Site icon جريدة حواء

فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الأطفال

فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الأطفال مشكلة للمدارس وأولياء الأمور أكثر من كونه مشكلة للطفل. لكن العديد من الأطفال المصابون بفرط الحركة يكونون غير سعداء أو حتى مكتئبين.

فرط الحركة وتشتت الانتباه , علاج فرط الحركة , أعراض فرط الحركة عند الأطفال , فرط الحركة عند الأطفال

فرط الحركة و تشتت الانتباه عند الأطفال | أعراضه وعلاجه ومتي يزول

غالبًا ما يُعتبر فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الأطفال مشكلة للمدارس وأولياء الأمور أكثر من كونه مشكلة للطفل. لكن العديد من الأطفال المصابون بفرط الحركة يكونون غير سعداء أو حتى مكتئبين. قد يجعل سلوك الطفل المصاب بفرط الحركة هدفًا للتنمر أو يجعل التواصل مع الأطفال الآخرين أكثر صعوبة. قد يكون العمل المدرسي أكثر صعوبة. كثيرًا ما يُعاقب الأطفال الذين يعانون من فرط الحركة على سلوكهم.

تعريف فرط الحركة

فرط الحركة (ADHD) عباره عن اضطرابات النمو العصبية ،نتيجة نقص في كمية الموصلات الكيميائية ( الدوبامين والنورأدرينالين ) في قشرة الجزء الأمامي (الفص الجبهي).

حيث تسهل للخلايا تنفيذ عملها والتواصل بين أطراف الدماغ ،كما بجد المصاب بفرط الحركة صعوبة في ضبط انفعالاته وفى الجلوس ثابتا في مكان ما ، وكذلك سرعة التململ والميل إلى الثرثرة ومقاطعة أحاديث الآخرين.

ما هو اضطراب فرط الحركة عند الأطفال و تشتت الانتباه؟

يشير “اضطراب فرط الحركة عند الأطفال وتشتت الانتباه” “Attention deficit hyperactivity disorder”إلى خلل في النمو العصبي تظهر أعراضه في ثلاثة أشكال هي انعدام التركيز، والحركة المفرطة والاندفاع، أو مزيج منهما.

ويجد المصاب بفرط الحركة صعوبة في ضبط انفعالاته المندفعة وفي الجلوس ساكنا بمكان ما، فضلاً عن سرعة التململ والميل إلى الثرثرة ومقاطعة أحاديث الآخرين، لا سيما في حالة الإناث.

أما المصاب بتشتت الانتباه فيكون عرضة أكثر من الآخرين لنسيان الأشياء، وصعوبة ترتيب الأفكار. وعادة ما يكون التوتر، والاكتئاب، واضطراب التناسق الحركي من الاضطرابات المصاحبة لفرط الحركة وتشتت الانتباه. ويفقد التلميذ المصاب بهذا الاضطراب رغمًا عنه درجات في اختبارات الذكاء أو اختبارات التقييم المدرسية، لا سيما إذا لم تكن جهة التقييم تنتهج طريقة خاصة حياله.

ولا توجد إحصاءات في الدول النامية عن أعداد الإصابات باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، وذلك نظرًا لعدم وجود نظُم تقييم نفسية حصرية للأطفال في تلك البلدان.

 “استطلاعا للرأي أجري عام 2016 أشار إلى إصابة 63 مليون شخص حول العالم باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه”

أنواع فرط الحركة عند الأطفال

يوجد لفرط الحركة ثلاثة أنواع

  1. البسيط =فرط الحركة
  2. العميق =نقص الانتباه وضعف التركيز
  3. المعقد =اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه المزدوج

أسباب فرط الحركة عند الأطفال

هناك اعتقاد خاطئ لدى الكثيرين ؛وهو أن فرط الحركة ونقص الانتباه ناتجان عن التدليل الزائد من قبل الوالدين ،وأنه مجرد أسلوب يستخدمه الطفل للضغط على والديه لتلبية رغباته ؛ ولكن أثبتت الحقائق العلمية أنه :

“اضطراب سلوكي نتيجة ضعف الموصلات العصبية في الدماغ لا يستطيع السيطرة على الطفل أو منعه دون تدخل طبى أو سلوكي علاجي”

وهناك بعض الدراسات التي أثبتت ارتباط الاضطراب بعوامل مثل

  1. التاريخ العائلي
  2. التعرض للسموم
  3. التعرض للإصابات أثناء الحمل أو الولادة .

لكن هناك عوامل جينية يمكن أن تورث هذا الاضطراب، كما أن للعوامل البيئية المحيطة دورًا فاعلا في استفحال الإصابة أو الحدّ منها.

وقد يتعرض الطفل لمواقف عُنف في البيت أو تنمّر في المدرسة، أو يشاهدها، فتجعله يسلك سلوكًا عنيفا بدوره.

