Site icon جريدة حواء

ثدي المرأة | كل ما تحتاجين معرفته وكيفية العناية به

ثدي المرأة يعد جزءًا مهمًا من هويتها، ويعبر عن جمالها، لذا مما يتكون هذا العضو؟، وهل يختلف في حجمه وشكله من أنثي لأخري؟ وكيفية العناية بالثدي؟ نجيبك هنا في حواء.

ثدي المرأة,أشكال وأنواع الثدي,العناية بالثدي,الثدي والإثارة الجنسية,حجم الثدي

ثدي المرأة أشكاله وأنواعه المختلفة وهل يكبر حجمه وكيفية العناية به

ثدي المرأة بأشكاله وأحجامه وألوانه المختلفة والمتنوعة رمز للأنوثة والحياة والحنان، فهو جزء لا يتجزأ من صفة المرأة وشبكتها الحسية، إلى جانب دوره الحيوي في الرضاعة الطبيعية، لذا التعرف على هذا العضو وتقبله كما هو، وكيفية الاعتناء به والمحافظة عليه يعد أمرًا ضروريًا لكل أنثى.

مما يتكون ثدي المرأة

ثدي المرأة

يتكون الثدي من عدة أنسجة مختلفة منها :

يحتوى ثديكِ أيضًا على أجزاء أخرى غير الأنسجة مثل:

كما أن الثديان يتصلان بالأضلاع عن طريق العضلات، إلا أن العضلات ليست جزءًا من تركيبة الثدي، وليست مسئولة عن حجم الثديين.

ما الذي يحدد شكل الثدي؟

لا يوجد تماثل بين فتاة وأخرى من حيث حجم الثدي أو شكله، فالاختلاف قد يكون في الشكل  أو الحجم، أو في شكل الحلمة ولونها، أو اختلاف لون المنطقة المحيطة بها.

كما تلعب الوراثة دورًا مهمًا في تحديد شكل الثدي، وحجمه بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل:-

فلا يوجد شكل ثدي مثالي، ولا يوجد حجم مميز يجب أن نسعي للوصول إليه، فالثدي جزء يُميز كل امرأة عن الأخري، وتتحكم فيه كما ذكرنا عوامل مختلفة.

كما يتغير ثدياك أيضًا بمرور الوقت، وحسب دورتك الشهرية، على سبيل المثال تشعر بعض النساء بانتفاخ صدورهن في الأيام التي تسبق البريود، وهذا أمرٌ عادي قد يحدث بسبب تغير الهرمونات في هذه المدة.

أشكال وأنواع الثدي المختلفة

أشكال وأنواع الثدي

أشكال وأنواع الثدي كما ذكرنا لكِ عزيزتي تختلف من أمرأة لأخري، وإليكِ بعض الأشكال الأكثر شيوعًا:-

تقريبًا ٥٠٪ من النساء يمتكلن هذا الشكل، لذا أطلق عليه الثدي النموذجي أو الشائع.

أُطلق هذا الاسم على هذا الشكل لأنه يشبه الجرس إلى حد كبير، فعرض الثدي من الأعلى يكون صغير، بينما يكون شكل الثدي من الأسفل دائري وممتلئ مثل شكل الجرس تقريبًا.

هذا الشكل  يشبه كثيرًا شكل الجرس، ولكن مع فرق الحجم، فهو نحيف للغاية من الأعلى ومستدير وممتلئ قليلًا من الأسفل، يشبه شكل الدمعة، كما أن مكان الحلمات يكون أعلى قليلًا وليس في أسفل الثدي.

تعتقد الفتيات اللاتي يمتلكن هذا الشكل من الثدي أن عليهن ممارسة المزيد والمزيد من الرياضة حتى يتمكن من تحسين مظهر الثدي، ولكن هذا ليس حقيقي، فشكل هذا الثدي طبيعي ١٠٠٪ ولا يمكن تغييره؛ لأنه يأتي بأنسجة رخوة وحلمات متدلية للأسفل، وهذا جين وراثي لا يمكن تغييره.

في هذا الشكل تكون حلمات الثدي تنظر كل منهما في جهة جانبية مختلفة عن الأخرى.

الثديين في هذا الشكل متقاربين جدًا، وتوجد مسافة بسيطة للغاية بينهما، بينما تكون المسافة الأكبر بين الثدي والإبط.

يشبه شكل القمع أو الشكل الهندسي المخروطي، ويعتبر أيضًا نوع شائع للغاية.

يكون فيها ثدي أكبر من ثدي، وهذا أيضًا طبيعي ١٠٠٪، فحسب الدراسات نصف النساء لديهن ثدي أكبر من الآخر، وهذا بالضبط يسمى بالثدي غير المتماثل.

الثدي هنا دائري بالكامل، يكون حجمه من الأعلى نفس حجمه من الأسفل.

يتميز الثدي هنا بأنه نحيف للغاية بالكامل، ولكنه في المقابل يكون طويل، أطول من جميع الأنواع السابقة، كما أن حلمات الثدي تكون متدلية للأسفل.

يكون هذا النوع عكس الثدي المرتخي، فهو ذو مظهر رياضي للغاية، فيه عدد أكبر من العضلات وأنسجة ثدي أقل، مما يجعل مظهره مشدودًا، كما أنه أعرض من جميع الأنواع الأخرى.

عكس الثديين المتقاربين يكون هذا النوع يكون الثديين أقرب للإبطين، مما يجعل كل منهما بعيدًا عن الآخر، وبالتالي تكون هناك مسافة كبير بينهما.

