Site icon جريدة حواء

أفضل 6 أنشطة تقوية الذاكرة عند الأطفال

إذا كنت ترغبين في تقوية ذاكرة صغيرك فإن الأنشطة والألعاب هي أفضل الوسائل الممتعة لتحقيق ذلك، ولأننا نراعي اهتماماتك نقدم لك أفضل أنشطة تقوية الذاكرة عند الأطفال.

أفضل 6 أنشطة تقوية الذاكرة عند الأطفال

أفضل الأنشطة والألعاب لتقوية الذاكرة عند الأطفال 

إذا كنت من الأمهات اللواتي يعانين من ضعف الذاكرة عند أطفالهن، وترغبين بتحسين أداء طفلك وقدراته من خلال ممارسة أنشطة تقوية الذاكرة عند الأطفال، أو إذا كنت قد تعرضت لموقف محرج من إحدى معلمات طفلك في المدرسة، والتي تشتكي لك من ضعف ذاكرته وقلة تركيزه خلال الدرس، لا تجعلي هذا الموقف يسبب لك الإحباط ويفقدك ثقتك بقدرات طفلك، كل ما عليك فعله هو مشاركة طفلك في اللعب، وممارسة ألعاب تقوية الذاكرة عند الأطفال.

في هذا المقال سوف نتعرف معًا على أفضل أنشطة وألعاب لتقوية الذاكرة للأطفال، وكيفية مشاركة طفلك اللعب والمتعة، وتحفيز ذاكرته وتقوية تركيزه من خلال الألعاب والأنشطة.

أفضل 6 أنشطة تقوية الذاكرة عند الأطفال

أنشطة تقوية الذاكرة عند الأطفال

هل فكرت يومًا باستثمار هذا الوقت الطويل الذي يقضيه طفلك أمام الشاشات بشيء أكثر فائدة ويعمل على تقوية ذاكرته وزيادة تركيزه؟

ربما أنت متذمرة من عادات طفلك السيئة التي لا تجلب له سوى التشتت والنسيان، ولكن الحل ليس بالتوبيخ والتذمر ،الحل بالفعل والعمل الجاد واستبدال وقت الشاشات الطويل بوقت أنشطة تقوية الذاكرة للأطفال، وفيما يلي سوف نخبرك بأفضل خمس أنشطة لتقوية الذاكرة عند الأطفال، وهي كالتالي:

النشاط الأول ويعتمد على الأعداد وهو بسيط جدًا ومناسب للأطفال في الأعمار الصغيرة، ومبدأ هذا النشط هو أن تقومي بعد الأرقام من واحد إلى عشرة، وخلال العد تتجاوزي رقمًا وعلى طفلك أن يحزر ما هو الرقم المفقود، يعتبر هذا من أنشطة تقوية الذاكرة للأطفال، والتي تحفز الطفل على التركيز والمتابعة.

النشاط الثاني وهو من أنشطة تقوية الذاكرة عند الأطفال والتي تعتمد على تحفيز الطفل على استرجاع مفرداته وتمرين عقله على ربط المفردات بعكوسها، حيث عليك أن تقومي بذكر صفة ما وعلى طفلك أن يذكر الصفة المعاكسة لها.

مثلًا: تبدئي بقول سعيد وعلى طفلك ذكر الصفة المعاكسة لها، فيقول حزين، يمكنك تبادل الأدوار مع طفلك ليكون هو من يبدأ أولًا، وكذلك يمكنك تطوير مستوى اللعبة لتقومي أنتِ بفك شيئ ما، أو القيام بفعل معين وعلى طفلك إعادة التركيب، أو تكرار الخطوات بنفس الترتيب أو بترتيب معاكس.

إذا كنت ترغبين بالقيام بأنشطة تقوية الذاكرة عند الأطفال، وترغبين باشراك جميع أفراد العائلة بها يمكنك ذلك من خلال نشاط الحروف والكلمات، ويعتمد هذا النشاط على اختيار حرف، وعلى جميع الأشخاص كتابة اسم ولد واسم بنت واسم حيوان واسم نبات واسم جماد، يبدأ بهذا الحرف والفائز هو من ينتهي أولًا، هذا النشاط ممتع جدًا، ولا يعمل على تقوية الذاكرة فقط بل يقوي شعور المنافسة والرغبة بالفوز عند الأطفال.

بالتأكيد لديك علم بأن قصة ما قبل النوم، وهي واحدة من أفضل العادات التي يمكن أن تعودي أطفالك عليها، ولكن ما رأيك باستغلال هذه العادة وضمها إلى أنشطة تقوية الذاكرة للأطفال، ولكن كيف؟ 

الأمر بغاية السهولة كل ما عليك فعله هو قراءة قصة ما قبل النوم لطفلك كالعادة، ولكن في اليوم التالي اطلبي منه أن يروي القصة لخالته مثلًا أو والده أو أي شخص، وبذلك تحفزي ذاكرته على استرجاع القصة، وتختبري أسلوبه في السرد، إذ لاحظتي أن طفلك نسي الكثير من التفاصيل كرري عليه القصة في اليوم التالي.

