Site icon جريدة حواء

التخسيس الصحى فى 7 خطوات بعد صيام رمضان

التخسيس الصحى فى 7 خطوات بعد صيام رمضان من خلال نصائح خبراء النظام الغذائي وافضل وصفات جيدة لفطورك

التخسيس

التخسيس الصحى فى 7 خطوات بعد صيام رمضان من خلال نصائح خبراء النظام الغذائي وافضل وصفات جيدة لفطورك

مع عيد الفطر قد تكون العودة إلى الوجبات اليومية بعد صيام شهر رمضان أمرًا صعبًا ، لكن نصائح النظام الغذائي هذه ستساعدك انقاص وزنك والتخسيس للحصول على الرشاقة المطلوبة

صيام شهر رمضان المبارك فرصة رائعة لتطهير الجسم من الدهون والوزن الزائد ومع ذلك لا يستفيد الكثير من الناس منه لأنهم يملأون موائد طعامهم بأطعمة غير صحية عالية السكر والدهون.

فوائد الصيام

فوائد الصيام

الصيام يزيل الدهون و السموم من الكبد والجسم. يتم تحويل الكربوهيدرات في كل وجبة إلى طاقة بواسطة أجسامنا. يبدأ البحث عن مصدر آخر للطاقة بعد ست ساعات من الصيام وبالتالي حرق الدهون المخزنة. عندما تتناول أطعمة مالحة أو سكرية أو مقلية في الإفطار ، فإنك تخرب عملية التخلص من السموم وتفوتك إحدى أهم مزايا الصيام.

مع عيد الفطر فإن العودة إلى 3-4 وجبات يوميًا بعد صيام شهر رمضان يمكن أن يمثل تحديًا للجسم. كنت تأكل السحور ووجبة الإفطار  على مدار الشهر الماضي ، وتصوم ما يقرب من 12 ساعة بينهما. الآن بعد أن عدت إلى نمط حياتك القديم ، ستحتاج إلى اتباع بعض الإرشادات لإعادة جسمك إلى المسار الصحيح.

السمنة و رمضان

بعد ان رصدت بعض الدراسات المصرية الحديثة إرتفاعاً ملحوظاً فى معدلات المصابين بالسمنة المفرطة، حتى وصفها المجتمع الطبى بالوباء وارجعها للعادات الغذائية الخاطئة للمصريين خاصة خلال شهر رمضان، لذلك أهتم العديد من الأطباء عبر وسائل الإعلام ووسائل التواصل الإجتماعى بتقديم وصفات وإرشادات للتخسيس والمحافظة على وزن مثالى، تفاديًا للإصابة بالأمراض المزمنة والمهددة للحياة.

وهو ما يفسر اهتمام العديد من شركات الأدوية بإنتاج وبيع حبوب و مساحيق ومستحضرات ” التخسيس وإنقاص الوزن” ولكن الملاحظة العلمية والعملية أكدت أن هذه العقاقير المروج لها بأنها تساعد على التخسيس غير فعالة بل ذهب البعض بالقول أنها ما هى إلا نوع من الوهم  وتفتقر إلى القدرة الحقيقية على تحقيق الهدف المرجو منها في التخلص من الدهون وانقاص الوزن.

كما يمكن قول الشيء نفسه على أنواع الحميات والأنظمة الغذائية المختلفة المستخدمة لأغراض التخسيس وانقاص الوزن، بل قد يتطور الأمر بأن يكون لها مردود عكسى او أعراض جانبية أشهرها الإرهاق و عدم توازن.

ما نحتاجه حقًا هو بعض النصائح المعقولة والمثبتة علميًا وطبيًا للتخسيس والتي يمكن للأشخاص تنفيذها بغض النظر عن حالتهم البدنية الحالية

هل تعلم ما ينبغي عليك فعله بعد رمضان لإنقاص وزنك والتمتع بالصحة؟ الحل فى السطور التالية:

7 نصائح للحفاظ على نظام غذائي صحي و التخسيس بعد صيام رمضان

التخسيس بعد رمضان

بعد شهر من عدم تناول وجبة الإفطار ، سيُطلب من الجسم إعادة تكوينه لتناول الطعام مرة أخرى في الصباح. ابدأ بتكرار ما فعلته في صيام رمضان. أكل التمر مع اللبن أو عصير. يمكنك تجربة الخيارات من فئات الطعام المختلفة ولكن لا تفوت وجبة الإفطار.

لا تستهلك الأطعمة المقلية أو السريعة أو الأطعمة الخارجية أو الأطعمة الدهنية أو الحارة جدًا. من الناحية المثالية يجب اتباع ذلك على مدار العام لكنه مهم بشكل خاص بعد الصيام لأن جسمك أكثر عرضة للإصابة والانتفاخ والحموضة وعسر الهضم.

