرف بالحثل العظمي الكلوي (Osteodystrophy). 

يوجد بعض العوامل التي تقلل من قدرة الجسم على الاستفادة من أشعة الشمس في تخليق فيتامين د مع تقدم المرأة في العمر، ومن هذه العوامل: عدم التعرض للشمس ولو لفترة بسيطة، واستخدام واقي الشمس بكثرة.

قد يحدث اضطراب في الجينات التي تكون مسئولة عن عملية ترميز الإنزيمات، والتي تكون مسئولة عن عمليات التمثيل الغذائي لفيتامين د، وبالتالي يقل معدل فيتامين د في الدم، كما أنه قد يحدث اضطراب في الجينات التي تكون مسئولة عن تخليق مستقبلات فيتامين د، مما يسبب عدم دخول فيتامين د إلى خلايا الجسم.

أعراض نقص فيتامين د عند النساء

أسباب نقص فيتامين د عند النساء

من ضمن الأعراض التي تظهر على النساء نتي

أسباب نقص فيتامين د عند النساء

جة لانخفاض مستوى فيتامين د لديهن:

من أبرز الأعراض التي تظهر عند نقص فيتامين د هو الإصابة بكسور والشعور بألم في العظام، وأكثر المعرضين لهذا النوع من الأعراض هن النساء كبار السن، وذلك بسبب ضعف كثافة العظام لديهن، حيث أن الدور الأساسي لفيتامين د هو تعزبز امتصاص عنصر الكالسيوم، ونقص الفيتامين يسبب هشاشة في العظام، ويجعلها أكثر عرضة للكسر.

يسبب النقص الشديد في فيتامين د الإصابة بفرط في نشاط الغدة الجار درقية، والتي تزيد من إفراز الهرمونات التي تزيد من نسبة الكالسيوم في الدم، وتقوم بامتصاصه من العظام؛ والذي يترتب عليه ضعف في العظام.

تم إجراء دراسة على حوالي 328 من كلا الجنسين؛ لمعرفة من فيهم يشعر بألم شديد في العظام، الذين يعانون من زيادة في معدل فيتامين د، أم الذين يعانون من نقص الفيتامين؟، وأوضحت الدراسة أن أكثر الناس شعور بألم شديد في العظام هم من يعانون من نقص في نسبة فيتامين د في الجسم.

يتميز فيتامين د بأنه يعمل على زيادة انتاج بعض المركبات التي تسمي يالكاثليسيدين (Cathelicidin)، والتي تتكون من ببتيد مضاد للميكروبات، ويقوم الجهاز المناعي باستعماله ليقاوم العدوى، ويسرع من التئام الجروح، ولذلك يتميز فيتامين د بأن له قدرة على التقليل من الالتهالات، وقد تكون هذه الالتهابات من ضمن أسباب تعطيل التئام الجروح.

هناك علاقة بين نقص فيتامين د والشعور بالإكتئاب، فقد يترتب على نقص فيتامين د الإصابة بالأكتئاب، أو من الممكن أن يكون نقص الفيتامين من ضمن الأعراض الثانوية للاكتئاب، حيث أنه عند إصابة الشخص بالاكتئاب ينطوي على نفسه، وينعزل عن من حوله، ولا يتعرض لأشعة الشمس الذي يكون مصدر رئيسي لفيتامين د.

من أبرز فوائد فيتامين د للشعر أنه يساعد في نمو بصيلات الشعر، والتي تزيد من نمو الشعر، كما أنه يمد الشعر بالتغذية اللازمة لإيقافه، وعندما ينخفض مستوى فيتامين د في الدم؛ تنخفض فعالية تلك البصيلات، وبالتالي يبدأ الشعر في التساقط بدلًا من أن ينمو.

من أبرز فوائد فيتامين د هو إمداد الجسم بالطاقة اللازمة له، وذلك من خلال تحسين وظائف الخلايا المسئولة عن إنتاج الطاقة لاستهلاك الأكسجين، وبالتالي عند نقص فيتامين د؛ يشعر الإنسان بالإرهاق والإجهاد.

تم إجراء بعض التجارب على سيدة تعاني من مشكلة الإرهاق، وعند فحص مستوى فيتامين د؛ ظهر أن مستوى الفيتامين 5.9 نانو جرام/مل، وهذا المعدل أقل بكثير من المعدل الطبيعي لفيتامين د في الجسم، والذي يكون حوالي 20 نانو جرام/مل، وعند تناول هذه السيدة مكملات فيتامين د؛ لوحظ أن أعراض الإرهاق بدأت تقل، وصحتها في حالة تحسن.

يساهم فيتامين د في تقوية الجهاز المناعي، حيث أنه يتفاعل بشكل مباشر مع الخلايا التي تكون مسؤولة عن مهاجمة العدوى، ونقص مستوى فيتامين د قد يسبب زيادة فرص الإصابة بالعدوى، مثل الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي.

عليكِ الحذر جيدًا وتجنب تلك الأسباب التي قد تتسبب في انخفاض مستوى فيتامين د لديكِ، ويجب أن تعرضي جسمك للشمس حتى لو لفترة بسيطة؛ حتى يستفيد من أشعة الشمس، والتي تكون مصدر طبيعي لفيتامين د.

ولمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

Exit mobile version