من أجمل أنشطة تقوية الذاكرة عند الأطفال والتي تحفيز الطفل على الحركة بالوقت ذاته وهي لعبة الأوامر المركبة، تستطيعي ممارسة هذا لنشاط مع طفلك في البيت بكل سهولة، يعتمد هذا النشاط على جعل الطفل ينفذ عدة أوارم في الوقت ذاته.

مثلًا: اطلبي من طفلك الذهاب إلى غرفة النوم، وإحضار قميصه من الدرج الأول في الخزانة، وسرواله من الدرج الثاني، وحذائه من خزانة الأحذية، وإحضار المشط عن الطاولة والعودة إليك، وتعقيد الطلبات مره بعد مره، على الطفل محاولة تذكر كل ما طلبني منه فعله وعدم نسيان أي غرض.

يمكنك ممارسة هذا النشاط مع طفلك وأي فرد من أفراد الأسرة لخلق نوع من المنافسة والحماس، ويعتمد هذا النشاط على تحديد نقطة أو شيء ومحاولة النظر إليه بتركيز لأطول فتره ممكنه، الرابح هو من يحافظ على تركيزه حتى النهاية دون أن يحيد بنظره.

أفضل خمس ألعاب تقوية الذاكرة عند الأطفال

ألعاب تقوية الذاكرة عند الأطفال

اللعب هو الوسيلة التي يفرّغ فيها الطفل عن طاقته، وهو طريقته للتعبير عن نفسه؛ ولذلك علينا نحن الأمهات استغلال هذا الوقت الذي يجلب الغبطة والسعادة لأطفالنا بأن نشاركهم فيه ونحاول من خلاله تعليمهم وتقوية قدراتهم على التذكر والتركيز، وفيما يلي سنعرفك على أفضل ست ألعاب لتقوية الذاكرة عند الأطفال:

هي من الألعاب التي يفضلها الكثير من الأطفال ويحبونها كثيرًا، لذلك يمكنك استغلالها وادخالها في ألعاب تقوية الذاكرة للأطفال، وكمثال على الاستخدام الأمثل للكرة في هذا النوع من الألعاب لعبة الكؤوس والكرة، كل ما تحتاجينه هو ثلاثة كؤوس بلاستيكية وكره صغيرة، قومي بوضع الكره على الطاولة وتغطيتها بأحد الكؤوس، تأكدي من أن طفلك يراقبك جيدًا، ويعرف أي كأس يغطي الكرة، ثم ابدئي بتحريك الكؤوس بحركات عشوائية، يجب على الطفل أن يركز بحركاتك، ليعرف في النهاية الكأس الذي تختفي الكرة تحته، تبادلي الأدوار مع طفلك لإضفاء نوع من المنافسة على اللعبة.

هل يحب طفلك الرسم والتلوين؟ حسنًا ما رأيك بتنمية موهبته، وممارية بعض الألعاب لتقوية الذاكرة عند الأطفال في الوقت ذاته؟

كل ما تحتاجينه هو مجموعة من الأوراق وأقلام التلوين، ثم عليك قراءة قائمة من الأشياء المختلفة من خضار وفاكهه وحيوانات ووسائل نقل وغيرها، ثم انتظري لعدة دقائق قبل أن تطلبي من طفلك رسم كل ما يتذكره من القائمة، تصبح هذه اللعبة أكثر متعه في حال وجود أكثر من طفل، والفائز هو من يتذكر أكبر عدد من الكلمات ويرسم الأشكال المناسبة لها.

هل تعلمين أن أوراق اللعب هي من أهم ألعاب تقوية الذاكرة للأطفال؟ ربما ستتفاجئين بذلك، ولكن يمكنك باستخدام أوراق اللعب قضاء وقت ممتع مع طفلك، وتدريب ذاكرته بنفس الوقت، ويوجد العديد من الألعاب التي يمكن تنفيذها باستخدام أوراق اللعب، والتي تتطلب من الطفل التركيز، وتذكر الأوراق التي يمتلكها والتي لعبها والتي لعبها الأخرون أيضًا، لكي يستطيع الفوز، ومن هذه الألعاب War, go fish, uno, crazy eights.

الشطرنج واحدة من أهم ألعاب تقوية الذاكرة للأطفال، فلابد أنك تعرفين هذه اللعبة وتعرفين كم تحتاج إلى تركيز، كما أنها تساعد بشكل كبير في تنمية قدرات الطفل على وضع خطط واستراتيجيات للفوز، شجعي طفلك على لعب الشطرنج من خلال اللعب معه، وبذلك تساعدي طفلك بتطوير ذكائه وقدراته العقلية وتدريب ذاكرته وخياله.

وهي واحدة من ألعاب تقوية الذاكرة عند الأطفال والتي يمكنك من خلالها خلق روح التحدي لدى طفلك، احضري لطفلك صورتان متشابهتان مع وجود مجموعة من الاختلافات البسيطة والتي تتطلب التركيز الكبير لإيجادها، واطلبي منه إيجاد هذه الفروقات بأقصر زمن ممكن لكي يربح اللعبة.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، والذي تعرفنا من خلاله على أفضل أنشطة وألعاب لتقوية الذاكرة عند الأطفال، يمكنك من خلالها قضاء وقت ممتع مع طفلك وتدريب ذاكرته وتنشيطها، وتحفيز خياله على الإبداع في الوقت ذاته.

لمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

Exit mobile version