الثدي والإثارة الجنسية

يلعب الثدي دور كبير في عملية الاثارة الجنسية، إذ تحتوي الحلمات على مئات النهايات العصبية، مما يجعلها أكثر حساسية عند اللمس والإثارة، ويجعلها عضو جنسي مهم للغاية، فتحفيز الحلمتين يُحرك نفس أجزاء الدماغ التي تعمل لدى تحفيز البظر أو المهبل.
كما يحسن التدليك من حساسية الثدي، وقدرته على اختبار المتعة.

هل يكبر حجم الثدي؟

يوجد العديد من العوامل التي تتحكم في حجم الثدي كما ذكرنا لكِ مثل العوامل الجينية وغيرها، ولكن الجدير الذكر أن هناك عوامل تساعد في ظهور الثدي بشكل أكبر حجمًا منها:-

وتشيع بعض الخرفات عن وصفات لتكبير الثدي وغيرها من العلاجات الموضوعية وهذه أمور لم تثبت فاعليتها مطلقًا

وأخيرًا يجب هنا التنويه علي أن هناك نساء يأخذن أدوية مثل الكورتيزون لزيادة حجم الثدي وربما وجدوا بالفعل نتيجة ملحوظة، ولكن هذا الأمر خطير للغاية علي باقي الجسم، فيجب توخي الحذر من مثل هذا الأمر من أجل صحتكِ.

حقائق عن الثدي

حقائق عن الثدي

إليكِ بعض الحقائق عن الثديين:-

وكما ذكرنا يعد هذا أمرًا طبيعًا للغاية، فأثبتت دراسة أجريت على 598 امرأة أن 62% منهن لديهن ثديين غير متطابقين، إما من حيث الشكل أو الحجم أو الموضِع، وقد بدا الثدي الأيسر عند كثيرات منهن أكبر من الثدي الأيمن.

تُعرف هذه الحالات بالحلمات الإضافية، وغالبًا ما تكون غير ضارة.

يبدأ الثدي بالنمو في فترة البلوغ، وتستمر التغييرات في أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية، ومع تقدم العمر قد تتغير مرونة الثدي وسماكته.

تؤدي التغيرات الهرمونية، أو احتباس السوائل، أو درجة حرارة الجسم، إلى تغيراتٍ مؤقتة في حجم الثدي، إذ ربما تشعرين باختلاف طفيف في ثدييك في الصباح مقارنة بالمساء.

يعتمد إنتاج حليب الثدي على الأنسجة الغدِّية، وليس الدهنية المسئولة عن الحجم، قد تُنتج النساء اللاتي يتمتعن بثدي أصغر نفس القدر من الحليب الذي تنتجه النساء اللاتي لديهن ثدي أكبر.

علامات الثدي السليم

علامات الثدي السليم مؤشر مهم لكل أنثي للحفاظ علي صحة ثديها ومنها :-

وعند ملاحظة أي تغير في شكل الثدي أو لون الحلمات، أو ظهور أي تكتلات، أو وجدتي الحلمة تفرز سوائل غريبة، يجب فورًا مراجعة الطبيبة للإطمئنان علي سلامتك.

العناية بالثدي

العناية بالثدي

احرصي على النوم على الجانب، فالنوم على البطن يتسبب فى الظهور المبكر لثنيات وتجاعيد الثدي، وهى أول الأشياء التى مأكد تتمنين عدم حدوثها.

تدليك منطقة الثدي بانتظام يساعد على رفع الثدي، وإعطائه مظهرا أكثر جاذبية، فتدليك الثدي يعمل على تنشيط الدورة الدموية في منطقته، وتحسين التصريف الليمفاوي، والحفاظ على البشرة ناعمة ونضرة.

يفضل عمل جلسة المساج بعد الاستحمام مباشرة، بحيث يتم تحريك أصابع اليد على الثدي فى حركات دائرية لمدة ٥ دقائق، ولا مانع من استخدام زيت طبيعي لترطيب منطقة الثدي أثناء عمل المساج بشرط التأكد من عدم وجود حساسية من نوع الزيت أو المرطب المستخدم.

بشرة الثدي تحتاج إلى الترطيب المنتظم كباقي أجزاء الجسم، لذا ادهني منطقة الثدي بكريم مرطب مناسب قبل الاستحمام أو بعد الاستحمام مباشرة، فهذا سوف يضمن لك الحصول على بشرة مشرقة وناعمة.

كما ذكرنا مسبقا أن التدليك يساعد على تنشيط الدورة الدموية، وهناك طريقة أخرى فعالة تساعد على إعطاء الثدي مظهرا مشدودًا وبارزًا، مثل تعريضه للماء الساخن ثم للبارد عدة مرات متتالية خلال الاستحمام.

أغلب السيدات يخترن حمالات صدر غير مناسبة لهن، فيبدو مظهرها إما مترهلاً أو فضفاضًا أو ضيقًا جدًا، يمكنك البحث عن الطريقة الصحيحة لقياس حمالة الصدر المناسبة لكِ؛ لتتمتعي براحة أكثر وتحافظي علي ثديكِ من الترهلات المحتملة.

يمكنك البقاء بدون حمالة الصدر في فترات النوم أو كلما استطعتي فعل ذلك، فهكذا تعطي فرصة لمنطقة الثدي للتنفس والراحة من وضع حمالة الصدر المقيد لها.

الوقوف بشكل مستقيم ومشدود؛ فذلك يحافظ علي شكل الثدي المشدود.

وخاصة تمارين الضغط فهي تقوي عضلات الصدر، والتي بدورها مع التمرين المنتظم ترفع معها الثدي، وبالتالي تعطيه مظهرًا مشدودًا ومتناسقًا.

ناقشي الكاتبة: إيمان سلامة

اقرائي عن كل ما يهمك في جريدة حواء واعرفي اكثر عن نفسك من خلال بابك المفضل ابنتي

Exit mobile version