ونؤكد على أهمية ثقافة التغذية السائدة في البيئة المحيطة، مشيرة إلى أن اعتياد الوجبات السريعة وتناول السكريات بنسبة

عالية تجعل الطفل أكثر حركة، وهنا تبرز أهمية ممارسة الرياضة.

ويتطلب تشخيص فرط الحركة وتشتت الانتباه، مراجعة تاريخ المصاب والاستفسار من المقربين منه عن ملاحظاتهم حول سلوكياته، وإجراء اختبارات لتقييم الأعراض.

ويجري تشخيص الاضطراب في سن الطفولة عادة، وأغلب المصابين به لا يتجاوزونه في سن البلوغ. كما يؤدي عدم تشخيصه في سن الطفولة إلى حدوث مشكلات أكثر مع البلوغ.

أعراض فرط الحركة عند الأطفال ADHD

  1. يواجه الكثير من الصعوبات في متابعة التعليمات ويعانى من الفشل في إنهاء العمل المدرسي أو الأعمال المنزلية .
  2. يتجنب المهام التي تتطلب مجهودا عقليا مركزا مثل الواجب المنزلي.
  3. يعانى من مشكلات في تنظيم المهام والأنشطة.
  4. يتشتت انتباهه بسهولة.
  5. يفقد العناصر اللازمة للمهام أو الأنشطة مثل الألعاب ،التكليفات المدرسية .
  6. يواجه صعوبة في الجلوس في الفصل أو في المواقف الأخرى .
  7. يواجه صعوبة في تذكر القيام ببعض الأنشطة اليومية .
  8. يتسرع بالإجابة ويقاطع الأسئلة .
  9. يجد صعوبة في انتظار دوره.
  10. يقطع على الآخرين حديثهم، أو ألعابهم ،أو أنشطتهم ،أو يتطفل عليهم .

كيفية التعامل مع الطفل الذى يعانى من فرط الحركة !

طرق علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه ADHD

  1. تهيئه الطفل ل أن ينام وقت كاف حيث أن مشاكل الانتباه تزداد سوءا إذا لم يحصل الطفل على نوم وراحه كافيين .
  2. إعطائه مكافآت فورية لأنها تساعده على تحفيز للقيام بالمهام المطلوبة منه .
  3. إعطائه وقتا إضافيا عما يحتاجه الأطفال غير المصابين لأداء الواجبات والمهام أو الاستعداد للذهاب إلى المدرسة.
  4. إعطاء التعليمات بشكل مختصر .
  5. منح عدد من الاستراحات خلال قيامه بواجباته اليومية .
  6. ممارسة التمارين الرياضية حيث تقوم على إخراج تلك الطاقة الزائدة.
  7. العلاج السلوكي حيث يقوم المعالج بمساعدة الأهل والطفل على وضع أهداف واقعية متعلقة بأداء الطفل بشكل عام و بأدائه المدرسي بشكل خاص.

تمارين لعلاج فرط الحركة

بالنسبة للأطفال حتى سن 10 سنوات وقد تواجه صعوبات في اتباع برنامج تمرين قوي. خاصة إذا كان الأطفال الصغار لا يدركون تمامًا أهمية القيام بتمارين فرط الحركة. غالبًا ما يكون تخصيص وقت لتمارين معينة تحديًا في حد ذاته ، بغض النظر عن التمارين الفعلية! ونظرًا لانتشار التكنولوجيا في حياة الأطفال ذوي الحركة المفرطة هذه الأيام ، يشعر الأطفال بالملل بشكل أسرع بكثير مما كانوا عليه في السابق.

تعتبر التمارين العامة مهمة جدًا لتقوية العضلات والحفاظ عليها. إذا كان طفلك يعاني من الألم ، فقد لا يرغب في القيام بأي تمرين ، أو قد يؤدي التمرين إلى ألمه.

يمكن أن تساعد التمارين بدون وزن الأطفال على ممارسة الرياضة دون ألم ، على سبيل المثال السباحة وركوب الدراجات. إذا
يعاني طفلك من ألم قد تحتاج إلى الحد من التمارين عالية التأثير مثل القفز والجمباز.

كم مرة يجب على طفلي أداء التمارين؟

من المهم القيام بالتمارين اليومية لتقوية العضلات. ابحث عن وقت من اليوم يناسبك بشكل أفضل. قد ترغب في استخدام ورقة  لتتبع ومكافأة طفلك على القيام بتمارينه كل يوم. من المهم زيادة عدد التكرارات التي يمكنهم القيام بها كلما أصبحوا أقوى. ابدأ بـ 3-5 عدات وقم ببناء ما يصل إلى 10-20.

الوقوف علي ساق واحدة

فرط الحركة وتشتت الانتباه , علاج فرط الحركة , أعراض فرط الحركة عند الأطفال , فرط الحركة عند الأطفال , تمارين لعلاج فرط الحركة

اطلب من طفلك الوقوف على ساق واحدة لأطول فترة ممكنة. اجعلهم يحسبون المدة التي يمكنهم خلالها الحفاظ على توازنهم حتى يتمكنوا من معرفة مدى تقدمهم. إذا لم يتمكنوا من تحقيق التوازن ، يمكنهم استخدام إصبعهم على الطاولة لتحقيق التوازن. افعل هذا على كل ساق. استمر حتي يفعلوا هذا بشكل جيد.