تأكد من حصولك على نسبة عالية من الماء عن طريق شرب الكثير من السوائل. عصير الليمون والماء العادي وعصير قصب السكر وعصائر الفاكهة وماء جوز الهند كلها جيدة لصحتك و ترطيب جسمك، يمكنك أيضًا إضافة بذور الشيا إلى الماء العادي ستجعلك بطنك ممتلئة وتمنع إحساس الجوع.

تأكد من تناول الكثير من الخضار والسلطات الغير مطبوخة والثمار الكاملة(خيار/طماطم/جزر) للحصول على ما يكفي من الألياف. يمكنك أيضًا تناول البروتين الخالي من الدهون غير المعالج ويكون فى اللبن الرائب ويجب ان يكون اللبن جزءًا من روتينك اليومي. لن يساعد ذلك في حل مشاكل الهضم والمعدة فحسب بل سيساعدك أيضًا على البقاء هادئًا في هذا الطقس الحار.

قد يؤدي التعامل مع الطعام والوجبة كمكافأة إلى تعريض جهودك لتطوير عادات الأكل الصحية في حياتك اليومية للخطر. “لقد صمت لمدة شهر بجد ، والآن أنا حر في أن آكل ما أريد أن آكله !!” لن يمنحك الصيام لمدة شهر ترخيصًا مجانيًا لتناول وجبة دسمة الآن. استمع إلى جسدك تدرب على التحكم في وجباتك والبروتين بالاخص. إذا كنت ترغب في الحفاظ على عملية الهضم في حالة جيدة فلا يمكنك الإفراط في تناول الطعام حتى لو كنت تتناول أطعمة صحية.

حرك جسمك، يجب أن تتحرك أكثر، استخدم الدرج بدلاً من المصعد. اركن سيارتك بعيدًا عن عملك ، تمشى قبل وبعد العمل حتى وإن كنت تستخدم المواصلات حاول ان تتمشى اكثر ، والعب مع أطفالك. اجعل ايامك ممتعة. ولا تنسى الجري ليلا في الصيف قبل النوم في الجري أيضا طريقة جيدة لحرق المزيد من السعرات الحرارية.

قرر سبب رغبتك في التخلص من الدهون. اجعلي سببك كبيرًا بما يكفي لتحفيزك خلال فترات كسلك وهذا سهل اذهبي أمام المرآة وانظري لمظهر جسمك الغير متناسق وبعد ذلك قرري.

أنا شخصياً كان الحافز الأساسى لى فى تحدى التخسيس وانقاص الوزن هو أن أستطيع اللعب مع طفلي بدون أن أنهج ويظهر ضعفى و إرهاقي امامه والآن يوميا اصحبه للمشى ساعه ونضحك سويا.

وصفات جيدة لانقاص وزنك بطريقة طبيعية

عصير الطاقة لفطورك

عصير الطاقة لفطورك

المكونات:

المكسرات مثل اللوز والجوز والكاجو خيار جيد لتزيين وجبتك ان احببتي.

طريقة التحضير:

قومي بإزالة النواة من التمر يُمزج الحليب و التمر والشوفان والموز ويضرب فى الخلاط جيدًا حتى يصبح ناعمًا. ضعي الخليط في الثلاجة. تصب في الكوب وتوضع فوقها المكسرات وقطع الفاكهة المفضلة لكي.

هذا العصير هو مصدر فوري للطاقة ، مذاقه جيد بشكل مذهل وفوق كل شيء لا يستخدم حتى أي مصدر اصطناعي للحلويات. محمل بالفوائد الغذائية ورائع لصحتك.

ساندويتش البيض والطماطم والبصل الأخضر

المكونات:

طريقة التحضير:

نجمع الساندويتش عن طريق وضع البيضة على الخبز ثم الطماطم ثم البصل الأخضر. يُسكب الملح والفلفل ويُدهن المايونيز على وجه الخبز.

الشكشوكة

مكونات الشكشوكة

طريقة تحضير الشكشوكة

نضع مقلاة على النار ونضع بها زيت الزيتون. نضع بها البصل و نشوحه على النار حتى يتغير لونه. نضيف الثوم المفروم، ثم نقلب، ونضيف الزنجبيل والفلفل الحار ونضيف القرفة. نضع الطماطم ونقلب ونتبلها بالملح. نتركها على النار حتى تتسبك، ونضع عليها البيض واحدة تلو الأخرى ونقلب. نضع البقدونس ونترك المكونات على النار حتى نضج البيض.

 

Exit mobile version