Site icon جريدة حواء

العناية بالمنطقة الحساسة للرضيعة

تعتبر العناية بالمنطقة الحساسة للرضيعة من الأمور التي تشغل الأمهات اللواتي يرزقن بطفلة، ولذلك جمعنا في هذا المقال كل ماتحتاجه الأم من معلومات حول هذا الموضوع.

العناية بالمنطقة الحساسة للرضيعة، مشاكل المنطقة الحساسة عند الرضيعة، كيفية العناية بالمنطقة الحساسة للرضيعة، علاج رائحة المهبل الكريهة عند الرضيعة، نصائح هامة للعناية بالمنطقة الحساسة عند الرضيعة

العناية بالمنطقة الحساسة للرضيعة

أن تكوني أم لطفلة صغيرة هو أمرٌ رائعٌ، ستشعرين بالسعادة في كل مرة تشترين لها ملابس جديدة أو تصففين شعرهاk ولكن الأمر لا يخلو من الصعوبات، والتي من أبرزها كيفية العناية بالمنطقة الحساسة للرضيعة، حيث يعتبر هذا الموضوع من أكثر المواضيع التي تشغل بال الأمهات، وخاصة الجدد منهن.

فإذا كنت أم لطفلة للمرة الأولى وتشعرين بالتوتر والارتباك لعدم معرفتك بكيفية العناية بالمنطقة الحساسة للرضيعة، تابعي معي في هذا المقال الذي سأعرفك من خلاله على كل ما قد تتعرضين له من عقبات فيما يتعلق بنظافة المنطقة الحساسة لطفلتك والعناية بها، وسأنقل لك تجربتي مع طفلتي علها تكون مفيدة لكِ.

مشاكل المنطقة الحساسة عند الرضيعة

مشاكل المنطقة الحساسة عند الرضيعة

 

حسنًا يا عزيزتي الآن سأخبرك بكل ما قدر تتعرض له طفلتك من مشاكل في المنطقة الحساسة، يجب أن تكوني على علم ودراية كاملة بكل الأعراض، لكي لا تصابي بالخوف والهلع إذا رأيتِ شيئًا غريبًا أثناء تغيير الحفاض أو حلال الحمام، ومن هذه المشاكل:

لا بد أنك شعرتي بالاضطراب في هذه اللحظة، وتتساءلين هل يمكن أن تكون طفلتي الرضيعة بالغة؟ بالتأكيد لا، ولكن في بعض الحالات، وخاصة في الأيام الأولى بعد الولادة، فتتأثر الطفلة الرضيعة بهرمونات الأم خلال فترة الحمل، مما يسبب نزول بعض قطرات الدم من مهبلها، ولكن هذا الأمر لا يستمر أكثر من يومين، لذا لا داعي للقلق والتوتر، وهنا من الضروري العناية بالمتطقة الحساس للرضيعة، وتنظيفها باستمرار بالماء الجاري لتجنب الالتهابات.

قد تلاحظين خلال تغييرك لحفاض طفلتك وجود طفح جلدي واحمرار في المنطقة الحساسة، تسمى هذه الحالة بطفح الحفاض، وهي حالة شائعة جدًا عند الأطفال الرضع، وفي الغالب سببها تعرض الجلد للرطوبة الناتجة عن احتكاكه مع مفرزات الطفل الرضيع من بول وبراز.

وهذه مشكلة كبيرة يجب عدم اهمالها نهائيًا، إذا لاحظتي أن طفلتك تحك المنطقة الحساسة بشكل كبير، وخاصة في الليل، أو تشعر بألم أثناء التبول، فمن الممكن أنها تعاني من وجود ديدان، مما سيؤثر على نموها وزيادة وزنها، وقد يكون سبب هذه الديدان هو تناول أطعمة ملوثة، وفي هذه الحالة يجب عليك استشارة الطبيب مباشرة.

ربما تشمين رائحة كريهة منبعثة من المنطقة الحساسة لطفلتك أثناء تغيير الحفاض، لا تهملي الموضوع، لأن هذه الرائحة قد تكون بسبب إصابة المسالك البولية بعدوى جرثومية سببت التهابًا، وقد تكون بسبب إهمال العناية بالمنطقة الحساسة للرضيعة.