الكوبري

فرط الحركة وتشتت الانتباه , علاج فرط الحركة , أعراض فرط الحركة عند الأطفال , فرط الحركة عند الأطفال , تمارين لعلاج فرط الحركة

اجعل طفلك مستلقيًا على ظهره وركبتيه مثنيتين ، وقدميه وركبتيه متباعدتين بعرض الورك ، شجعه على رفع مؤخرته لأعلى. انتظر لبضع ثوان ثم ينزل ببطء أسفل ظهره إلى الأرض.

سوبرمان

فرط الحركة وتشتت الانتباه , علاج فرط الحركة , أعراض فرط الحركة عند الأطفال , فرط الحركة عند الأطفال , تمارين لعلاج فرط الحركة

ابدأ بطفلك على يديه وركبتيه. اطلب منهم رفع ذراع واحدة ببطء أمامهم. اطلب منهم أن يخفضوا ذراعهم إلى الأرض ثم يرفعوا ساقهم خلفهم. إذا تمكنوا من الاحتفاظ بكليهما لبضع ثوانٍ دون أن يفقدوا توازنهم ، فيمكنهم محاولة إخراج ذراعهم إلى الأمام والساق الأخرى خلفهم في نفس الوقت. شجعهم على التكرار لأطول فترة ممكنة.

القرفصاء بالكرة

فرط الحركة وتشتت الانتباه , علاج فرط الحركة , أعراض فرط الحركة عند الأطفال , فرط الحركة عند الأطفال , تمارين لعلاج فرط الحركة

واقفًا وظهره على الحائط وأقدامه بعيدًا عن الحائط مع كرة بين ركبتيه ، واطلب منه القرفصاء ببطء للضغط على الكرة بين ركبتيه ثم الوقوف مرة أخرى.

تمرين الضغط على الحائط

فرط الحركة وتشتت الانتباه , علاج فرط الحركة , أعراض فرط الحركة عند الأطفال , فرط الحركة عند الأطفال , تمارين لعلاج فرط الحركة

مع وقوف طفلك أمام الحائط ، وذراعيه مستقيمة ويده على الحائط ، اطلب منه ثني مرفقيه ببطء للمس أنفه بالجدار ثم دفعه للأعلى مرة أخرى ببطء.
اقف بالقرب من الحائط مع قدم واحدة للأمام ، اطلب من طفلك أن يمسك كرة على الحائط بذراع مستقيمة. اطلب منهم أن يتكئوا على الكرة. إذا تمكنوا من التحكم في ذلك ، فيمكنهم البدء في تحريك الكرة في دوائر صغيرة. تأكد من أنهم يتحكمون في وضع الكتف.

متى يتم تشخيص فرط الحركة

أصعب شيء في علاج اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الأطفال، أن العلاج يبدأ أولاً بالتشخيص السليم.

ونشير إلى 18 عرَضًا مميزًا، يجب أن تظهر منها ستة أعراض على الشخص الواحد في بيئتين مختلفتين، مثل البيت والمدرسة أو النادي.

ويتميز مصاب اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في الغالب بشدة الحساسية والانتقائية والذكاء، تكمن صعوبة علاجه، والذي يتمثل بحسب الصباغ في انتهاج الأسلوب الأمثل للتعامل مع المصاب.

وهنا تحذير المرشدة النفسية من مغبة اللجوء إلى العقاب، موكدة حاجة هؤلاء إلى الاهتمام والبحث بجدية عما يجذب انتباههم.
ويحتاج كل مصاب باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه إلى خطة علاج سلوكية فردية خاصة به، دون وجود خطط جماعية بديلة، هذا فضلا عن ضرورة التنسيق بين كل أطراف البيئة العلاجية.

وقبل كل ذلك، نرى أن البحث عن السبب الحقيقي، ومحاولة إزالته هو أجدى سبل العلاج.
وجاء ذلك بعد أن كشفت ابنة المطرب عمرو دياب عن معاناتها من هذا الاضطراب على نحو سبّب لها مشكلات مدرسية قبل بضع سنوات.

وكان مسلسل تليفزيوني بعنوان “خلي بالك من زيزي” قد عُرض في شهر رمضان الماضي وتناول معاناة أصحاب هذا الاضطراب، مما عزز رغبة كثيرين في الوقوف على أسبابه وأعراضه وطرق علاجه.

وكتبت جنى دياب -20عاما- على صفحتها عبر موقع إنستغرام تقول إنها عانت صعوبات تمثّلت في عدم القدرة على التركيز وتسليم الواجبات في موعدها المحدد، وغير ذلك من أعراض أدت في نهاية الأمر إلى مغادرتها مدرسة كوينز غيت في لندن قبل إتمام دراسته في لندن.

Exit mobile version