 كيفية العناية بالمنطقة الحساسة للرضيعة

كيفية العناية بالمنطقة الحساسة للرضيعة

العناية بالمنطقة الحساسة للرضيعة ليست أمرًا معقدًا، ولا يتطلب منك أي جهد إضافي، أو حتى شراء منتجات باهظة الثمن، كل ما عليك فعله هو اتباع روتين نظافة المنطقة الحساسة، وكل شيء سيكون على ما يرام، ويمكنك فعل ذلك عن طريق:

أهم خطوة لتتجنبي كافة مشاكل المنطقة الحساسة هي الاهتمام بالنظافة، والتقيد بقواعد الغسيل الصحيح للمنطقة الحساسة، حيث يجب تشطيف المنطقة الحساسة للرضيعة بعد كل تغيير للحفاض، ويتم الغسيل باستخدام الماء الجاري فقط دون استخدام أي صابون يحتوي مواد كيميائية أو كحول، ومن المهم أن تنتبهي للطريقة التي تغسلين بها منطقة طفلتك الحساسة، حيث أن الطريقة الصحية تكون بغسيل المنطقة من الأمام إلى الخلف، وذلك لكي لا يتم نقل أي بكتيريا من فتحة الشرح إلى المهبل.

احرصي يا عزيزتي على تجنيب نفسك وطفلتك للمتاعب المتعقلة بطفح الحفاض من خلال تغيرية بشكل منتظم كل ثلاث ساعات على الأكثر في حال لم يكن فيه براز، أما في حال التبرز يجب تغييره على الفور.

لا تجعلي وجودك خارج المنزل يؤثر على عاداتك الصحيحة لروتين العناية بالمنطقة الحساسة للرضيعة، ابتعدي عن المناديل المعطرة واستخدمي بدلاً منها قطعة من القطن المبللة بالماء، وامسحي المنطقة بها، ولا تنسى أن تغسلي المنطقة فور عودتك للمنزل بالماء الجاري.

 قومي بتجفيف المنطقة الحساسة بعد غسلها باستخدام قطعة من القماش القطني قبل إعادة الحفاض.

لابد أن هذه النصيحة قد أثارت استغرابك، لأننا اعتدنا على استخدام هذا المنتج على مر الأجيال، ولكن يا صديقتي أخر الدراسات أثبتت أن البودرة تسبب الكثير من المشاكل لطفلتك بما فيها سد المسامات، وقد تسبب الحساسية لبعض الأطفال.

علاج رائحة المهبل الكريهة عند الرضيعة

علاج رائحة المهبل الكريهة عند الرضيعة

في البداية يجب أن تستثني حالات الالتهابات أو العدوى قبل أن تقومي بأي إجراء، وذلك من خلال استشارة الطبيب المختص، وفي حال كان سبب الرائحة غير ناتج عن حالة مرضية يمكنك اتباع مجموعة من الخطوات، وتشمل:

علاج سماط المناطق الحساسة للأطفال 

رغم كل الحرص الذي نقوم به نحن الأمهات، ومحاولاتنا الدائمة لتجيب بناتنا الرضيعات لحالات طفح الحفاض والسماط، إلا أننا في بعض الحالات سنتفاجأ ببعض البقع الحمراء أو الوردية ونحن نغير الحفاض، ومن تجربتي وتجربة الكثير من الأمهات سأخبرك بخطوات الحل عند مواجهة هذه الحالة:

هل الفازلين مفيد لالتهاب الحفاض؟

ربما سمعتي من أختك أو صديقتك أنهن استخدمن الفازلين للوقاية من التهاب الحفاض عند أطفالهن، وترغبين بمعرفة مدى صحة هذه المعلومة، في الحقيقة يا صديقتي هذا صحيح؛ لأن الفازلين يمكن أن يشكل طبقة عازلة فوق الجلد تمنع الرطوبة عنه، وبالتالي تخفف من أثير البول والبراز المسببين لحالات الطفح الجلدي. 

نصائح هامة للعناية بالمنطقة الحساسة عند الرضيعة 

الآن وقد أصبحت على اطلاع كامل بكافة المشاكل التي قد تواجهك وحلولها، حان الوقت لأخبرك ببعض النصائح الهامة التي يجب عليك عدم إغفالها وهي:

 وبهذا أكون قد وصلت و إياكِ إلى نهاية مقالنا، الذي حاولت من خلاله تعريفك على أهم المشاكل التي قد تواجهيها خلال عنايتك بنظافة المنطقة الحساسة لابنتك الرضيعة، أتمنى يا عزيزتي أن أكون قد وفقت بنقل تجربتي بشكل جيد، لتتمكني من الاستفادة من كافة تفاصيلها ضمن روتين العناية بالمنطقة الحساسة للرضيعة.

لمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

Exit mobile version